تشارليز ثيرون : لا أزال المزارعة القادمة من جنوب أفريقيا!

حقوق المرأة, السينما السورية, العطر , الاستدامة في الشرق الأوسط, تناول الحلوى, دار ديور, جنوب أفريقيا , طهو الطعام, تشارليز ثيرون

01 نوفمبر 2011

لطالما التقيتها في حفلات ديور من باريس الى الصين، ولفتتني إطلالتها الأنيقة الواثقة، وقامتها الفارعة ووجهها الهادئ تعلوه ابتسامة راقية. امرأة بكلّ ما للكلمة من معنى، قلباً وقالباً.
تراها مرّة سفيرة للجمال مع عطر 'جادور ديور'J'adore Dior الرمز، ومرة أخرى سفيرة للسلام تجوب العالم مع الأمم المتحدة ناشرة ثقافة المحبة، ومرة ثالثة ناشطة في مجال حقوق المرأة.
متعدّدة الوجوه والإهتمامات هي النجمة تشارليز ثيرون، وهو ما يظهر جلياً في حوارنا هذا.


- أخبرينا عن ماء التواليت الجديد من 'جادور ديور' J'adore Dior؟
إنه أنيق وقويّ. أكثر ما يشدّني إليه هو عبق الأزهار.

- أيّ علاقة تربطك بدار ديور Dior؟
بدأت هذه العلاقة قبل سبع سنوات، عندما انطلقت في تعاوني مع دار ديور وتمثيلها، وها أنا اليوم أشعر بامتنان كبير لمنحي فرصة ترك بصمة في تاريخ هذه الدار العريقة.
لقد كانت هذه العلاقة مبنيّة على الشراكة والتعاون خصوصاً ان القيّمين على الدار أشخاص منفتحون على الحوار والنقاش ومرحبون بإضافات الآخرين. نحن اليوم نشكّل عائلة واحدة تسودها الثقة 'الفنّية'. لذا أراني فخورة جداً بمشواري المشوّق مع دار ديور.

- كممثلة محترفة، هل لكِ أن تخبرينا كيف استطعت أن تجسّدي العطر نفسه بنسخاته المتعدّدة لسبع سنوات مضت بطريقة متجدّدة جذابة، من دون الوقوع في التكرار المملّ؟
إنّ سرّ امرأة 'جادور ديور' J'adore Dior يكمن في ثقتها المطلقة بنفسها. إنها امرأة جذابة وصلبة وطيّبة ورقيقة وأنيقة في الوقت نفسه. وفي هذا التنوّع يكمن سرّ جاذبيتها. إنها امرأة بوجوه متعدّدة، وهو ما يجعل من تجسيد شخصيتها متعة بحدّ ذاته، لا ينال منها تكرار ولا ملل.

 - ماذا عن تجربتك الشخصية في تصوير الإعلان الجديد من ماء التواليت 'جادور ديور' J'adore Dior؟
عندما علمت للمرة الأولى بأفكار فريق ديور الطموحة والخلاقة لإعلان العطر، تحمّست جداً وثار الفضول في نفسي. لقد كانت فكرة جديدة تماماً وكنت وما زلت فخورة جداً بالمشاركة في مشروع خلّاق كالذي اقترحه الفريق.
التنزّه في قصر فرساي وحده يولّد شعوراً بالثقة والفخر. وقد حوّل المخرج جان جاك أنّو Jean-Jacques Annaud تلك النزهة والخطوات البسيطة الى فيلم جذاب وممتع بطريقة لا تصدّق.
لقد كانت تجربة سريالية، فبمجرد الإطلاع على تاريخ هذا القصر المجيد وإضافة بصمة شخصية إليه، أمر رائع بحدّ ذاته. وأنا فخورة بأن أكون والعطر جزءاً خالداً من هذا التاريخ العريق.

- ماذا يمكن لعطر أن يقول عن المرأة؟
إنّ عطر المرأة يقول الكثير عن الأسلوب الذي تريد أن تعبّر فيه عن نفسها. فالروائح لها القدرة على أن تكبّلنا وتجعلنا أسرى هذه الشخصية دون غيرها. لا يمكن تخيّل القدرة السحرية لتأثير العطور فينا.

- ماذا يقول لك عطر 'جادور ديور' J'adore Dior خصوصاً انك جسّدته لسنوات طويلة؟
عندما أفكّر في 'جادور ديور' J'adore Dior تحضرني كلمات الجمال والألق والأناقة، وبشكل خاص بريق الذهب اللامع.

