مي كسَّاب: لم أؤجل ألبومي...

السينما السورية, فيلم قصير, عمرو دياب, محمد سعد, ألبوم غنائي, ميريام فارس, مي كساب, فيديو كليب, أيمن بهجت قمر, شبكة الإنترنت, الوسط الفني, شعراء, شهر رمضان, شركة روتانا

21 ديسمبر 2011

رغم العروض التي جاءتها من شركات إنتاج كثيرة، فضّّلت أن تنتج ألبومها بنفسها، وقالت لنا: «نعم أتوقع الخسارة، لكنني لم أعد أتحمّل شروط شركات الإنتاج». الفنانة مي كسَّاب تتحدث إلينا عن تلك الشروط التي رفضتها، وتكشف حقيقة تأجيل ألبومها، وما سبق أن تردد عن خوفها من منافسة عمرو دياب.
كما تتكلّم عن أهم ثلاثة أصوات فنية، وعودتها الى السينما، واستثمارها شخصية «شوقية» فيها، وحقيقة وجود قصة حب في حياتها الآن.

- هل صحيح أنك قلت سابقاً إن سبب تأجيل ألبومك خوفك من منافسة عمرو دياب حين أطلق ألبومه "بناديك تعالى"؟
بالفعل كانت لي تصريحات في هذا الموضوع، لكن لم تكن بهذا المعنى.

- وما هى حقيقة تصريحاتك؟
قلت لن أطلق ألبومي في الوقت الحالي، وعندما سئلت عن السبب قلت إنني أنتظر ألبوم النجم عمرو دياب مثل الملايين من عشاقه وجمهوره الذي ينتظر ألبومه، فظن البعض أنني أقصد الخوف من منافسة عمرو دياب، وهذا غير صحيح، لأنني لست في منافسة معه أصلاً فهو نجم كبير.

- ما السبب الحقيقي وراء تأجيل ألبومك؟
لم أنته من تسجيل ألبومي بعد، وبمجرد أن ينتهي تحضيره سوف أصدره في أسرع وقت ممكن.

- لو كان ألبومك جاهزاً هل كنت ستطلقينه أم أنك تخشين إطلاق ألبوم بالتزامن مع ألبوم لعمرو دياب؟
أنا أفخر بأن لدينا نجماً بحجم الفنان عمرو دياب، وليس من "الشطارة" أن أطرح ألبومي في الوقت الذي أصدر فيه ألبومه، لأني لا أستطيع أن أقف في وجه "القطار"، وهذا هو كلام العقل والمنطق لأن عمرو دياب خارج المنافسة.

- وما رأيك في ألبوم "بناديك تعالى"؟
الألبوم رائع، وصاحبه فنان كبير أقدّر تاريخه، ولديه خبرة في فهم الحالة المزاجية التي يعيشها الجمهور.

- ما هي ملامح ألبومك الجديد؟
الألبوم يحمل عنوان "حبيبي وعدني"، ويضم 11 أغنية سجلت سبعاً منها وتبقى أمامي أربع. وتعاونت فيه مع عدد كبير من الشعراء والملحنين والموزعين من أجيال ومدارس مختلفة، ومن بينهم الشعراء أيمن بهجت قمر ومحمد عاطف وتميم وطارق توكل وإسلام مرغني، وتعاونت مع المطرب مدين الذي لحّن أغنية في الألبوم، وهو ملحن موهوب جداً وصوته مميز.

- لماذا أنتجت ألبومك بنفسك؟
لم أجد العرض الذي يناسبني من شركات الإنتاج، وذلك بعد أن واجهت معاناة كبيرة مع شركة روتانا، عندما وقعت معها من قبل عقد احتكار، وعانيت كثيراً من محاولات التجميد، ولهذا فسخت عقدي معها وقررت أن أخوض تجربة الإنتاج لنفسي.

- ألم تتلقي عروضاً من شركات إنتاج أخرى بعد خروجك من روتانا؟
تلقيت عروضاً من شركات إنتاج مختلفة، لكن للأسف لم أجد بينها العرض الذي يناسبني في هذه المرحلة بالتحديد من حياتي الفنية، لأن غالبية شركات الإنتاج تفرض شروطاً لم أعد أستطيع تحملها.

- ألم تفكري في احتمالات الخسارة خاصة في ظل سرقة الألبومات على الإنترنت؟
في الحقيقة عملية الإنتاج ليست سهلة، ولم أكن أريد خوضها، لكن في النهاية لم يكن أمامي حلول أخرى. ومع هذا أشعر بتفاؤل، خاصة أنني حرصت على اختيار عناصر جيدة في صناعة الألبوم، سواء في الكلمة واللحن والتوزيع واجتهدت في كل تفاصيله، وأتمنى أن ينال إعجاب الجمهور.
ومع هذا لم أجد حلاً لمشكلة القرصنة على الإنترنت، وأعرف أنني بعد طرح ألبومي بأقل من ساعة سوف يوزَّع على مواقع الإنترنت، ويتم الحصول عليه مجاناً، مما يكبّدني خسائر.
لكن ليس عندي حلّ، ولا بد أن تتكاتف الجهات المسؤولة للقضاء على هذه المشكلة التي تهدد صناعة الكاسيت والغناء.

