'أراب آيدول' يحقق نسب مشاهدة قياسية

راغب علامة, أحلام, مواهب فنية, المواهب العربية, أرقام قياسية, معجب, الواسطة, قناة ام.بي.سي ١, حسن الشافعي, إتهام, برنامج أراب آيدول

28 ديسمبر 2011

تستمرّ محطة "ام بي سي 1" بعرض حلقات الجولة الأولى من برنامج الهواة العربي الأضخم "أراب آيدول" الذي يضمّ في لجنته التحكيمية كلاّ من راغب علامة وأحلام وحسن الشافعي. وبعد عرض الحلقتين الأولى والثانية اللتين حصدتا نسبة مشاهدة غير مسبوقة بحسب الإحصاءات الرسمية (نورد تفاصيلها أدناه)، عرضت المحطة الحلقة الثالثة من التصفيات الأولى التي تأهلّ خلالها عدد من أصحاب المواهب الغنائية المميزة من مختلف الدول العربية وهم: محمود حكم من سلطنة عمان، وحمزة شليل وأصيل الصادق من ليبيا، وغزل شعشاعة من الأردن، ورشا الشرنوبي وشذا يوسف وكريم صالح من مصر، ومحمد شيخو من لبنان وأمين بو رقيبة من تونس ويسرا سعوف من المغرب، مع الإشارة إلى أن عدداً منهم نال تصويتاً ثلاثياً من أعضاء لجنة التحكيم.


إعتراضات بالجملة واتهامات بعدم المصداقية والواسطة!

من المواقف الطريفة التي مرت خلال الحلقة، تخصيص فقرة كاملة عن عدد من الذين اعترضوا على نتيجة تصويت أعضاء لجنة التحكيم، وطبعاً هم من الذين لم يتأهلوا. والمفارقة أن كل هؤلاء من الذين اعترضوا وراحوا يتهمون البرنامج بعدم المصداقية وأعضاء اللجنة بعدم الحرفية والشفافية واعتماد معايير الواسطة لقبول المشاركين ورفضهم، جميعهم لا يملكون الحدّ الأدنى من أي موهبة، إلى درجة أن عدداً كبيراً من متابعي البرنامج علّقوا عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت متسائلين: "لماذا يُسمح أساساً لهؤلاء بالمشاركة، يجب ألاّ يمروا من الأساس كي لا يضيعوا وقتنا كمشاهدين ووقت فريق العمل واللجنة". الفقرة كانت مضحكة جداً، حيث كان يمر بداية اعتراض المشارك وما يقوله عن عدم مصداقية اللجنة، ثم تُعرض مشاركته وكيف غنى ليكشتف المشاهد سريعاً أن "هذا المعترض" لا يملك أي موهبة في الغناء، وأن كثيرين مقتعنون تماماً بأنهم مطربون حقيقيون، ولا أحد يعلم سبب هذا الاقتناع! لكن أكثر تعليق مضحك مرّ، كان من شابة رفضتها اللجنة لأن صوتها سيئ، فقالت: "قالوا إن صوتي سيئ، لكن أليس هذا حال معظم من يغنون اليوم في الساحة؟"....


اللجنة النائمة...

ودائماً ضمن طرائف البرنامج، تم تخصيص فقرة مضحكة تظهر أعضاء اللجنة يبدون في غاية الملل وحتى النعاس والنوم أحياناً بسبب بعض المشاركين الذين لا يملكون مواهب حقيقية. هذه المشاهد تمت منتجتها من مختلف المحطات التي جال فيها فريق العمل على الدول التي جرى في الكاستينغ (لبنان ومصر والأردن وبريطانيا وتونس والمغرب والإمارات والكويت)، وهي تجمع بين هذه اللقطات الخاصة باللجنة وبين أصوات بعض المشاركين الذين كانوا بالفعل مملين من الذين لم يتأهلوا في طبيعة الحال إلى المرحلة الثانية.


معجب "جريء جداً" براغب علامة

صحيح أن راغب علامة نجم بامتياز منذ أكثر من 25 عاماً، وقد شاهد مئات ومئات المعجبين به وبفنه، لكنه بلا شك لم يصادف أي معجب كذلك الذي مرّ أمامه ضمن اختبارات "أراب آيدول" وشاهدناه في الحلقة الثالثة. هذا المعجب بالكاد تمكن من دخول القاعة حيث يجلس علامة مع عضوي اللجنة أحلام وحسن الشافعي، حيث راح ينظر إليه من المدخل واضعاً يده على قلبه ومن ثم دخل... عرّف عن نفسه وقال إنه معجب براغب علامة منذ أن كان صغيراً جداً ثم بدأ بالغناء. لكنه صوته كان ضعيفاً جداً ولا يصلح للغناء. فسأل راغب مازحاً وهو يضحك: "هل تريدون إعطاءه فرصة ثانية؟"، فردّت احلام "لا" وقالتها بصوت عال، ما دفع بالمعجب إلى الاعتراض لكن ليس بسبب عدم إعطائه فرصة ثانية، بل مدافعاً عن نجمه المحبوب إذ صرخ في وجه أحلام وقال: "لا ترفعي صوتك عليه ولا تتحدثي إليه بهذه الطريقة". فضحكت أحلام كثيراً بينما حاول حسن الشافعي الدفاع عنها، لكنه بدوره نال نصيبه من صراخ المشارك الذي قال له بلهجة ساخرة: "إنت مين أصلاً..."، وكل ذلك وأعضاء اللجنة غارقون في ضحك بالكاد توقف. واللافت أن المقطع الخاص بهذا المعجب انتشر بشكل كبير على الإنترنت وحقق مشاهدة كبيرة تخطت الـ 726 ألف مشاهد.


"أراب آيدول" يحقق نسباً قياسية في المشاهدة

أكّدت احصاءات شركة "ستات أيبسوس" المتخصصة أن برنامج "أراب آيدول" يحقق نسبة مشاهدة قياسية منذ أن بدأت محطة "ام بي سي 1" بعرضه قبل أسابيع قليلة. وقد بلغت نسبة المشاهدة للحلقة الأولى 19.5 نقطة طوال عرض الحلقة على مدى تسعين دقيقة، إلى جانب عشرات الصحفات التي أنشأها المعجببون بالبرنامج على موقع "فايس بوك"، فضلاً عن الصفحة الرسمية للبرنامج التي تضمّ أكثر من 83 ألف معجب حتى لحظة كتابة هذه السطور، إذ يُلاحظ ارتفاع العدد يومياً وبشكل ملحوظ.