رسالة شديدة اللهجة من رغدة لمن وصفتهم بـ"الجهلاء"

القاهرة - "لها" 05 أغسطس 2022

كتبت الفنانة السورية المعتزلة رغدة، عبر حسابها الشخصي في "فيسبوك" منشوراً كشفت من خلاله أنها تعلّمت من تجاربها السياسية ألاّ تتحدث مع الجهلاء، أو تصدق كل ما يُقال من دون التأكد من مصدر المعلومة، مشيرةً إلى أن مخاطبة الجهلاء لا تزيد الشخص سوى مشاكل نفسية وعصبية.

وقالت رغدة في منشورها: "لا أعرف من صاحب القول الشهير لا دخان من غير نار، لكنني أعرف يقيناً أنه وفي كثير من الأحيان، يكون مصدره المرتزقة والسفهاء، والأوغاد تحديداً في زمن الصراعات، بين مُنتمٍ لبلاده بحُماتها قيادة وشعباً، ممن يحرض على خلخلة مفاصلها وتركيعها، إما عن منفعة شخصية أو عن جهل بعواقب القادم، والعبرة في النهاية بالنتائج".

وأضافت: "فأن يخرج أحد الجاهلين السفهاء، بآلة دخان من صنع محرّضه النفعي، ويطلق سحابتها في سماء جاهلين مثله، فهذا شأن إلى زوال في فضاء العاقلين، علّمتني تجاربي الطويلة في مضمار الصراع السياسي، ألاّ أصدق كل دخان، وألا أخوض مع خائبين سفلة، وأن أترفّع عن المهاترات مع الجهلة".

واختتمت رغدة منشورها بالقول: "عنواني في ذلك قول الشافعي... إذا خاطبك السفيه فلا تجبه، فخير من إجابته السكوت، فإن كلمته فرجت عنه، وإن خليته كمداً يموت، وقد يفهم سكوتك ذلك الجاهل مفتعل الدخان، أن لا ردّ لديك، لكن الحقيقة الأهم أن المهاترة مع السفهاء والحمقى، تحمل الخلايا العصبية ما لا تحتمل، وتزيد من الأثقال النفسية وتعكّر صفو الروح، وعدم الخوض في أوحال هؤلاء فيه ترفّع النفس ذات العزة والأنفة والكبرياء".