- وهل وقع اختيارك على الأغاني التي ستصوّرينها بطريقة الفيديو كليب؟
حتى هذه اللحظة لم أحسم موقفي، وفي الغالب تكون مرحلة الاختيار هي الأخيرة، وأتناقش فيها مع المحيطين بي والذين أثق بآرائهم. وفي نهاية الأمر ألجأ إلى إحساسي الذي يقودني للاختيار الأفضل في النهاية.

- هل تبحثين عن لوك جديد تظهرين به في المرحلة المقبلة خاصة في كليبات ألبومك الجديد؟
دائماً أبحث عن التجديد في شكلي واختياراتي، وبالفعل أخضع حالياً لنظام غذائي صحي لأفقد الزيادة في وزني، وأتعامل مع طبيب متخصص في نظم
الحمية الغذائية وأمارس الرياضة، وأحاول أن أتخلص بوجه عام من العادات الغذائية السيئة.

- تعاونت في الألبوم أيضاً مع المطرب رامي جمال. كيف جاء تعاونكما؟
رامي جمال مطرب وملحن مميز جداً، لحّن أغنيتين في ألبومي، الأولى بعنوان "اطلبني من أهلي" والثانية "حبيبي خاين". وبالمناسبة بعد أن استمعت إلى ألبومه اكتشفت أنه مميز جداً، وسوف يحقق مكانة جيدة في الغناء.

- هل صحيح أن هناك تشابها بين أغنيتك "أنا ولا هي" وأغنية ميريام فارس "أنا مش أنانية"؟
لا على العكس، ليس لأغنيتي أي علاقة بأغنية ميريام فارس، لأنها تدور حول إحساس الزوجة الثانية. وفي الحقيقة أنا طلبت هذه الأغنية بعد أن سمعت قصة إحدى صديقاتي، فشعرت بوجوب نقل مشاعر المرأة عندما تكون زوجة ثانية.
كما أن أغنية ميريام تقول لحبيبها اختار بيني وبين المرأة الأخرى، وتطلب منه أن يفكر جيداً قبل أن يظلمها، لكن أغنيتي "أنا ولا هي" تسأل فيها الزوجة الثانية زوجها، هل يوجد قلب يستطيع أن يحمل اثنتين؟ وتسأله أيضاً ماذا تفعل لو كنت مكاني؟



- هل يمكن أن تقبلي تحت أي ظروف أن تكوني زوجة ثانية؟
في هذه الأمور اعتدت أن أسير على مبدأ ثابت هو ألا أحكم على أمور لم أعشها، ومع ذلك أرى أنه ليس من المعقول أن يتزوج رجل على زوجته إلا في الضرورات، وإذا كانت هناك ظروف صعبة يمر بها.
وهذا لا يعني أنني أجهل أوامر القرآن الكريم وتفسيراته وتحليله لتعدد الزوجات، لكن هذه الأمور لها ضوابط، لأنه في حالة تعدد الزوجات لمجرد الاستمتاع فلن يستطيع الزوج أن يعدل بينهن، ويكون من الصعب على الزوجة أن تقبله.


- من هن الفنانات اللواتي تحرصين على التواصل معهن؟
أحب مي سليم على المستوى الإنساني، وكذلك شذى، وآمال ماهر موهوبة وإنسانة جميلة، وحرصت على تهنئتها على ألبومها الجديد "أعرف منين"، لأني أقدر هذه الفنانة وأحترم موهبتها، ويحزنني أنها لم تأخذ حقها بالشكل الكافي، خاصة أنها كانت محصورة طوال الوقت في المقارنة مع أم كلثوم، وهذا أمر يظلمها كثيراً.

- من هى الصديقة الأقرب لك في الوسط الفني؟
أحب المطربة شيرين عبد الوهاب، وأعتبرها أقرب الأصدقاء، فهي فنانة جميلة ولديها إحساس رائع واختيارات مميزة، وصاحبة صوت جميل. كما أنها على المستوى الإنساني في قمة الرقي والجدعنة والطيبة.
وبالمناسبة تجمعني صداقة بشيرين منذ 14 عاماً، وكنت بالتحديد في الصف الثالث الإعدادي عندما تعرفت عليها، وكان ذلك في طنطا.

