Paris Fashion Week FW 2022/2023... COUTURE MANIA هوس الأزياء الراقية

تحقيق: فاديا فهد 27 أغسطس 2022

باريس، عاصمة الخياطة الراقية، مدينة الأنوار والابتكارات في كلّ المجالات الفكرية والإبداعية. والأسبوع الباريسي للموضة الراقية هو موعد متجدّد مع الحِرفيّة النادرة والتصاميم الأروع، تتنافس فيه كبرى دور الأزياء الفرنسية والإيطالية كما المصمّمون اللبنانيون على تقديم الأكثر إبهاراً وروعةً، مترجمين هوساً أبدياً بالخياطة الراقية بكلّ تفاصيلها الفاخرة.

شانيل: تصاميم متلألئة كالجواهر

مستمدةً إلهامها من الذكرى السنوية لمجموعة المجوهرات الراقية "1932" التي تشيد بمجموعة Bijoux de Diamants الأولى والوحيدة التي صمّمتها غابريال شانيل عام 1932، تستخدم فيرجيني فيار "العناصر السماوية" البارزة على القلائد، وتنسّق هذه العناصر مع قطع مجموعتها "لأنها تتلاءم كثيراً مع الطيّات". تقول فيرجيني فيار: "عند تصوّري لعرض الأزياء الراقية لخريف وشتاء 2022/2023، تخيّلته مُكمّلاً للعرض السابق، مع بعض اللمسات الإبداعية الجديدة. في هذه المجموعة الجديدة، هناك بدلات، وفساتين طويلة مثل تلك التي تصوّرتها مادموازيل شانيل في ثلاثينيات القرن الماضي. وتتّخذ هذه الفساتين شكل الجسم، ولكن ما تغير هنا هو الأكتاف البارزة. كما استلهمت من الفساتين ذات الطيّات، ويتجلّى ذلك في فستان الزفاف على سبيل المثال. تميزت المجموعة بالدانتيل أيضاً، وهو يتميز بكونه مرصّعاً أو معاداً تصميمه أو غير مُطرّز ولكن معاد تلوينه. أما عن الألوان المستخدَمة، فوقع الاختيار على الأخضر الفاتح والكاكي والبيج والوردي وظهور واضح للأسود والفضي".


كريستيان ديور: أسطورة الأساطير

تُجسّد شجرة الحياة القلب النابض لأعمال الفنّانة الأوكرانيّة أوليسيا تروفيمنكو Olesia Trofymenko ونقطة الانطلاق لمجموعة "ديور" Dior للتصاميم الراقية لموسم خريف وشتاء 2022-2023 من تصميم "ماريا غراتسيا كيوري" Maria Grazia Chiuri. يُضفي كلٌّ من الرسم والتطريز شحنةً عاطفيّةً على هذه الصورة التي تُشكّل رمزاً لمختلف الثقافات والأساطير البعيدة في أقاصي الأرض. تتألّف مجموعة "ديور" من سلسلة من القطع التي يتردّد من خلالها صدى خيال العادات الفولكلورية المختلفة التي تُشكّل مصدر وحي لكل الثقافات وذلك ضمن حوار مفتوح. الأغصان، الجذع، وجذور شجرة الحياة: إنّها رؤية تبرز بحريّة على العديد من قطع الألبسة بفضل وفرة التطريزات الفخمة المصنوعة من الخيوط القطنيّة والخيوط الحريريّة والخيوط المنسوجة. تتميّز درجات البيج في بعض الأحيان بلمسةٍ من الأسود أو الأزرق. تنتشر هذه التطريزات، التي يتطلّب صنعها تخصيص الوقت اللازم لتحقيق التميّز المثاليّ، على الأقمشة القطنيّة، كريب الصوف، الحرير، والكشمير.


إيلي صعب: بداية الشفق

تولّد مجموعة إيلي صعب الراقية لخريف وشتاء 2022-2023 وميضاً ساحراً من الاحتمالات في مساحة فاصلة بين الوهم والغموض، تماماً مثل لحظة الغسق النابضة. تحاكي المجموعة المرأة المفعمة بالحياة كما الرجل الأنيق والعصري للمرّة الأولى في تاريخ الدار، وتقدّم قطعاً إمبراطورية تترك انطباعاً مميّزاً يشبه لحظة المغيب في "السفانا". وتجسّد الإطلالات الأثيرية، والقصّات الفخمة، والخطوط الرشيقة، لقاءً رقيقاً بين النهار والليل، حين يمتزج الواقع بالخيال.

تتأرجح الإطلالات المقصّبة الطويلة ذهاباً وإياباً، يداعبها النسيم العليل. وتتداخل الأقمشة الفخمة مع التطريزات المعقّدة والمزخرفة، فتعانق الأجساد وتحدّدها. ثمّ يندفع الدانتيل عبر الياقات العالية والمشغولة بإتقان، في حين تتأرجح الأكمام المكسوّة بالخرز، فتأسر حركتها اللامعة الأنظار.