- ما هو المكوّن الذي يحويه 'جادور ديور' J'adore Dior ويجعل منه عطراً فريداً الى هذا الحدّ؟
إنّ أول النوتات التي تجتاح ذاكرتي كلّما ذكرت 'جادور ديور' J'adore Dior هي عبق الياسمين. وأعتقد انني مطبوعة بهذه الرائحة خصوصاً انني أعشق الروائح الطبيعية.

- ماذا تخبرينا عن تشارليز أيقونة الجمال والأناقة؟
(تبتسم) لا يمكنني أن أصف نفسي بأيقونة الجمال والأناقة، مع ان في ذلك إطراءً كبيراً لي. في قرارة نفسي لا أزال المزارعة القادمة من جنوب أفريقيا! يمكنني أن أعطيك سرّ أناقتي وتألقي اللذين لا يتحققان من دون توافر فريق رائع يساعدني في إبراز مواطن جمالي: لقد تعاونت لسنوات طويلة مع مصمّم المكياج شاين بايش Shane Paish ومصمّم الشعر إنزو أنجيليري Enzo Angileri ولمساتهما قادرة على تعزيز ثقتي بنفسي وجمالي وحسن إطلالتي.
كذلك أؤمن أن الجمال ينبع من أعمالنا الطيّبة ولطالما كنت معنيّة بما يحدث من حولي في العلام وناشطة في اتجاه التغيير لتحسين ظروف حياة الآخرين.
وهي مسؤولية كلّ فرد من أفراد المجتمع. لذا أكرّس أوقات فراغي للعمل ضمن المشروع الذي أطلقته شخصياً لنشر التوعية في مدارس أفريقيا ضد الأيدز.


اكتشفت أخيراً كم أعشق الطعام

- ما الذي اكتشفته في نفسك أخيراً؟
(تضحك) لقد اكتشفت أخيراً كم أعشق الطعام، وأيّ امرأة نهمة أنا! لطالما أحببت الطعام، ولكن لنقل انني في السنة الأخيرة بتّ أقدّر أكثر الأطباق التي أتناولها...

- من خلال تجربتك الشخصية، هل الجمال نعمة أم نقمة؟
كلّ شيء في الحياة يمكن أن يُنظر إليه بوصفه نعمة من الله ونقمة في الوقت عينه. وهذا يتوقّف على رؤيتنا الشخصية للأمور.

- ممثلات كثيرات يتحدثن عن 'لعنة حاملات الأوسكار'، هل لمست ذلك شخصياً؟
لست من المؤمنات بالخرافات على أنواعها!

- هل بتّ اليوم أكثر تأن في اختيار أدوارك بعد فوزك بنخبة الجوائز العالمية؟
لطالما اخترت الأدوار التي ينبض لها قلبي، وهي أدوار غير مثالية لأن الحياة ليست مثالية، ولا نحن مثاليين.

- هل هناك أدوار تندمين على القيام بها؟
لا أستطيع القول انني نادمة على هذا الدور أو ذاك. أشعر بأنني محظوظة بكلّ تلك الفرص التي نلتها.

- هل هناك شخصيات معيّنة تحلمين بتجسيدها في السينما؟
لا أبحث عن شخصية معيّنة أجسدها. ما يهمّني هو وجود قصّة جيّدة وراء الدور.


عن الحبّ ورجل الأحلام وتربية الأطفال

- هل تؤمنين بالحبّ؟
(تبتسم) طبعاً.

- من هو رجل أحلامك؟ كيف هو شكله؟ ما هي صفاته؟ والأهمّ ما هو العطر الذي يتدثّر به؟
(تضحك) هذه اسئلة لم أجد لها إجابة بعد.



- يقال أن والدتك كانت صارمة جداً في تربيتها لك. هل ستربين أطفالك مستقبلاً بالصرامة نفسها، رغم ان الزمن تغيّر، وتغيّرت معه أمور كثيرة في قواعد التربية؟
طبعاً سأفعل. سأتبع أسلوب أمي في تربيتي لأطفالي، لأنها مثالي الأعلى وهي امرأة فائقة الروعة وقوية وذكيّة ومرحة. إنها لي أجمل الأمهات!

- هل تخططين لتأسيس عائلة أم تتركين الأمر للنصيب؟
لا أحبّ المخططات ولا أريد استباق الأمور ولا استعجالها، فأنا أقدّر الحياة التي أعيشها بإيقاعها الطبيعي.

- أخيراً، كسفيرة سلام للأمم المتحدة، أيّ رسالة يمكن أن تحمليها الى الشرق الأوسط والعالم العربي في ظلّ كلّ ما يعيشه اليوم من تقلّبات وثورات وصراعات؟
حيثما ذهبت في مهمات خاصة مع الأمم المتحدة، وأينما حللت وأيّ طرف من الأطراف التقيت، أحاول أن أكون متفهمة وأن أنشر ثقافة السلام التي أؤمن بها.
وأعتقد اننا إذا حاولنا جميعاً بجدّية فهم الصراعات والخلافات من وجهة نظر الآخر، وتفهّم الظروف المحيطة بالأمور، عندها سيكون العالم مختلفاً جداً ومكاناً أفضل يخيّم عليه السلام.

