أول عمل درامي تفاعلي...

دراما تلفزيونية, مسلسل, سامر خضر

10 يناير 2012

سيتعرّف الجمهور على عمل بوليسي اجتماعي تفاعلي، هو مسلسل «أبواب الحقيقة»، بتوقيع الكاتب الأردني سامر خضر الذي كتب العمل وعالجه دراميا بطريقة جديدة ومبتكرة، وبفكرة لم يسبقه إليها أي كاتب عربي. وهو يتولّى إخراج العمل أيضا وتجسيد النص الدرامي وتطويعه فنيا على أرض الواقع.

يقع العمل في خمسين حلقة، مدة كل منها 15 دقيقة، وتشرك كل حلقة المشاهدين من خلال جريمة تبدأ أمام الكاميرا وتنتهي بسؤال، من هو القاتل؟ وفي آخر كل حلقة هناك جائزة لمن يحلّ القضية، كذلك هناك جائزة لكل عشر حلقات، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى التي ستقدم خلال احتفال كبير سيدعى إليه الفنانون المشاركون في العمل. وأكد سامر خضر أن أحداث العمل مستمدة من قصص لها علاقة بالواقع، بعض مما سمع وبعض مما قرأ.

أما أهمية هذا العمل واختلافه عن باقي الأعمال البوليسية، فهي أولا في أسلوب الطرح وتحويل العمل الفني إلى مسابقة درامية تفاعلية، ومن ناحية أخرى فإن مجمل أحداث الجرائم التي يطرحها العمل مستمدة من قصص واقعية حقيقة مما يوثق العمل من جهة ويزيد عنصر التشويق والإثارة من جهة أخرى.

أما ما يميز العمل ككل فهو بطولته الجماعية التي شارك فيها مجموعة من النجوم السوريين والأردنيين، أهمهم: سلمى المصري، وائل رمضان، فراس إبراهيم، مها المصري، سلوم حداد، سحر فوزي، أمية ملص، لما إبراهيم، ومجموعة من نجوم الدراما في الأردن.

ومن الشخصيات المستمرة في العمل خلال حلقاته الخمسين، شخصية الطبيبة الشرعية التي تجسد دورها الفنانة سحر فوزي، والتي تعمل على تفصيل حيثيات الجريمة وطريقة القتل، مع الاعتماد على التوثيق من الناحيتين الطبية والجنائية. كما يسلّط العمل الضوء على حياة الطبيبة الشخصية وأزماتها الحياتية التي تعيشها والتي تحاول دائما فك رموزها.

أما دور المحقق فيجسده الفنان أكرم الحلبي الذي تقع على عاتقه إنشاء علاقة ذهنية بينه وبين المتهم والمشاهد، ومحاولة التركيز على أساسيات القضية دون أن يكشف المحقق القاتل بل يترك القرار للمشاهد...