سكاباريللي: ولادة جديدة

تحاول الموضة في قاموس الخياطة الراقية وفي قاموس سكاباريللي إثبات نفسها في زمن التحوّلات المناخية والاجتماعية والسياسية الكبرى. الجرأة تكمن في تبني نوع من البراءة الإبداعية، حالة تحمل عاشقات الموضة الى عالم من الدهشة والرهبة كتلك التي يشعر بها المرء لدى رؤية أول عرض أزياء مذهل. المجموعة محاولة لتحقيق حالة البراءة الإبداعية عن النضال من أجل البقاء قريباً من ذلك الشخص الذي وقع في حب الموضة وإمكانياتها. والمجموعة هي موقف دفاعي عن الإصرار على ابتكار أشياء جميلة وتصاميم مذهلة، وهو امتياز ونعمة لتقديم الأفضل والأجمل.


جورج حبيقة: هدايا أزليّة

تكتب دار جورج حبيقة، عبر مجموعتها لخريف وشتاء 2022-2023 فصلاً جديداً من حبّها للأرض والطبيعة والشمس والأمواج والبحر التي تجلّت في المهارات المرافقة للخياطة الراقية. وتدمج هذه المجموعة بين الألوان والأقمشة والريش والمسامير المعدنية والتطريزات، بأسلوب متناغم. وتعتبر الانطلاقة الرسمية الأولى للتعاون بين جورج وابنه جاد حبيقة في مجال الإدارة الإبداعية للدار، وسط تناغم لافت بين رؤية الأب المؤسّس وموهبة الابن المعاصرة.


 جورجيو أرماني بريفيه: لمعان آسر

إنها مجموعة لا تخرج عن واقعية المصمّم جورجيو أرماني الذي اتخذها خطّاً له ومزجها بالخياطة الراقية والأزياء الفاخرة مع لمسة من اللمعان والبرق الجذّابين. هي مجموعة مليئة بالأحلام والإبداع. جاكيتات بقصّات تتجلّى أصداء أناقتها في التطريزات الحِرفية. وتحتضن السراويل أشكالاً منحنية الشكل، أما الفساتين الطويلة فتخطف الأنظار بلمعانها وخفّة وزنها. تتجلّى الزخارف البصرية في بذلات النهار برذاذ من الألوان الزاهية التي تُشعل لوحة الألوان من الأبيض والأسود والأزرق مع ومضات من الأزرق والوردي. يسيطر الضوء المنعكس من التطريزات في حركة سحرية مستمرّة ويحمل رسالة من الطاقة الأنثوية الخالصة.


جورج شقرا: باريس البداية والإلهام

تقدّم مجموعة جورج شقرا للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2022-2023 ترجمة سينمائية لشابّة رومانسية تتجوّل في شوارع باريس. تجسّد هذه المجموعة العلاقة بين المرأة والمدينة، والأمسيات الجsميلة فوق سطوح باريس الرمادية المصنوعة من الزنك، وفوق شُرفاتها المزيّنة بالحديد المشغول حيث تتلألأ الحياة من تحتها جذّابةً آسرة. بين قوس النصر في الشنزيليزيه وبرج إيفل، تتراوح ألوان المجموعة الغنيّة بين الأزرق الجادي، والأسود الحالك، والفضّي، وأخضر الهال، والأخضر الحيوي، والقرميدي، والأزرق الملكي، والذهبي المتقزّح، وتتعاكس مع ألوان المدينة الرمادية والمائلة الى الأسود الفحمي. إنها مجموعة مستوحاة من الجمال الأبدي لباريس، مع الإشادة بالحِرفية والأصالة التي تميّز مشاغل الدار.


فالنتينو: بداية الحلم

تُجسّد مجموعة فالنتينو الراقية للخريف والشتاء المقبلين فكرة الجمال التي أعلن عنها المدير الإبداعي بيرباولو بيتشولي. يبدأ كلّ شيء من جديد حيث يبدأ دائماً كلّ شيء: في روما، في المشغل، المكان حيث تدبّ الحياة في الإبداعات والابتكارات عبر أيدي أولئك الذين يصنعون الألبسة، والذين يعكسون شخصيّتهم على القماش بحِرفية متقنة. يبرز ذلك ضمن حوار مع التاريخ الشخصيّ، محادثة مثاليّة مع المؤسّس حول روح الدار وبصمتها الخاصة، وبلورته مع اللحظة المعاصرة. فالموضة غير ثابتة وحركتها تجسّد بُعدها الحقيقي الغنيّ بالمشاعر.


CREDITS

شكر خاص : دار شانيل