مي سليم: أنتظر وصول ابنتي...

مي سليم, السينما السورية, ممثلة, حسين فهمي, دويتو غنائي, برج الحمل, الأمومة, مطربة, مشكلة / مشاكل الحمل, فنانة / فنانات, شخصية , كاميرا, الوسط الفني, النجاح المدرسي, برنامج ستار أكاديمي, الجمهور, إختيار جنس الجنين, اللهجة الخليجية, مسلسل

27 سبتمبر 2011

بينما تؤجل فنانات كثيرات تجربة الأمومة خوفاً أن يتأثر نشاطهن الفني، فإن مي سليم لا ترى أن الأمومة تعطل الفنانة، ولهذا تنتظر بكل سعادة وصول مولودتها الأولى.
ورغم أن بعض الفنانات يفضلن الابتعاد عن الكاميرات أثناء فترة الحمل، لكن مي لم يكن لديها هذا الخوف. التقيناها فتحدثت عن مسلسلها الأول
'مكتوب على الجبين' وردود الفعل عليه، والمشهد الأصعب فيه، وعلاقتها بحسين فهمي، كما تكلّمت عن كل تفاصيل الحدث الأهم في حياتها الآن وهو انتظارها مولودتها الأولى.


- إلى أي مدى تشعرين بالرضا عن تجربتك الأولى في التلفزيون في مسلسل 'مكتوب على الجبين' الذي عرض خلال شهر رمضان؟
أنا سعيدة جداً بهذه التجربة المتميزة في كل عناصرها الفنية، فالمسلسل كتبه بحرفية عالية المؤلف محمد الحمودي، وأخرجه المخرج الكبير حسين عمارة.
وقد تحمست جداً لشخصية 'نسمة'، فهي فلاحة فقيرة تعيش مع والدها (حسين فهمي) الذي يخاف عليها كثيرا. وتقع في حب شاب غريب عن المنطقة التي تعيش فيها وتهرب لتتزوج منه، وبعدها تتعرض للعديد من المشاكل والأحداث والدرامية غير المتوقعة. وأنا سعيدة برد فعل الناس على أدائي في هذا المسلسل.

- هل كانت مغامرة أن تقدمي دور 'فلاحة'؟
درست الدور جيداً قبل أن أقبل المسلسل، ولو شعرت للحظة واحدة بأنني لا أستطيع تقديم هذا الدور لتراجعت واعتذرت عنه، وأظن أنني فاجأت الجمهور في رمضان بهذه الشخصية.

- ما أهم التفاصيل التي حرصت على التركيز عليها خلال تقديمك للشخصية؟
كنت أهتم بالتفاصيل الصغيرة في الكلام وحتى ضحكتها وأيضاً الملابس. التحضير للشخصية أخذ وقتاً طويلاً مني. ولقد تعاطفت معها بالتأكيد مثل كل الناس الذين شاهدوا العمل.

- وكيف تمكنت من التحدث باللهجة الريفية بهذه الدقة وهل واجهتك مشكلة أو صعوبة في إتقانها؟
الموضوع كان متعباً وصعباً، فأنا أهتم بكل تفاصيل الشخصية في المسلسل، ودرست جيداً شخصية نسمة، وتدربت على الدور أكثر من شهرين لإتقان اللهجة الريفية، واخترت ملابس الشخصية بنفسي.

- في فيلم 'الديلر' قدمت دور فتاة شعبية فهل تميلين إلى تقديم تلك الشخصية أكثر من غيرها؟
أختار أفضل الأدوار التي تعرض عليَّ. والأعمال التي تتناول الأدوار الشعبية تتمتع بالحيوية والواقعية أكثر من غيرها، كما تتناول الشريحة الكبرى في مجتمعاتنا العربية، لكنني لست متخصصة في هذه النوعية من الأدوار، ولم أكرر نفسي أبداً، وصدفة أن أقدم شخصية 'نسمة' في المسلسل بعد أن قدمت 'سماح' في فيلم 'الديلر'، والحمد لله نالت إعجاب الجمهور.

- ما أصعب المشاهد التي واجهتك خلال العمل؟
مشهد البكاء عند وفاة زوجها كان صعباً، وأنا استحضرت بعض المواقف الحقيقية في حياتي حتى أصل إلى مرحلة البكاء بشكل طبيعي، وهذا أخذ وقتاً طويلاً في التحضير، لكن عند التصوير لم أعد المشهد وأدائي أعجب المخرج من أول مرة.

- ماذا تعلمت من فنان كبير بحجم حسين فهمي؟
حسين فهمي نجم كبير في كل شيء، وأنا سعيدة جداً للتعامل معه.

