بالصور - في تكريمه بالمتروبوليتان الأميركية.. محمد صبحي: "قدمت مسرحية هاملت بكل ما أملك"

القاهرة - "لها" 05 يونيو 2022

خلال تكريمه وإهدائه البث المباشر "لأوبرا هاملت" من المتروبوليتان الأميركية، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم بالمسرح الصغير في دار الأوبرا، قال الفنان الكبير محمد صبحي: "أتقدم بكل الشكر والتقدير، لقد حاوطت وطني بانتمائي وهو حاوطني باحتوائي.. وأشكر دار الأوبرا والوزيرة الفنانة د.إيناس عبد الدايم المحبة للفنانين ونحن أيضا نعشقها، كل الشكر للمتروبوليتان لإهدائها لي البث المباشر الأخير لأوبرا هاملت".

وتابع: "فكرت في تقديم مسرحية هاملت حينما كنت في المعهد، وكان معروفاً أني مشاغب ولم أقدم أي عمل كوميدي فترة الدراسة بالمعهد سوى في السنة الرابعة، وترى هاملت بداية غريبة جداً اليوم لطلبة المعهد، ولكن وقتها كنا نشتاق أن نقدم أعمالاً لها قيمتها، وقررت تقديمها وبدأت في تكوين فرقة من طلبة المعهد لنقدم هاملت وذلك سنة ٧١، ووقتها كان راتبي ١٧ جنيهاً، وكنا نجمع الميزانية للديكور والملابس من كل فرد في الفرقة وكان تقريباً ١٠ أو ٢٥ قرشاً، وبالفعل قدمناها أمام واجهة المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان الجمهور وقتها من فلاحي العمرانية حيث كان المعهد في وسط الأرض الزراعية".

وأضاف: "في عام ١٩٧٨ بعدما أصبحت نجماً مشهوراً، وادخرت من عملي ٢٠ ألف جنيه قررت أن أقدم هاملت من جديد، وبالفعل كلفتني الـ٢٠ ألف جنيه وكانت كل ما أملك، وعرضتها على مسرح الجلاء وتم تصويرها عام ١٩٧٨".

ووجه الفنان الكبير محمد صبحي الشكر للفنانين الذين شاركوه مسرحية هاملت قائلاً: "أحب أشكر الفنانين اللي شاركوا في المسرحية، ومنهم الفنانة القديرة هناء الشوربجي والفنان الكبير أحمد ماهر، والفنان الجميل عماد رشاد، والفنان عبد المنعم عيسى، وجميل برسوم والراحلة نيفين رامز".