- كيف بدأت الصداقة بينكما؟
كنت في مرحلة الصغر أغنّي في المناسبات والحفلات لأني كنت وقتها أشهر طفلة في طنطا، وفي إحدى المرات التقيت شيرين في إحدى المناسبات، وتعارفنا وبعدها التقينا في القاهرة، وفي ذلك الوقت لم تكن أي منا قد حققت الشهرة بعد، إلى أن التقينا من جديد في منزل الموسيقار صلاح الشرنوبي وبدأت الصداقة تتوطد بيننا.

- هل تشعرين بأن المطربات المصريات استطعن تحقيق النجاح المطلوب؟
أشعر بفخر كبير بسبب امتلاك مصر أفضل ثلاثة أصوات في العالم العربي من وجهة نظري، وهن الفنانة شيرين عبد الوهاب والرائعة أنغام، والمطربة آمال ماهر، لكن للأسف نعاني جميعاً من عدم وجود مؤسسات لصناعة النجوم.

- لماذا اختفيت من السينما؟
هو ليس اختفاءً، لكنها كانت محاولة لانتقاء ما هو أفضل، وبالفعل وقعت أخيراً عقداً للمشاركة في بطولة فيلم مع الفنان أحمد عيد، تدور أحداثه في إطار كوميدي.

- وماذا عن دورك في الفيلم؟
أقوم بدور فتاة اسمها سماح مخطوبة منذ فترة طويلة، لكن بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة لم يستطع الخطيبان دخول عش الزوجية، لأن عريسها يبحث عن شقة ولا يجد. وتدور الأحداث في أربعة أيام من عمر الثورة منذ يوم "25 يناير" وصولاً إلى "موقعة الجمل".

- وهل تدور الأحداث حول ثورة "25 يناير"؟
الفيلم ليس على غرار الأفلام التي يتم تقديمها عن الثورة، لكن يمكن اعتباره اجتماعياً سياسياً بالدرجة الأولى، ويتناول طريقتين مختلفتين من التفكير، فالبطل الذي يقوم بدوره الفنان أحمد عيد يلجأ الى طريق لحل أزمته، بينما تلجأ خطيبته الى طريق آخر تماماً.

- هل تشبه الأحداث فيلم "تك تك بوم" الذي قدمه أخيراً الفنان محمد سعد؟
ليس هناك أي وجه شبه بين الفيلمين.

- هل ستعودين إلى الدراما التلفزيونية في رمضان المقبل؟
وافقت على بطولة مسلسل بعنوان "إرغي يا شهرزاد" وهو يدور في إطار كوميدي ساخر حول قصة "شهرزاد وشهريار".
وهو نوع مختلف من الدراما، ويعكف على كتابة حلقاته السيناريست ميشيل نبيل، ولم أعثر حتى الآن على البطل الذي يشاركني البطولة، وهو في الحقيقة لن يكون دوره كبيراً في الأحداث، لأنه سوف يكون ضيف شرف.
ويشارك في البطولة ثلاثة من الرجال وثلاث من النساء، ولم أستقر على الأبطال باستثناء الفنانة القديرة عائشة الكيلاني.

- هل توقفت سلسلة حلقات السيت كوم "تامر وشوقية"؟
مسلسل "تامر وشوقية" كان وجه الخير عليَّ، وفريق العمل الذي شارك فيه لن يتكرر أبداً، وأعتبر نفسي محظوظة جداً لأنني تعاونت مع هذا الفريق المميز، لأن كل فنان كان مناسباً لدوره بشكل مذهل، فلم يكن هناك أقدر من أحمد الفيشاوي على تقديم تامر، ولم يكن هناك أنسب من نضال الشافعي لتقديم سيد، وكذلك الأمر بالنسبة إلى رجاء الجداوي ولطفي لبيب وإنعام سالوسة وإنجي وجدان... النجاح الذي حققه المسلسل لدى الجمهور لن يتكرر، ومن الذكاء أن نحافظ على هذا النجاح ونكتفي بما قدمناه.

- هل صحيح أنك ستقدمين شخصية "شوقية" في فيلم؟
بالفعل قررت أن أستغل شخصية شوقية في فيلم سينمائي، لكن لا بد من تجهيزه بشكل محكم وسيناريو مميز، حتى يستطيع أن يحقق نجاحاً لا يقل عن نجاح المسلسل.

- أعرف أنك من عشاق صوت الفنان جورج وسوف فهل تابعت الأزمة الصحية التي تعرض لها أخيراً؟
بالفعل سمعت عن الأزمة الصحية التي تعرّض لها، وأتمنى أن يكون قد تماثل للشفاء.

- ما حقيقة ما تردد عن وجود قصة حب في حياتك واقتراب زواجك؟
لا توجد أي أخبار جديدة عن الحب والزواج، وأتمنى أن ألتقي رجلاً أحبه ويحبني بصدق، ووقتها لن أخفي عليكم الأمر، بل على العكس سوف تكونون أول من يعلم بالخبر لمشاركتي الفرحة.