النجوم يغيبون عن وداع عمر الحريري

دلال عبد العزيز, عمر الحريري, رجاء الجداوي, نجلاء فتحي, وفاة, أشرف عبد الغفور, غياب

26 أكتوبر 2011

شهدت جنازة الفنان الراحل عمر الحريري غياباً ملحوظاً من الفنانين، حيث لم يحضر سوى عدد قليل منهم، يتقدمهم نقيب الممثلين أشرف عبد الغفور ودلال عبد العزيز ورجاء الجداوي وسامح الصريطي ونجلاء فتحي. وكان عمر الحريري قد رحل عن عمر يناهز 86 عاماً بعد صراع مع المرض استمر عدة أيام، إلا أن الفنان الكبير الراحل ظلّ يواصل مشواره الفني حتى أيامه الأخيرة، إذ شارك أخيراً في مسلسل «سمارة» مع غادة عبد الرازق، وقبله مسلسل «شيخ العرب همام» مع يحيى الفخراني، أما آخر أعماله فكانت مسرحية بعنوان «حديقة الأذكياء» على مسرح الطفل.

ولد عمر الحريري في القاهرة عام 1926، وتخرج في معهد التمثيل عام 1947 مع عدد من فناني جيله. وعمل في فرقة رمسيس المسرحية للفنان يوسف وهبي، ثم في المسرح القومي ومسرح التلفزيون، ومن نجوم جيله كمال الشناوي وصلاح ذو الفقار وأحمد مظهر وشكري سرحان.

بدأ مشواره الفني عام 1950 من خلال فيلم «الأفوكاتو مديحة» أمام مديحة يسري ويوسف وهبي، ثم توالت الأفلام بعد ذلك حيث جسد فيها أدواراً مختلفة، ومن بين هذه الأفلام «موعد مع الحياة» و«الآنسة حنفي» و«أغلى من عينيَّ» و«موعد مع المجهول» و«الناصر صلاح الدين» و«المذنبون» و«القاضي والجلاد» و«خيوط العنكبوت». كما عمل الفنان عمر الحريري في التلفزيون، ومن أشهر مسلسلاته الحلقات الكوميدية «ساكن قصادي» وحلقات «ألف ليلة وليلة».

وامتد نشاط عمر الحريري في ميدان المسرح إلى العالم العربي، حيث غادر القاهرة عام 1968 لإنشاء المسرح الوطني في بنغازي في ليبيا حتى عام 1974، ثم عاد إلى القاهرة وعمل في مسرح الفنانين المتحدين، وكانت أولى مسرحياته مع الفنان عادل إمام في «شاهد ماشافش حاجة» ثم مسرحية «الواد سيد الشغال». و«منور يا باشا» مع الفنان محمد نجم.

وكان آخر أدوار عمر الحريري المسرحية «سكر هانم» العام الماضي، التي قدمها كعمل سينمائي من قبل في عام 1960. يذكر أن الفنان الراحل ارتبط بالفنانة المغربية رشيدة منذ نحو 18 عاماً، وأنجبت له ابنته بيريهان «14 عاما».