خالد يوسف يحضّ السينمائيين على الإضراب

السينما السورية, المهرجان القومي للمسرح المصري, جومانا مراد, غادة عبد الرازق, المخرج خالد يوسف, خالد صالح , مهرجان الإسكندرية السينمائي, خالد الصاوي, إيمان البحر درويش, مجدي أحمد علي , حسن الرداد, وزارة الثقافة المصرية, مسلسل

17 أكتوبر 2011

في ختام الدورة السابعة والعشرين من مهرجان الإسكندرية السينمائي، كادت الأحداث السياسية تفسد المناسبة، خاصة بعد مطالبة المخرج خالد يوسف جميع طلاب المعاهد الفنية والعاملين في الإعلام والتلفزيون المصري ووزارة الثقافة بتنفيذ إضراب عام إلى حين الإفراج عن الطالب فادي السعيد الذي قُبض عليه أثناء تصويره فيلماً تسجيلياً عن أحداث السفارة الإسرائيلية.

وارتدى يوسف «تي شيرت» مطبوعاً عليه صورة فادي، ودعا جميع زملائه من صناع السينما وطلاب المعاهد الفنية للصعود الى المسرح بهذا التي شيرت، ومن بينهم المخرج مجدي أحمد علي، وخالد صالح، وإيمان البحر درويش، وحسن الرداد وخالد الصاوي؛ الذي ظل يهتف للثورة على المسرح وسط تصفيق حاد من الحضور، وجيهان فاضل وعدد كبير من السينمائيين، وكادت الاحتفالية تنقلب إلى تظاهرة لولا تدخل رئيس المهرجان نادر عدلي.

وغاب النجوم عن هذه الدورة بشكل لافت، وكذلك غاب وزير الثقافة عماد أبو غازي ووزير الإعلام أسامة هيكل.
أما بالنسبة إلى جوائز المسابقة الرسمية فأعلنتها الفنانة جيهان فاضل وجاءت مخيبة للآمال، خاصة بالنسبة إلى صناع فيلم «كف القمر» الذين لم ينالوا جوائزها، بينما منحهم المهرجان جائزة وزارة الإعلام.
وغابت عن تسلم تلك الجائزة بطلات الفيلم غادة عبد الرازق ووفاء عامر وجومانا مراد. وفاز فيلم «سيرك كولومبيا» بجائزة أفضل فيلم، ونال جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الإيطالي «حياتنا»، وذهبت جائزة أفضل مخرج لمخرج الفيلم التركي «يأسنا الكبير» سليم دميرولن، وجائزة أفضل ممثل فاز بها مناصفة بطلا فيلم «يأسنا الكبير» بين ليكر أكسوم وفاتيح أل، وفاز المغربي محمد مفتكر بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم «سوناتا الصمت».
وأعلن نادر عدلي في نهاية الحفلة بيانين للسينمائيين، الأول يطالب بإلغاء الرقابة، والثاني بالإفراج عن فادي السعيد.

ندوات
عقدت على هامش المهرجان عدة ندوات، أهمها ندوة «كف القمر» الفيلم المصري الوحيد في المسابقة الرسمية، وغابت عنها غادة عبد الرازق التي تذرّعت بانشغالها بتصوير بقية مشاهد فيلم «ريكلام»، وظهرت واضحة الفجوة التي أصبحت بينها ومخرج الفيلم خالد يوسف.
كما غابت بطلة الفيلم وفاء عامر لانشغالها بتصوير مشاهد مسلسل «كاريوكا». وتعرض خالد يوسف في الندوة لبعض الهجوم بسبب طول الفيلم، بينما اعترف بأخطاء خاصة في ماكياج وفاء عامر.
ورأى أن الفيلم كان يصلح لأن يكون مسلسلاً تلفزيونياً، كما تعمد تجاهل غادة عبد الرازق بينما اصطحب معه الفنانة السورية جومانا مراد لتتحدث عن الفيلم، مع أن مشاهدها هي الأقل بين بطلاته.
كما أقيمت ندوة تكريم للفنان يحيى الفخراني، تحدث فيها عن ارتباطه بالمهرجان، وأوضح أنه لم يندم يوماً على هجر الطب من أجل الفن، مضيفاً أن مسلسله المقبل «ابن الخواجة» سيدور في إطار كوميدي اجتماعي.
وأقيم تكريم للفنانة اللبنانية كارمن لبس، تحدثت خلاله عن مشوارها الفني وسعادتها بهذا التكريم، خاصة في هذه الظروف الصعبة في مصر.