محطة Arab Idol ما قبل الأخيرة في تونس

راغب علامة, أحلام, تونس, المواهب العربية, حسن الشافعي, عبدالله الطليحي, برنامج أراب آيدول

13 أكتوبر 2011

اجتمعت لجنة تحكيم الموسم الأول من برنامج Arab Idol مجدداً في تونس. هنا علا سقف التوقّع لدى كل من راغب علامة وأحلام وحسن الشافعي. بدأ الإختبار الذي خضع له مئات التونسيين بالإضافة إلى مرشحين من جنسيات أخرى، لعلّ أبرزها الليبية. 
هؤلاء الذين تجمهروا في فندق Le Palace Carthago (الذي كان يملكه شقيق زوجة الرئيس التونسي المخلوع ليلى بن علي طرابلسي في منطقة غامارات) هم "الطبق الدسم" في البرنامج وهذه عبارة تردّدت طوال اليوم بصيغ مختلفة. بعد هذا اليوم لن تختصر تونس الفن بأصوات لطيفة وصابر الرباعي ونبيهة كراولي ولطفي بوشناق ...


المشارك الأول شاب في السابعة عشرة، صاحب وجه وسيم وصوت صافٍ. المختصر المفيد ابتسامة رضا توافقت عليها لجنة التحكيم وتسليم للبطاقة الذهبية، تأشيرة الدخول إلى بيروت. مع كل موهبة جديدة يحضر سؤال : ماذا لو مثل كل نجوم شاشات العالم العربي أمام هذه اللجنة؟ هل سيتأهل منهم أكثر من 5% ؟ شاب أسمر من ليبيا حمل عوده يتسلم بطاقته الذهبية من راغب علامة.

أما إبن سوسة المشاغب الذي يعدّ المقالب لأصحابه فما إن يؤدي موالاً يستنكر صوته راغب. لقد خبر مقلباً أبكاه، رغم صوته الرائع لكنه استحق مقلباً من السوبر ستار. وكأنه لا يتوب مذ حصل على البطاقة الذهبية خبّأها في سرواله، مقلب جديد. مشارك جديد من سوسة يحظى بعلامة 15/10 من حسن الشافعي. مشاركة تروق لحسن الشافعي، وكأنه قال بينه وبين نفسه: "إن لم تتأهل إلى المراحل اللاحقة سأتبناها، هذه مشروع نجمة"! لا شعورياً تنظم لجنة التحكيم إيقاع أغنية السيدة فيروز "نسّم علينا الهوا" حين تؤديها شابة تونسية.

هي شبيهة كارول سماحة كما رأت أحلام. تغني لاحقاً أغنية النجمة السورية رويدا عطيّة "شو سهل الحكي". ينصحها حسن الشافعي بترك مجال التعليم والتفرّغ للغناء. صوت خرافي يدخل إلى الاستديو، هي فتاة جميلة. يمنحها حسن الشافعي علامة 20/10، تحظى بإعجاب راغب علامة فيما تسدي أحلام لها نصيحة، "تملكين صوتاً خرافيا لكن لا تبتسمي أثناء الغناء".

مشاركة أخرى تؤدي الأغاني الأجنبية على أنغام عزف والدها على آلة البيانو. لكن أداءها للعربية وأغنية "إنت عمري" ونطقها للحروف ضعيفان، تنصحها أحلام بمحاولة المشاركة في برنامج Arabs' Got talent، وحسن الشافعي يصف موهبتها بعبارة :Perfect voice in the wrong place فيما يعلّق راغب علامة على أدائها لأغنية جوليا بطرس بثناء يخصّ جوليا.

تدخل جميلة إلى الأستديو، يبادر راغب علامة بالقول: "يجدر بك اختيار عالم الأزياء؟ أسلوب مظهرك أنيق من نسّق إطلالتك؟". مثالها الأعلى أم كلثوم وميادة الحناوي لا نجم لمع أخيراً. تغني لسعاد محمد وفيروز، "سألوني الناس" ثم أغنية "يمّه يا غالية ما نحسبك خوان". يتركز تعليق أحلام على خامة صوتها الفريدة. تشارف الفتاة على البكاء لمماطلة حسن الشافعي في حسم حكمه.

