بالفيديو - نادية الجندي تنفي كلام عادل إمام وتقول: "أنا اللي اكتشفت أحمد زكي"

القاهرة - "لها" 25 أبريل 2022

حلّت الفنانة الكبيرة نادية الجندي ضيفةً على برنامج "كلام الناس" الذي تقدّمه الإعلامية ياسمين عز على قناة mbc مصر، حيث كشفت عن سبب رفضها المشاركة في مسلسل "ريا وسكينة" بدور سكينة الذي جسدته الفنانة سمية الخشاب، بجانب الحديث عن أمنيتها العودة الى السينما مرة أخرى والأفلام التي تعتز بها.

قالت نادية: "عُرض عليَّ دور سكينة الذي جسدته سمية الخشاب في مسلسل "ريا وسكينة"، ولكني رفضت خوفًا من أدوار في الشر في الدراما، بالرغم من تجسيدي للعديد من أدوار الشر، إلا أنها كانت في السينما ولا تصل لكل شخص أما التلفزيون فشيء مختلف، لأنه يدخل جميع البيوت ويمكن أن يشاهده الأطفال".


وأكدت الجندي أنها لم ولن تندم على أي عمل ترفضه حتى إذا حقق نجاحاً كبيراً، كما أنها تعتز بفيلم "الرغبة" وأنه سوف يُسجل في تاريخها وتاريخ السينما المصرية بشكل عام.

وأشارت إلى أن السينما المصرية مرت بمرحلة تدهور بعد فيلم "الرغبة"، وأصبحت تجارية وسينما مقاولات تهتم بالإفية، ولكنها بدأت الآن في الازدهار مرة أخرى وتتمنى العودة للسينما لأنها ابنة السينما ونجمة شباك وليس تلفزيون.

وتطرقت للحدث عن سبب منع عرض فيلم "خمسة باب" بالرغم من تحقيقه نجاحاً هائلاً في أسبوع فقط من عرضه في السينمات، موضحة أن منع عرضه كان مكيدة مُدبرة بسبب نجاحه الكبير، كما أنها قررت الاعتزال وتأثرت نفسيًا بعد منعه، ولكن المخرج أشرف فهمي أقنعها بالعودة مرة أخرى بفيلم "الخادمة".


وقالت: "السبب وراء منع فيلم (خمسة باب) كان مكيدة مدبرة ومقصودة، وقال البعض كيف تتعاون نادية الجندي مع عادل إمام وفؤاد المهندس في فيلم واحد؟ وقرروا محاربتي ومنع الفيلم بالرغم من أنني سلكت الطريق القانوني في التصاريح وأخذت أكتر من خمسة تصاريح من الرقابة، تصريح عن السيناريو وآخر عن التصوير والتصدير، وبالفعل الفيلم صُدر للخارج وحقق نجاحاً هائلًا.

وواصلت الجندي: "كانت ستحدث ثورة بسبب الفيلم وإقبال الجماهير عليه فور عرضه في السينمات، حيث نزل الأمن المركزي ميدان الأوبرا للتفرقة وتنظيم الجمهور من كثرة عدده، ولكن بعدها فوجئت بمنع الفيلم وتعبت نفسيًا وتأثرت كفنانة وإنسانة رأت تدمير عملها ومجهودها أمام عينيها.

وأضافت: "قررت بعد منع خمسة باب الاعتزال وألا أمثل مرة أخرى؛ لأن المسألة كانت تمس كرامتي وكنت مظلومة وفي الآخر وزير الثقافة يمنعه، وفوجئت بالمخرج أشرف فهمي يعرض عليَّ فيلم الخادمة بالطبع رفضت في البداية وأخبرته بقرار اعتزالي، ولكنه أصر أن يحفزني مرة أخرى ويجعلني أعود للساحة الفنية، وعلق قائلًا: هو أنتي فيلم عشان تعتزلي؟ فيلم واحد يأثر فيكي إزاي أنتي تاريخ الكلام دا لو تاريخك كله هو خمسة باب".

وتابعت: "تشجيع أشرف فهمي لي رد بي الروح مرة أخرى، وعدت من جديد بفيلم (الخادمة) والذي حقق نجاحاً لم أكن أتوفعه وعوضني عن أزمتي بسبب فيلم خمسة باب".

وكشفت عن سبب اختفائها عن الساحة حاليًا، مشيرة إلى أنه لا يوجد كُتاب مهمون مثلما كان في الماضي.


وقالت: "عرض عليّ العديد من الأعمال الفنية ولكني رفضت لأنه لا يوجد كُتاب تُقال كالماضي، وأصبح هناك استسهال في الكتابة، مثل تقليد الأعمال الناجحة الأخرى، أو كتابة 5 أو 4 حلقات فقط من العمل وأنا لا أعمل بهذه الطريقة".

وأضافت: "المؤلف يحاول إقناعي بأنه سيكتب باقي الحلقات في أثناء تصوير المسلسل، ولكني لا أقتنع وأرفض تمامًا، كنت أعمل مع أكبر الكُتاب في مصر مثل وحيد حامد ومصطفى محرم وكانوا يكتبون السيناريو أكثر من خمس مرات، ونعيده مرة أخرى، ونتناقش به في جلسات جماعية مع المنتج والمخرج وأبطال العمل، ونطور به ونبتكر أفكاراً جديدة، حتى يصبح في أفضل نسخة.


وأشارت الجندي إلى أن حب وتقدير الجمهور هو سر جمالها، قائلةً: "عندما أشعر بأن نجاحي وإصراري يقدره الجمهور وأني كنت على حق دائماً"، مؤكدة أنها من اكتشفت الفنان القدير أحمد زكي والفنان ياسر جلال وأنها فخورة بدور الأخير في مسلسل "الاختيار 3".