حكاية قصر نابوليون الثالث والإمبراطورة أوجيني المتكئ على الأطلسي بياريتز

بياريتز (فرنسا) - فاديا فهد 16 يوليو 2022
بياريتز، مدينة الملوك والنبلاء المطلّة على المحيط الأطلسي... الوجهة السياحية الجذّابة، والمقرّ الإمبراطوري السابق لنابليون الثالث والإمبراطورة أوجيني، وقد عُرفت عبر التاريخ بمدينة النبلاء بعدما ذاع صيتها قديماً كمصيف للأثرياء وأفراد الطبقة العليا في فرنسا. تتميّز هذه المدينة الواقعة على الساحل الجنوبي الغربي لفرنسا بساحلها الطبيعي الساحر الذي يضمّ أجمل مسارات المشي لاستكشاف المواقع التاريخية وشواطئها الشاسعة، وهي تُعدّ وجهة بارزة لركوب الأمواج في العالم. وتضمّ بياريتز متاحف عدّة نذكر أشهرها: "حوض أسماك بياريتز" ومركز استكشاف المحيطات "سيتي دو لوسيان" ومتحف الشوكولاته.


ساحة جورج كليمنصو

هذه الساحة هي مركز رئيس يربط بين شوارع مدينة بياريتز، وتبعد مسافة قصيرة عن ساحة بيلفو الساحرة التي تمتاز بإطلالتها البانورامية على شاطئ المدينة ومحيطها. وتمتاز بياريتز بطرازها المعماري الفاخر وتراثها الفنّي الأرستقراطي الرفيع.


شاطئ "لا غراند بلاج"

يُصنَّف هذا الشاطئ الرملي الذهبي بين أجمل شواطئ العالم، ويستقبل راكبي الأمواج من أوروبا وأميركا وغيرهما. ويقع على هذا الشاطئ الشهير الكثير من الفنادق والمنتجعات والمطاعم المميّزة، وعلى رأسها "أوتيل دو باليه" العريق الذي يُعتبر نُصباً تذكارياً إمبراطورياً عريقاً من التاريخ يتحدّى الوقت. 

حياة الملوك في فندق فخم

حياة القصور والفخامة المطلقة يعيشها روّاد فندق "أوتيل دو باليه" الأسطوري والذي كان مقراً إمبراطورياً سابقاً لنابليون الثالث والإمبراطورة أوجيني اللذين كانا يقصدانه للعطلات لتعلّق الإمبراطورة بالشاطئ الذي تعلّمت فيه السباحة طفلةً، والذي كانت تمضي فيه العطلات مع والديها الكونت والكونتيسة دي مونتيغو. 

تمّ تجديد الفندق بالكامل لتلبية احتياجات القرن الحادي والعشرين، مع الحفاظ على تراث صرح بياريتز الشهير وروحه، وقد بات جاهزاً هذا الصيف لاستقبال الضيوف من كل أنحاء العالم. وتعكس أعمال التجديد التي تمّ الانتهاء منها أخيراً، روعة القصر الأسطوري بما يشمل الردهة والمطاعم التي يضمّها الفندق وبما يسمح بدخول المزيد من ضوء النهار لمزيد من الإشراق. كما تمّ تجديد الغرف لتعكس الهندسة المعمارية الفريدة للقصر وتاريخه الثريّ.


