تحذير لهؤلاء الأشخاص من تناول الأسبرين

01 مايو 2022

أوصت لجنة من الخبراء الأميركيين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً بعدم تناول الأسبرين للوقاية من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية وذلك بالاستناد إلى أدلة حسية دقيقة.

وأوضحت الهيئة الصحية للخدمات الوقائية الأميركية USPTSF أنها تنصح بأخذ الأسبرين وفق مستويين مرتبطين بالعمر، الأول توصية شاملة بشأن أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، والذين يتناولون الأسبرين كإجراء وقائي، وتوصية لمن هم بين سن 40 و59 عاماً ومعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والذين تمت التوصية بمناقشة طبيبهم المعالج بما إذا كان استخدام الأسبرين يوميا مناسبا لهم أم لا.

بدوره، قال جون وونغ، عضو في USPTSF إن "الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و59 عاما، والذين ليس لديهم تاريخ من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكنهم معرضون لخطر أكبر ربما يستفيدون من البدء في تناول الأسبرين لمنع حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية أولى، لكن من المهم أن يقرروا مع أخصائي الرعاية الصحية ما إذا كان بدء تناول الأسبرين مناسبا لهم لأن استخدام الأسبرين يوميا ينذر بأضرار جسيمة محتملة".

وكذلك أوصت اللجنة من تقل أعمارهم عن 60 عاماً، بمراعاة مجموعة متنوعة من العوامل قبل البدء في تناول الأسبرين يوميا، حيث يمكن أن تشمل هذه العوامل الخطر الفردي للمريض للنزيف والتاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.