انطلاق البرنامج الغنائي الأضخم 'أراب آيدول' على 'ام بي سي 1'

راغب علامة, أحلام, المواهب العربية, قناة ام.بي.سي ١, حسن الشافعي, عبدالله الطليحي, برنامج أراب آيدول

12 ديسمبر 2011

انطلق أخيراً برنامج المواهب الغنائية المنتظر على شاشة "ام بي سي" باسم "آراب آيدول"، وهو البرنامج الذي يتوقّع له أن يحقق نجاحاً مدوياً خصوصاً أنه الأضخم لناحية الإنتاج والتسويق، فضلاً عن تميّز أعضاء لجنة تحكيمه المؤلفة من النجمين راغب علامة وأحلام والموزّع الموسيقي حسن الشافعي، الذين حرصوا أشدّ الحرص على اختيار المواهب التي تستحق فعلاً المشاركة في هذا البرنامج الضخم ليختار الجمهور لاحقاً من يرى أنه يستحق لقب البرنامج، والذي سخّرت له "ام بي سي" والشركة المنفّذة "ان ميديا" جهوداً كبيرة وإمكانات أكبر، ليطلّ البرنامج في أبهى حلله الممكنة.

وبعيداً عن التوقعات، كل من شاهد الحلقة الأولى من البرنامج على "ام بي سي 1"، أجمع أن الحلقة الأولى شكّلت فعلاً انطلاقة واعدة للبرنامج الذي سيستمر على الهواء 18 أسبوعاً، 4 حلقات للجولة الأولى (مرحلة الاختيارات الأولية)، وحلقتان للجولة الثانية (بدء التصفيات)، و3 حلقات للجولة الثالثة (انطلاق التصفيات مع تصويت الجمهور)، و9 للمرحلة النهائية (تتويج حامل اللقب).

أما عن مجريات الحلقة الثانية، فقد لوحظ الانسجام الكبير بين أعضاء لجنة التحكيم والكيمياء القوية بينهما رغم اختلاف الآراء وهذا أمر طبيعي لأن أذواق الناس تختلف. راغب علامة ورغم أنه كان حازماً في بعض المواقف، لكنه في الوقت ذاته لم يبخل بمنح بعض المشاركين فرصاً ثانية اقتناعاً منه بمواهبهم، فضلاً عن ظرفه وقربه من الجميع. أما أحلام، فكانت كما توقع الكلّ، جريئة ولا تتوان عن قول رأيها بكل صراحة دون أن تجرح أحداً، ورغم أن كثيرين ممن شاهدناهم في الحلقة كانت مشاركاتهم كاريكاتورية (وهم من الذين لم يتم اختيارهم طبعاً). أما حسن الشافعي فقد مثّل بجدارة الرأي الأكاديمي بين أعضاء اللجنة.


أحلام لإحدى المشاركات: "أنتِ مجرمة"

أسماء كثيرة مرّت في الحلقة الأولى من البرنامج، بعضهم وفّق وتم قبوله والبعض الآخر لم يحالفه الحظ ولم ينل التصويت الكافي من جانب أعضاء اللجنة لينتقل إلى المرحلة التالية، بينما مواهب البعض منهم كانت لافتة ونالوا تصويتاً ثلاثياً من جانب أعضاء اللجنة. ومن بين هؤلاء المشاركة السورية نادية المنفوخ التي أذهلت أعضاء اللجنة بصوتها وحرفية أدائها، إلى درجة أن أحلام وصفتها بالـ "مجرمة" بالمعنى الإيجابي للكلمة.

وكانت لافتة أيضاً موهبة المشارك الفلسطيني عبد المنعم عمرو الذي كان متوتراً جداً ورغم ذلك غنى ببراعة، وقد بكى كثيراً عندما تمّ قبوله، خصوصاً أن أعضاء اللجنة تلاعبوا بأعصابه بعد أن أوهموه أن مستواه متوسط. وتميّز أيضاً أداء المشاركة التونسية شيرين اللجمي التي نالت بدورها تصويتاً ثلاثياً من أعضاء اللجنة الذين وصفوا أداءها بالخطير. وتم أيضاً اختيار المشاركين التالية أسماؤهم: دنيا بطمة من المغرب، رانيا المرصاوي من تونس، مروان طارق ومهند نمر وبرهان اليماني من السعودية.