نجوم الأغنية العربية يجتمعون في 'بكرا'

شيرين عبد الوهاب, مروان خوري, موعد عمل, لطيفة, كاظم الساهر, فايز السعيد, ماجدة الرومي, أغنية, أوبريت, الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني, كوينسي جونز

26 أكتوبر 2011

أكدت الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، مؤسِسَة ورئيسة مجلس إدارة مؤسسة الدوحة للأفلام ورئيسة مجلس أمناء هيئة متاحف قطر، أن «مشروع أغنية «بكرا» لكوينسي جونز هو من المبادرات الرائعة التي تتوافق مع رسالة دولة قطر الهادفة إلى الارتقاء بالفنون وتنمية المواهب ورعايتها في العالم العربي. وتعتبر منطقة الشرق الأوسط موطناً للكثير من المبدعين، ونحن ملتزمون بتقديم الدعم لهم بكل السبل الممكنة من أجل زيادة الوعي والاهتمام العالميين».

وأضافت: «تتمتع الموسيقى، تماماً كالأفلام، بانتشارها وتأثيرها على مستوى العالم وتساعد في معالجة المفاهيم الثقافية المغلوطة وتسهيل عملية التواصل بين الناس. إننا نفخر باستضافتنا تسجيل الأغنية في قطر وتوفير هذه الفرصة الفريدة للمواهب العربية للوصول إلى الجمهور الأكبر في مختلف أنحاء المعمورة».

وقد كتبت كلمات أغنية «بكرا» الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي ولحّنها الفنان كاظم الساهر. وتولّى الإنتاج نادر خياط، المنتج الحاصل على جائزة غرامّي والذي عمل مع نجوم عالميين مثل ليدي غاغا وجنيفر لوبيز وآكون وإنريكه إيغليزياس، في حين سيخرج مالك العقاد (نجل المخرج الراحل مصطفى العقاد مخرج فيلم «الرسالة»» فيديو الأغنية والفيلم الوثائقي الخاص بها.

وقد شارك في تسجيل الأغنية في الدوحة: مروان خوري (لبنان) وفهد الكبيسي (قطر) ووعد (السعودية) ومشاعل (السعودية) وفايز السعيد (الإمارات العربية المتحدة) وتامر حسني (مصر) وشيرين عبد الوهاب (مصر) ولطيفة (تونس) وأحمد الجميري (البحرين) وهاني متواسي (الأردن) وناصيف زيتون (سورية). بينما انسحبت من الأوبريت الفنانة ماجدة الرومي، حيث أبقت على تنازلها عن الكلمات التي كتبتها لكنها رفضت المشاركة بصوتها، وأرسلت بياناً صحافياً أكّدت فيه الخبر وقالت إن سبب ذلك هو عدم التزام الجهة المنتجة تنفيذ الشروط الفنية التي سبق واتُفق عليها.

وكانت عملية تسجيل الأغنية قد بدأت في أيار/ مايو الماضي في الرباط برعاية الملك محمد السادس وبدعم من مهرجان «موازين»، واستكملت عملية التسجيل في الدوحة. وستُبث الأغنية للمرة الاولى في جميع أنحاء العالم في 11 تشرين الثاني/نوفمبر مباشرة عبر القنوات التلفزيونية العالمية، وعبر مجموعة MBC على المستوى الإقليمي، وعبر YouTube-Google على الإنترنت، في احتفال حصري يقام في «وان آند أونلي النخلة» في دبي.

وستوجه كل التبرعات ضمن مشروع «بكرا» لصالح الأطفال العرب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال تقديم المنح الدراسية في مجالات الفنون والثقافة وتمويل البرامج التعليمية الموجهة إلى الأطفال في الموسيقى والفنون والدراسات الإنسانية.