- قدمت أربع أغانٍ في المسلسل بالإضافة الى تيتر المسلسل، فهل كان هذا نوعاً من استعراض قدراتك كمطربة؟
لم أغنِّ في المسلسل لأني مطربة، لكن المخرج حسين عمارة هو الذي اقترح الفكرة في سياق الدراما وكانت مناسبة، وأنا لم أغن في فيلم 'الديلر' أي أغنية، فأنا لن أفرض نفسي كمطربة على أي مسلسل أو فيلم لي.

- هل كنت تخططين لخوض تجربة التلفزيون بعد فيلمك الأول 'الديلر'؟
الموضوع جاء بالصدفة، فقد عُرض عليَّ أكثر من مسلسل ورفضتها، حتى وجدت هذا المسلسل في هذا التوقيت.

- هل ترين أن التلفزيون يحقق للفنان الانتشار أكثر من السينما؟
بالطبع جمهور التلفزيون أكثر بكثير من جمهور السينما، والحمد لله أن المسلسل حقق نسبة مشاهدة عالية.


ظهرت وأنا حامل لأن شكلي لم يتغيّر

- ظهرت لأول مرة في برنامج اكتشاف النجوم الشهير 'ستار أكاديمي' بعد إعلان خبر حملك على الموقع الاجتماعي الشهير 'تويتر'، فلماذا اخترت هذا البرنامج بالتحديد للظهور فيه؟
منذ إعلان خبر حملي وأنا لم أظهر في أي برنامج، واعتذرت عن الكثير من البرامج، حتى أنني اعتذرت عن الظهور في كل برامج رمضان هذا العام.
واخترت برنامج 'ستار أكاديمي'، لأنه يعتبر البرنامج الأكثر مشاهدة على مستوى الوطن العربي وذلك على مدار ثماني سنوات، فقررت الظهور في هذا البرنامج فقط هذا العام.

- ألا ترين أن ظهور الفنانة وهي حامل أمر قد يكون في غير صالحها خاصة أن الجمهور اعتاد على رؤية نجماته بكامل جمالهن ورشاقتهن؟
في الماضي كنت أعتقد أنه أمر غير محبب إلا أنني وجدت الكثير من الفنانات يظهرن على الشاشة وعلى المسرح وهن حوامل، وأيضاً في الشهور الأخيرة، ولم أجد هناك ما يمنع من الظهور على الشاشة وأنا حامل، طالما أن الحمل لم يؤثر بشكل واضح على ملامح وجهي، ربما الوزن ازداد قليلاً لكن هذا بسبب ظروف الحمل ولم يؤثر على شكلي.

- أعلنت خبر حملك بنفسك عبر موقع 'تويتر' هل تفضلين هذه الوسيلة في نقل أخبارك والتواصل مع جمهورك؟
أنا أتواصل بنفسي مع جمهوري من خلال صفحتي الرسمية على 'تويتر' أو 'الفيس بوك' منذ أكثر من سنة، وأردت في خبر حملي أن أكتبه لجمهوري أولاً الذي يحبني قبل أن يطرح في الصحافة، وكل النجوم العالميين الآن يتواصلون مع جمهورهم من خلال المواقع الاجتماعية فهي خطوة جيدة، وأنا أفضلها فهي تقضي على الشائعات بشكل سريع.

- رغم أنك في الشهر السابع من الحمل تحتفظين برشاقتك وجمالك. ما سر ذلك؟
الجمال نعمة من الله، وأنا لست من النوع الذي يغيّر في شكله وملامحه بالعمليات أو غيرها، فأنا دائماً على طبيعتي وكل شيء عندي معتدل وبسيط، وفي فترة الحمل أتابع وزني بشكل مستمر، وفي حالة الزيادة أضبط الأكل وأعود لقواعدي سالمة، وغالباً تكون الزيادة بسيطة ولا أحرم نفسي من الطعام، ولكن آكل بكميات قليلة ومتوازنة وأمارس الرياضة بشكل منتظم.

- هل تتبعين ريجيماً معيناً أثناء الحمل؟
نعم أتابع الريجيم الخاص بالحمل الذي وصفه لي طبيبي الخاص.

- هل الرياضة جزء مهم في حياتك؟
بالتأكيد، أنا أمارس الرياضة بشكل منتظم، خصوصاً رياضة التنس، فأنا أعشق هذه اللعبة وأمارسها منذ الطفولة، وكان حلمي قبل الغناء أن أحترف رياضة التنس وأن أكون أول لاعبة تنس عربية تشارك في البطولات العالمية، لكن الفن أخذني من التنس.

- هل عرفت نوع الجنين؟
الطبيب قال لي إنها سوف تكون بنتاً إن شاء الله.

- ما الاسم الذي اخترته لها؟
لم أستقر بشكل نهائي على الاسم حتى الآن فأنا محتارة بين 'لي لي' و'ميس'.

