رانيا محمود ياسين تدافع عن أعمال العنف في الفن: "من لا تعجبه فلا يشاهدها"

القاهرة – "لها" 07 يوليو 2022

دافعت الفنانة رانيا محمود ياسين عن الأعمال الفنية التي تقدّم نوعاً من العنف، والتي ربطها الكثيرون بالأحداث التي جرت خلال الفترة الماضية وتسببت في الكثير من جرائم القتل.

وعبّرت رانيا عن استيائها الشديد من ربط انتشار الجرائم بالأعمال الفنية، على خلفية بعض الحوادث التي وقعت أخيراً، وعلى رأسها جريمة قتل نيرة أشرف طالبة المنصورة.

وقالت في تصريحات صحافية: "الجريمة تقدَّم في الأعمال الفنية طوال الوقت، الفن يقدّم الصراع بين الخير والشر، ويقدّم القاضي والقاتل والغني والفقير، لكن أصبحنا نعلق على شماعة الفن كل مشاكلنا، وهي حالة أصبحت موضة على السوشيال ميديا".

وأضافت موجهةً حديثها الى من يربط ارتكاب الجرائم بالفن: "اللي مش عاجبه ما يتفرجش... هذه الأعمال تقدّم من زمان، حتى يكون هناك دراما... أمال هنطلع ملايكة ماشيين على الأرض هنتفرج على إيه؟".

وتابعت: "الفرق بين زمان ودلوقتي، ليس في الأعمال التي تقدَّم، ولكن زمان كنا بنربي، وحالياً أصبح لدينا مشكلة نقرب من ولادنا ونربيهم مايمشوش على مزاجهم ونعلمهم يصلوا ونعرّفهم القيم، مش نفهمهم إن الدين أن الست تلبس إيه والحجاب... هل إحنا لا نعرف شيئاً عن الدين سوى الحجاب... مش أخلاقيات ومبادئ وحلال وحرام مخنا واقف على حاجة واحدة محتاجين نعرف ديننا صح. دي شماعات فارغة وناس بتقول أي كلام مش باخد بالآراء الساذجة والغريبة... ولماذا هذا التعاطف الكبير من البعض مع قاتل الطالبة نيرة أشرف؟ في شيء خطأ يحدث".

واختتمت رانيا محمود ياسين حديثها بالقول: "إحنا في مصيبة سودة لو أنت متدين وبتقرأ قرآنك وعارف ربنا، شوفوا القتل في جميع الأديان بيهتز له سبع سماوات، ممكن يكون التعاطف مع والدة القاتل لأن تربيتها ضاعت ولكن سيظل هناك مشكلة في تربيتها... معنى كده نقول لكل شاب حب واحدة روح اقتلها.ومن يتهمون محمد رمضان بالتسبب في انتشار جرائم القتل، هو مفيش غيره، زمان كان فيه فريد شوقي ومحمود المليجي وعادل أدهم، وكانوا بيقدموا الشر وأدوار البلطجة، بنعلم الفن دراما أقدم الخير والشر اتعلم أتجنب النموذج السيئ... أنا مستاءة من إننا نكسل نربي أولادنا، ونحمّل الفن كل شيء، بيحصل حاجات غريبة في المجتمع".