وفاة الفنانة الكبيرة فاطمة مظهر عن عمر 78 عاماً

القاهرة – "لها" 28 أبريل 2022

توفيت في الساعات الأولى من صباح اليوم الفنانة القديرة فاطمة مظهر عن عمر يناهز 78 عاماً، والتي ذاعت شهرتها من خلال المشاركة في أعمال سينمائية وتلفزيونية في ستينيات القرن الماضي، وكان من أبرز الأعمال التي قدّمتها مسلسل "القاهرة والناس".

والفنانة الراحلة هي الأخت غير الشقيقة للفنان الكبير الراحل أحمد مظهر، حيث بدأت مشوارها الفني وهي لا تزال طالبة جامعية، ورفض شقيقها عملها بالفن إلا أنها لم تلتزم برأيه، وبالفعل عملت بالتمثيل أثناء دراستها.

فاطمة مظهر تخرّجت في كلية الآداب- قسم اللغة الإنكليزية، وكان من المفترض أن تتخرج قبل ذلك بعام، ولكن العمل في التلفزيون شغلها، ما جعلها تعيد العام الدراسي، ولم تفلح محاولاتها في المذاكرة داخل الاستديو.

أول مَن رشح الفنانة الراحلة للعمل في التلفزيون هو نور الدمرداش، وكان قد تعرّف إليها في المسرحيات التي كان يخرجها لمسرح الجامعة، وكانت هي من بين أعضائه.

وعندما بدأ المخرج محمد فاضل يبحث عن شخصيات لأسرة حلقات "القاهرة والناس"، رشّحها نور الدمرداش، واستطاعت فاطمة أن تلفت الأنظار إليها بشخصية "منى" في المسلسل.

وقد حاولت فرق مسرحية عدة أن تضم إليها فاطمة مظهر ولكنها رفضت كل العروض، وكان فؤاد المهندس من بين الذين حاولوا إقناعها بالعمل في المسرح ولكنها اعتذرت.

وعندما سُئلت فاطمة مظهر عن سبب رفضها العروض الكثيرة التي جاءتها للعمل في المسرح وفي السينما وأيضاً في التلفزيون خارج دائرة "القاهرة والناس"، أجابت بهدوء تام: "أصل أنا مش طموحة أوي... الحكاية مجرد هواية أمارسها في الحدود التي أستريح فيها".

واشتُهرت فاطمة مظهر بحرصها على ألاّ يعرفها أحد خارج نطاق الشاشة، فكانت تضع على عينيها نظّارة سوداء وتدخل من باب التلفزيون وكأنها متسلّلة لأداء مهمة في مكتب المخرج أو في الاستديو وتتكلم وتتصرّف وكأن هناك من يراقبها.