- كم طفلاً تريدين أن تنجبي؟
أنا أحب الأطفال وأتمنى أن يرزقني الله بولد وبنت مثل أختي داليا، فهي لديها جوانا وكريم.

- هل ستنجبين في مصر أم في الخارج؟
لم أستقر على مكان الولادة بعد، ولا أهتم بذلك فسوف يكون حسب مكان وجودي وقتها.

- من أول شخص أخبرته بحملك؟
ميس أختي أول من أخبرتها فور علمي بحملي.

- من كان معك أثناء اختبار الحمل؟
زوجي وكانت معي إحدى صديقاتي المقربات.

- ما هو أول شيء خطر ببالك عندها؟
'طرت من الفرحة'، فهذا كان أسعد خبر وكتبته فوراً على صفحتي على تويتر.

- كيف كان رد فعل زوجك وأخواتك؟
زوجي كان سعيداً جداً وكلهم كانوا سعداء، وميس قالت لي وقتها 'سوف تحضرين لنا ميس صغيرة'.

- ما هي أغلى هدية قدمت لك بمناسبة الحمل؟
شقيقتي دانا قامت بتصميم عدد من الفساتين خاصة بي، فهي قامت مؤخراً بطرح أول مجموعة تصاميم خاصة بها، وأهدتني أول فستان كي أظهر به وأنا حامل، فكانت أجمل هدية.

- ألا تخشين أن تؤثر الأمومة على نشاطك الفني؟
بعيداً عن أنني مطربة ولديَّ طموحات فنية وارتباطات ومسؤوليات تجاه الجمهور، لكنني في النهاية 'مثل كل البنات'، كنت أحلم أن أتزوج وأنجب وهذا ما كنت أضعه في اعتباراتي طوال الفترة الماضية، وقررت الزواج عندما وجدت زوجاً يخاف عليَّ ويحبني، وعلى وعي ودراية بعملي وفني ويحترمه، ومتفهماً لظروف ارتباطاتي لأنني لن أتنازل في يوم من الأيام عما حققته، وما أطمح إليه، ولا أرى أن الزواج والأمومة يعطلان الفنانة، فأهم شيء أن يكون الزوج متفهماً لطبيعة العمل الفني وشروطه والتزاماته.
 وأعتقد أن الحب قادر على تذليل أي عقبة، والتفاهم بين الزوجين هو أساس نجاح العلاقة الزوجية واستمرارها ونجاح كل طرف فيها في حياته المهنية، وهناك أكثر من فنانة استطاعت تكوين أسرة وبناء نجومية واسعة دون أن تطغى أي منهما على الأخرى.

- هل يتدخل زوجك في عملك؟
لا، لكنني أحب استشارته لأنني أثق برأيه ولأنه يتمني لي الخير، لكن القرار النهائي لي.

- ما الذي اختلف في مي سليم بعد الزواج؟
لا توجد اختلافات جذرية، فأنا مثل الكتاب المفتوح بالنسبة إلى زوجي فهو يعرفني جيداً، والفرق بعد الزاوج أنني أصبحت أشعر بالاستقرار والمسؤولية والواجبات، وأصبحت أشعر بالراحة النفسية.

- هل أصبحت تجيدين الطبخ الآن؟
أجيد طبخ بعض الأكلات الأردنية فقط، مثل المقلوبة والمنسف وهي أكلات أردنية مشهورة.
- كيف تصفين علاقاتك بأصدقائك؟
أنا بيتوتية جداً ولا أحب الخروج كثيراً وأصدقائي الحقيقيون قليلون، لكن علاقتنا ببعضنا قوية.

- كيف تتعاملين مع معجبيك بعد الزواج، خصوصاً أنك تعرضت لمضايقات كثيرة من أحد المعجبين المهووسين؟
أتعامل معهم بكل احترام ومحبة، وأتواصل معهم من خلال الفيسبوك وموقعي الرسمي، وأحب من خلالكم أن أوجه لهم تحية كبيرة جداً من القلب، وخاصة جمهوري المصري وأتمنى لهم السلام الدائم. أما مطاردة أحد المعجبين المهووسين فأمر تعرّضت له فنانات كثيرات من قبل.

- اعتذرت عن فيلم 'الفاجومي' الذي كان يحمل الطابع السياسي فهل هناك شيء ما أصابك بالقلق منه؟
بالعكس السيناريو كان جميلاً جداً وهو مأخوذ عن مذكرات الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم، وهو من شعرائي المفضلين، كما أن خالد الصاوي بطل العمل فنان محترم.
لكن ما حدث أنني رشحت لأداء دور المطربة الثورية عزة بلبع، التي تزوجها نجم لفترة، وبصراحة خفت من تجسيد شخصية فنانة جميلة لا تزال بيننا.