تقترب من لجنة التحكيم بعد تأهلها إلى بيروت، تقبّل راغب وأحلام. تتقدّم من حسن الشافعي لكنه يدّعي المرض... لقد أعلن خطوبته أخيراً ويخشى ردة فعل خطيبته حسب تقدير راغب علامة. وتدخل جميلة مجدداً، يقول راغب: "شو هيدا"، يتحداه حسن الشافعي مراهناً بأنه سيؤهل هذه الفتاة إلى بيروت.

هي نسخة طبق الأصل عن شيرين عبدالوهاب صوتاً وشكلاً. تغني:"نسيني وهو نور عيني". تبادلها لجنة التحكيم بالإجماع: "الله الله الله! الله يا تونس!". تقترح عليها أحلام بالغناء لأم كلثوم، يتعزّز اقتناع لجنة التحكيم بموهبتها أكثر. ومجدداً يدعي حسن الشافعي المرض لحظة المصافحة.

نهار تونسي طويل أصاب لجنة التحكيم بالتعب والجوع والحاجة إلى التحقق من ماكياج الوجه مع كل فاصل. فأمست مرآة أحلام صمام الأمان لوجه راغب فيما نجح الشافعي الذي خزّن في حقيبته ألواح شوكولا رقيقة بالكاراميل في سدّ جوع زميليه لبعض الوقت.

مشارك تونسي جديد سبق أن شارك في برنامج الهواة "سوبر ستار" على شاشة المستقبل. موهبته تطرح سؤالاً منطقياً: "ألم تحاول التعامل مع شركة إنتاج"؟ فيما يصف زوج أحلام بطل الرالي القطري مبارك الهاجري صوته ب"الطرابيشي" الذي قلّ نظيره. وينهال الشافعي على مشارك آخر بمخيّلته ومشهد ضربه بـ "الطماطم والغاتو". رغم صوته الرديء اختار أداء أغنية "أهواك" للعندليب عبدالحليم. يستفز أحلام التي تقترح عليه تصوّر عبدالحليم مكانها. موهوم آخر متأثر بمغني البوب جاستن بيبر. لم يتعدَ الخامسة عشرة من عمره.

 تقول له أحلام: "أنا معجبة أيضاً بنجمة عالمية هي جنيفر لوبيز". لمن سيغني : "إنت الحب الكبير" لراغب علامة؟ يقول الأخير : "لن ينجح من يؤدي أعمالي في نقل إحساسي بل هو يورّط نفسه". يبدأ بالغناء أو بالأحرى بإصدار صوت، يعيد تلحنين الأغنية. تضحك أحلام حتى يكاد يغمى عليها. يسارع راغب إلى القول: "حبيبي من أقنعك بأن صوتك جميل؟". يكشف عن موهبته في الرقص، يرقص على أنغام أغنية التونسي أحمد الشريف، "سهران معاك الليلة مهموم وسارح بخيالي ...". يقول راغب: "دمك خفيف بس مش رح أضحك عليك لتصير فنان بدك كتير كتير كتير كتير كتير كتير كتير كتير وقت"، 8 كتير يطلقها راغب بكل ضمير فني.

مشارك من ليبيا يغني للعندليب "أسمر يا اسمراني"، يعتبره راغب "نتاج الثورة الليبية". يكاد يكون أسرع إجماع إيجابي يصدر عن اللجنة، ينسى الشافعي مسألة المرض ويصافح الموهبة الليبية بحرارة. من التالي؟ شاب ليبي آخر. يغني "أروح لمين"، يتأهل هو أيضاً. تقول له أحلام: "لم أكن أرغب في أن يقاطعك راغب... صوتك رائع وجذاب ولا يُمل منه. أبصملك بالعشرة حبيبي". مشارك ليبي ثالث يدخل الأستديو...

يثبت مقدم برنامج Arab Idol عبدالله الطليحي في كل محطة مدى اتقانه للدور الذي يؤديه. فعلاقته بالمشتركين لا تقتصر على تهنئة المتأهل أو مواساة الذي نبذته لجنة التحكيم بل هو يوزع مئات الطلبات على الراغبين في المثول أمام راغب علامة وأحلام وحسن الشافعي.

وقد يكون هو صاحب النهار الأطول الذي يختبر شغف وحلم هؤلاء قبل المواجهة وفرحة الفوز وألم انكسار الحلم الوهمي لاحقاً. واثق بنفسه وبموهبته في التقديم وسرعة البديهة التي يتميّز بها إلى جانب الكاريزما التي يكثر الحديث عنها، هو وجه إعلامي كويتي لا يمكن إلاّ التسليم بفرادة أسلوبه الناضج رغم مشواره الطفل على الشاشة.