سعاد عبد الله... متسلّطة في الدراما النفسية التشويقية "سيدة العتمة"

31 أغسطس 2022

شقيقتان تنتميان إلى مكانين مختلفين، إحداهما ثرية وقوية ومتجبّرة ومتسلّطة على الجميع، والثانية طيبة مسجونة في منطقة نائية، ضمن الدراما الاجتماعية النفسية التشويقية المعاصرة "سيدة العتمة" من بطولة النجمة سعاد عبد الله، كتابة منى الشمري وإخراج عيسى ذياب، والذي يُعرض على MBC1.

هذه المرة تخوض عبد الله تجربة درامية من نوع مختلف، إذ ينتمي العمل إلى فئة الدراما النفسيّة التي تدور في أجواء من الغموض والإثارة والتشويق، ويجمع كوكبة من الممثلين الشباب والمخضرمين، منهم: باسم عبد الأمير، سعود بو شهري، روان المهدي، صمود المؤمن، عبد العزيز صفر، رانيا شهاب، زينب أحمد، ابراهيم العشري، عبدالله فريد، الزين بوراشد وآخرون.

ترصد الحكاية حياة امرأة تقسم ثروتها بين ولديها، وتحرم ابنتها الصغرى من أي شيء، إلاّ من لغز عليها أن تفكّه، وهي الشابة التي تعاني مرض ثنائي القطب. وتدور القصة بعدها حول سر يكشف مفاجآت تربط الخطوط والشخصيات والأحداث ببعضها البعض. ترى الكاتبة منى الشمري أن "على الكاتب التنويع في المواضيع التي يطرحها، لا سيما أن الجمهور بات يبحث عن متابعة أعمال بعيدة عن النمطية". وتوصف العمل بأنه "دراما تناقش أمراضاً نفسية عدة، ولدينا شخصية نرجسية عانت عقدة الاضطهاد في الطفولة، وسبّبت لها مشاكل في كبرها". وتردف بالقول إن "العمل يحمل رسالة بأن المرض النفسي يمكن السيطرة عليه كأي مرض جسدي بالعلاج، في حلقات مليئة بالدلالات الفلسفية والنفسية، وتنتظر من المُشاهد أن يفك شيفراتها". وفيما تعبّر الشمري عن سعادتها بالتعاون الأول مع عبد الله، واصفةً إياها بالقامة الفنية الكبيرة، تؤكد: "لقد استفدت من ملاحظاتها". وتتطرق إلى قصة "سيدة العتمة" بالقول إن "الفكرة تسأل إلى أي مدى أثّرت حياة العزلة في هذه المرأة، وهل استطاعت أن تعالج نفسها بالعتمة؟". وتسأل الشمري "ما إذا كان الإنسان يستطيع تجاوز أزماته من دون أن يحمل أحقاده وسوداوية ماضيه معه، من خلال قصة أم وأبنائها والصراع النفسي الذي يعيشونه وكيف تفرض هذه المرأة شخصيتها عليهم".