- هل مشاركتك بدور بطولة في فيلم 'الديلر' جعلت من الصعب عليك التراجع إلى الأدوار الثانية؟
لست ممن يفكرون بهذا الشكل إطلاقاً، ومستعدة لأي عمل يكون مميزاً ومكتوباً بشكل جيد حتى لو كان مشهداً واحداً.

- أشاد العديد من النقاد والجمهور بكِ كممثلة وبأدائك لشخصية 'سماح' في فيلم 'الديلر' فكيف كان رد فعلك؟
هذا النجاح جعلني أفكر ألف مرة قبل قبول بطولة أي فيلم جديد، فخلال الأيام القليلة الماضية عُرض على العديد من السيناريوهات، ووجدت نفسي أرفضها بعد قراءتها لأنها ليست في مستوى 'الديلر'، وكل من شاهد الفيلم يعرف أنه لا يوجد أي مشاهد ساخنة في الفيلم كما أشيع قبل عرضه، حتى أن بذلة الرقص في الفيلم قمت بتصميمها خصيصاً وهي محتشمة، ولا يوجد لي أي مشاهد عري في الفيلم، ولو كنت أريد أن أتعرى لفعلتها في كليباتي، والكل يعلم مدى انتشار هذه النوعية من الكليبات اليوم، والتي صنعت شهرة لمطربات بلا موهبة، ولن أقدم مشاهد عارية في السينما ولا في الكليبات مهما حدث.

- هل كنت تعتبرين نجاحك في هذا الدور تحدياً صعباً لك؟
بالطبع لأن الدور صعب وفيه مساحة كبيرة من التمثيل تظهر إمكانيات الممثل، وكان رأي معظم النقاد أن الدور صعب على أي ممثلة محترفة، فما بالكم بي وأنا أخوض تجربتي الأولى في التمثيل.

- هل تعتبرين نفسك الآن ممثلة أم مطربة؟
لا أرى تعارضاً بينهما، وهناك نجمات كبيرات، مثل شادية وهدى سلطان، برعن في الجانبين بنفس المقدرة والتألق.

- ما سبب تأجيل مشروع الميني ألبوم الخليجي الذي كنت تحضرين له؟
تم تأجيله الظروف التي يمرّ بها الوطن العربي من تغييرات وعدم استقرار، ومن الممكن أن أقدم أغنية فردية في عيد الأضحى إذا استقرّت الأمور.

- هل تبحثين عن أسواق جديدة لذا قررت الغناء باللهجة الخليجية؟
أنا مطربة عربية، وأعلم أن ثمة جمهوراً في الخليج يودّ الاستماع إليّ، لذا قرّرت الغناء باللهجة الخليجية التي أجيدها.

- هل تؤيدين فكرة 'الدويتو'؟
نعم إذا كانت مناسبة شكلاً وصوتاً.

- من تختارين من النجوم لتقدمي دويتو معه؟
الشاب خالد، لأنني أعشق موسيقى الراي وأتمنى أن أقدم أغنية بهذا اللون الغنائي، سواء كانت دويتو أو أغنية منفردة.

- حصلت على الكثير من الجوائز فماذا أضافت لك؟
الجائزة الأهم هي محبة الجمهور لك، هذه أكبر جائزة.

- هل ترين أن الجوائز التي تمنح على أساس المبيعات مثل 'ميوزك أوورد' منصفة؟
لا ليست منصفة، والكل يعرف ذلك جيداً وحب الجمهور أهم من أي جائزة عالمية.

- الإغراء هو السمة الأساسية في الكليبات المصورة هذه الأيام. هل ترين أن هذا الأسلوب يساعد على النجاح؟
طبعاً لا، وأنا ضد الإغراء المبتذل فهو ليس بوسيلة للنجاح، أنا مع الإغراء الراقي بابتسامة أو نظرة عين وليس أكثر.

- هل تتابعين الأحداث السياسية ؟
كنت أتابع الأحداث السياسية كنوع من الثقافة العامة، وذلك نظراً لانشغالي معظم الأوقات في عملي، ولكني بالتأكيد أهتم الآن أكثر بمتابعة الأحداث، فالتاريخ يتغير في هذه المرحلة.

- هل تعتقدين أن هذه الأحداث سوف تؤثر على الوسط الفني؟
بالتأكيد لأنه بعد الثورة سوف يظهر الفنان الحقيقي، فقبل الثورات كان الاقتصاد أكثر انتعشاً، وكان كل شيء متاحاً، أما الآن فأعتقد أنه لن يغامر أحد وينتج أي شيء ليس له قيمة، فلن يستمر إلا صاحب الموهبة الحقيقية0.