جمال سليمان ودرّة زروق في "مهرجان ربيع الفنون الدولي" بالقيروان

03 يوليو 2022

تحت شعار "كيف نصنع المستقبل" افتتح المجلس الثقافي فعاليات اليوم الثاني من الدورة الرابعة لمهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان وحضر هذه الجلسة الحوارية المكرمون في المهرجان النوري بوزيد، جمال سليمان، درة زروق، ريم الرياحي، أسامة رزق، سهام شعشاع، يوسف وغليسي وراشد عيسى.

المجلس الثقافي كان من تقديم الاعلامية إنصاف اليحياوي وبحضور رئيسة جمعية ربيع الفنون جميلة الماجري وعدد من الوجوه الثقافية التونسية منهم أبناء القيروان من شعراء وإعلاميين وذلك في فضاء "زرابي العلاني".

تحدث الفنان السوري جمال سليمان خلال هذا الجلسة الحوارية عن اختلاف منظور التاريخ في علاقة بالمستقبل عند الغرب والشرق مؤكدا أن العرب مازالوا يتعاملون مع الماضي كجزء من راهنه وهذا جزء من المأساة العربية على عكس الغرب، فقد تجاوزوا الماضي وتركه ورائهم وأصبح بالنسبة إليهم "كان يا ما كان". وعن صناعة المستقبل عبر الفن والفكر قال السينمائي النوري بوزيد البداية تكون من الصغر وتعليم الأطفال ضرورة قصوى وتكوين جيل شغوف بالسينما يمكن أن ينجب فنانين لهم وجهة نظر ورؤية المخرج بالنسبة له قبل كل شيء يجب أن يكون صاحب نظرة للأشياء، قادر على بناء الشخصية ويملك لغة سينمائية. وأضاف النوري بوزيد أن المستقبل هو بأيادي الجيل الشاب لا جيله غير أن الفنانة درة زروق لم توافقه الرأي خلال هذه الجلسة الحوارية بالمجلس الثقافي لمهرجان ربيع الفنون الدولي واعتبرت بناء المستقبل لا يمكن أن يتحقق دون قاعدة غنية وصامدة أسسها الجيل السابق ومن بينهم السينمائي النوري بوزيد.

بدورها أٌقرت الممثلة ريم الرياحي بأهمية الفن في دعم صناعة المستقبل ومنح الشباب فرصة الاختيار والمغامرة وخوض تجاربهم الخاصة لتشكيل ملامح هذا المستقبل.

وفي سياق التفاعل مع الحضور أشار المخرج الليبي أسامة رزق لدور الفن الناقد والملاحظ في رصد متغيرات المجتمعات وتحديد خصوصياته التي يبنى على أساسها المستقبل.

وأثرى الشعراء وصناع الكلمة المكرمين الحوار في المجلس الثقافي وهم الشاعرة السورية سهام شعشاع، الشاعر الجزائري يوسف وغليسي والشاعر راشد عيسى من الأردن عبر كلماتهم وأبيات من أشعارهم وتفاعل معهم الحضور الذين ناقشوا آراء المشاركين ورؤيتهم للمستقبل في الجلسة الحوارية التفاعلية بفضاء "زرابي العلاني".

اليوم الثاني من فعاليات مهرجان ربيع الفنون الدولي من 24 إلى 29 جوان 2022 شهد كذلك حدثا هاما وبارزا في مدينة القيروان إذ أحيت الديفا أمينة فاخت حفلا ضخما في ملعب حمدة العواني حضره جمهور غفير وهو أول حفل فني يقام في ملعب حمدة العواني في القيروان. وتفاعل جمهور القيروان مع حفل أمينة فاخت، التي غنت أشهر أعمالها والأغاني المحببة لجمهورها ورقص الحضور على إيقاعات الفرقة الموسيقية المرافقة للديفا محتفلين بربيع الفنون والناجحين في الباكالوريا 2022 وقد تم تكريم صاحبة المرتبة الأولى في البكالوريا وقد تم تكريم صاحبة المرتبة الأولى في البكالوريا على المستوى الجهوي التلميذة ريما الرحماني (شعبة رياضيات) المتحصلة على معدل 19.45 وذلك قبل اعتلاء أمينة فاخت الركح. وتتواصل فعاليات مهرجان ربيع الفنون الدولي إلى غاية 29 جوان الحالي بدعم من وزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية بالقيروان ومن بين العروض الفنية المقترحة على الجمهور فيلم "عرايس الخوف" للنوري بوزيد، مجموعة من الأفلام القصيرة مبرمجة بالتعاون مع المدرسة الوطنية للسمعي البصري بقمرت، مسرحية "ربع وقت" لسيرين فنون ومسرح الحمراء ولمين النهدي في اختتام المهرجان.