وردة مايو في حقول "شانيل" CHANEL

18 مايو 2022

عند الفجر، يبدأ الحصّادون عملهم الدقيق بمراييلهم المصنوعة من الكتان العريض المربوطة حول خصورهم وقبّعاتهم المصنوعة من الأقمشة من كل الألوان. وبيد ثابتة، تأخذ كل امرأة وردة بين إبهامها وسبابتها لحصد بتلاتها، وتكرر هذه التقنية القديمة مع كل زهرة. يتطلب الأمر 12 وردة من ورود مايو لصنع قارورة واحدة فقط سعة 30 مل من العطر!

في عام 1987، على هذه الأرض في غراس، التي لم تتغير بمرور الوقت، وقّعت "شانيل" CHANEL اتفاقية شراكة غير مسبوقة مع عائلة مول، وهي عائلة من المزارعين. وهدفها تأمين إمدادات حصرية من الزهور من المنطقة. يكشف أوليفييه بولج: "والدي، الذي كان خبير العطور في الدار قبل أن أتولى هذا المنصب، هو صاحب فكرة العمل مع عائلة مول، في وقت لم تكن فيه فكرة الحفاظ على صلة وثيقة بالزهور وحماية الأرض ودعم الزراعة المسؤولة أمراً شائعاً على الإطلاق. لم يكن أحد يفعل ذلك". لأكثر من خمسة وثلاثين عاماً حتى الآن، توفر هذه الأرض المحمية المحاصيل السنوية الخمسة اللازمة لإنتاج بعض عطور الدار: السوسن والياسمين والورد ومسك الروم وإبرة الراعي. شراكة عائلية تُعتبر الآن ذات رؤية، والتي سمحت لـ"شانيل" CHANEL بتأمين كمية الزهور عالية الجودة اللازمة لصنع عطورها، مع المساعدة في الوقت نفسه على الحفاظ على إنتاج النباتات العطرية في حوض غراس، بالإضافة إلى الحفاظ على الخبرة الحِرفية، التي كانت معرّضة لخطر الزوال.

اليوم، تدرج منظمة اليونسكو هذه الحقول بوصفها تراثًاً ثقافياً غير مادي للبشرية.

هنا، كل شيء له مكانه، والإنسان والطبيعة مترابطان بشكل متناغم. كل شيء يتم على نطاق إنساني ومع احترام الزهور. هذا ما لمس ماريون كوتيار، وجه العطر الشهير N°5 والمعروفة بدعمها للقضايا البيئية.

في يوم المقابلة، أرادت زيارة الرجال والنساء الذين يزرعون الزهور للدار على مدار العام. هذه هي المرة الأولى التي تمثل فيها ماريون كوتيار عطراً. لذلك كان من المهم جداً بالنسبة إليها معرفة المزيد حول كيفية صنع N°5 الأسطوري. أخذها أوليفييه بولج، رابع مبتكري عطور دار "شانيل" CHANEL، في نزهة عبر الحقول وعرّفها على الأماكن المحيطة... وُلد أوليفييه بولج بالصدفة هنا في غراس، عاصمة العطور في العالم. بعد التدريب ليصبح خبير عطور في كل من فرنسا وخارجها، تولى مكان والده بصفته خبير ومبتكر عطور دار "شانيل" CHANEL. في عام 2016، ابتكر إصداراً جديداً من N°5 الأسطوري، بطرحه لعطر N°5 L’EAU، عطر خفيف للغاية يظل وفياً للأصل بشكل مدهش.

وردة مايو

"أحب أن أصدق، كما يقول، حتى لو كانت مجرد أسطورة، أنه هنا، بالقرب من غراس، التقت غابريال شانيل وإرنست بو لابتكار هذا العطر المبتكر معاً. يقال إن غابريال سألت: "ما هي أندر وأغلى زهرة لصناعة عطر؟"، وعند سماع ردّ إرنست بو: "الياسمين"، ردّت عليه قائلة: "أضف المزيد منه إذاً!"

بدافع الفضول لفهم العالم من حولها، تطرح ماريون كوتيار ألف سؤال، وهذه طبيعتها الخاصة بها... بينما كانت تتجول في حقول ورود سينتيفوليا، المعروفة باسم ورود مايو، تأخذ الوقت الكافي لطرح أسئلة على كل شخص تلتقي به، بابتسامتها وإنصاتها باهتمام. "يسعدني سماع تجارب الأشخاص الذين يعملون هنا، لمعرفة المزيد عن حياتهم المهنية".

الممثلة الفرنسية المفضلة في هوليوود الحائزة جائزة الأوسكار لديها بساطة مذهلة تميزها. تتجول عيناها ملاحظةً كل التفاصيل أثناء الزيارة. مما لا شك فيه أن هذا الإدراك الحاد للآخرين، إلى جانب انتباهها العميق وأسلوبها في التمثيل الحساس للغاية، أمور جعلت ماريون كوتيار واحدة من أكثر الممثلات طلباً في العالم.