لغات العطر الخمس

  • J'adore L'Or خلاصة عطر رائعة مصنوعة من أفضل المواد الخام. عطر مذهل على صورة فستان راق مزدان بتطريزات ثمينة.
  • J'adore l'Absolu: عطر مركّز فاخر يأخذك في رحلة الى قلب الزهرة. جريء كفستان يحبس الأنفاس وتتداخل فيه الأقمشة بطبقات مختلفة ومتناسقة.
  • J'adore Eau de Parfum: عطر سخيّ ومتناغم لا تفرض فيه أيّ نكهة زهرية نفسها على النكهات الأخرى. مثل فستان رمز للأنوثة الكاملة بتقوّساتها المتناسقة.
  • J'adore Eau de Toilette: عطر بدفء روح البتلة، مثل فستان راق يعكس أناقة بتلات الزهرة المثنية برقّة.
  • J'adore l'Eau: تستقي هذه النسخة نكهتها من نضارة زهرة الماغنوليا المفعمة بالحياة. وتشبه فستاناً حراً وأنيقاً في الوقت عينه.


- ما الذي يعطيك الطاقة صباحاً لبدء نهارك بنشاط وحيوية؟
كلابي.

- ماذا حصل لأحلام طفولتك؟
ها أنا أعيشها.

- ما الذي يميّزك عن الآخرين؟
(تضحك) أنا فارعة الطول بالنسبة الى امرأة!

- ما الذي تحتاجين إليه أكثر؟
عائلتي وأصدقائي.

- ما الذي تخلّيت عنه من دون ندم؟
السجائر.

- ما أنتِ قادرة على فعله باسم الحبّ؟
أيّ شيء.

- ما هي أفضل ملذاتك؟
العناية بأظافر يديّ وقدميّ Manicure &Pedicure

- ما هي اللذة التي يؤنبك ضميرك على إدمانها؟
تناول الحلوى بنهم.

- ما الهدية التي تتمنين الحصول عليها في عيد ميلادك؟
قالب حلوى.

- من هم الفنانون الثلاثة الذين تقدرين أكثر؟
المخرجان الشقيقان إيتان وجويل كوينCoen Brothers والممثلة كريستن ويغ Kristen Wiig والنحّات والمصوّر الفوتوغرافي أندي غولدزوورثيAndy Goldsworthy.


تشارليز
في سطور

  • ولدت في جنوب أفريقيا عام 1975
  • عرفت شهرتها في التسعينات في أفلام The Devil's Advocate وMighty Joe Young وThe Cider House Rules.
  • عام 2004، نالت جائزة أوسكار أفضل ممثلة Academy Award For Best Actress عن دورها في فيلم Monster.
  • ناشطة في قضايا حقوق المرأة وحقوق الحيوان والتوعية ضد الأيدز.
  • عام 2008 اختارتها الأمم المتحدة لتكون سفيرة للسلام في العالم.

 

هذا العطر...

J'adore Dior هذا العطر الرمز بنسخاته المتعددة الناجحة منذ النسخة الأولى، المشغول بالذهب، الغنيّ بالروائح الطبيعية النضرة، المتفتّح كفستان راق يحمل توقيع كريستيان ديور. هذا العطر الذي استطاع أن يكتب تاريخه الشخصي في عالم العطور، يضيف فصلاً جديداً مع نسخة جديدة هي J'adore Dior Eau De Toilette، نسخة خفيفة من دون بساطة، رقيقة من دون أن تغفل النكهة.
نسخة يقول فيها العطّار فرنسوا دوماشي Francois Demachy انها مشغولة من المواد الخام الأفخر بأسلوب يراعي خبرة ديور في العطور الراقية التي لا تلتزم إلا بالرفاه والإمتياز.
وكما أراد السيد كريستيان ديور لأزيائه أن تكون فرحاً وجمالاً للنساء اللواتي يرتدينها، هكذا عمل دوماشي أن يغني المرأة التي تتدثّر بهذا العطر، بالأحاسيس والتفاؤل والحرية. فكان الياسمين التونسي الركيزة الى جانب المندرين وزهر الليمون والوردة.
وتبقى القارورة الكريستالية الرائعة تزيّنها لمسة الذهب مستوحاة من الرقم 8 وهو رقم السعد للسيد ديور.