مائدة غنيّة بثمار المحيط والمزارع التقليدية الشهيرة في الباسك

يضمّ فندق "أوتيل دو باليه" 86 غرفة و56 جناحاً تتميز بالديكورات الساحرة للقرن التاسع عشر، وتوفر كل غرفة وجناح إطلالات فريدة على مدينة بياريتز أو إطلالات بانورامية على المحيط الأطلسي. ويقدّم الفندق لضيوفه تجارب طهي راقية ومستوحاة من منتجات المحيط والمزارع التقليدية الشهيرة في إقليم الباسك. ويضم الفندق مطعم "لا روتوند" الحائز تصنيف ميشلين أخيراً، والذي تم تقسيمه الى منطقة مخصّصة لتناول الطعام الفاخر والمأكولات المميزة، والأخرى لخيارات الطعام التقليدية لجميع أفراد الأسرة. ويقدّم الطاهي في مطعم "لا تابل دو روليان لارجو" الفاخر أفضل الأطباق من المكوّنات البرّية والبحرية الطازجة. ويضم الفندق أيضاً "كوت ميزون" الذي يتميز بالمأكولات المحلية ومأكولات إقليم الباسك. 

ويوفر مطعم "لو سنسيت" الذي يقع قرب حدائق الفندق، إطلالات خلابة على المحيط وساحل الباسك، ويضمّ مساحة خارجية للاسترخاء وتناول الطعام قرب المسبح طوال اليوم. أما مقهى "نابليون الثالث" فهو يدعو ضيوفه للاستمتاع بأجواء دافئة وأنيقة تتيح لهم التواصل والاختلاط مع الأصدقاء والأحبّاء فيما يقدّم لهم قائمة من المشروبات المختارة بعناية. 

تجربة سبا لا تُنسى

يحتوي الفندق أيضاً على "سبا إمبيريال"، وهو مكوّن من أربع طبقات، ويوفّر تجربة فاخرة وفريدة لا تُنسى وتشمل مسبحاً داخلياً وغرفة بخار وحمّاماً تقليدياً وجاكوزي وعشر غرف علاجية. كما يضمّ المنتجع مركزاً للّياقة البدنية ذا إطلالة رائعة على المحيط، وهو مجهّز بأحدث جيل من معدّات التكنوجيم، فيما يقدّم فريق من المدرّبين تدريبات البيلاتس واليوغا والتشي غونغ والبوكسينغ وغيرها. ويقع بالقرب من الفندق، ستة عشر ملعباً للغولف في منطقة تبلغ مساحتها 30 كيلومتراً، مما يتيح الفرصة للعب الغولف على مدار السنة. 

كذلك يوفّر "كلوب إمبيريال" المطلّ على المحيط، مياه البحر الساخنة ومسبحاً للأطفال مع خمس خِيَم فيها كل وسائل الراحة والمعدّات اللازمة للعائلات. أما موقعه فهو مثالي للوصول المباشر إلى الشاطئ الشهير "لا غراند بلاج"، حيث تتوافر "كبائن" خاصة للإيجار. وخلال العطلات المدرسيّة كما خلال الصيف، يقدّم نادي الأطفال مجموعة رائعة من الأنشطة المليئة بالمرح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة وأربعة عشر عاماً.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم "كلوب إمبيريال" للعائلات مجموعة واسعة من الأنشطة المناسبة لكل الأعمار. وتتوافر خدمات الكونسيرج لتقديم المساعدة للتخطيط للرحلات الاستكشافية التي لا تُنسى وتنظيمها.  


وجهة مثالية للأثرياء

يتمتّع الفندق- القصر الذي شُيّد في العام 1854 بموقع مثالي في مدينة بياريتز الواقعة في قلب إقليم الباسك، على بُعد أقل من 25 كيلومتراً من الحدود الإسبانية. ويوفّر إطلالة رائعة على المحيط الأطلسي. وهو الوجهة المثالية هذا الصيف للاستمتاع بتجربة ملكية فخمة، وممارسة النشاطات الشاطئية على المحيط الأطلسي والتنزّه على شاطئ تاريخي بامتياز قصده الملوك والأثرياء والنبلاء عبر التاريخ. تترك بيارتيز في قلبك وعقلك بقايا حكاية تاريخية أنيقة راقية، لا تُنسى. وتطبع في ذاكرة هاتفك الكثير من الصور لمناظر طبيعية ومعالم أثريّة وشوارع لا تتكرّر.