عالم ELSA SCHIAPARELLI السريالي الصادم في معرض

23 سبتمبر 2022

يحتفل متحف الفنون الزخرفية Musée des Arts Décoratifs في باريس بالإبداعات الجريئة والمثيرة للخيّاطة الحِرفيّة الإيطالية للمصمّمة إلسا سكياباريلي التي استمدت الكثير من إلهامها من علاقاتها الوثيقة بالنُّخب الباريسية الراقية والسبّاقة لعصرها في عشرينيات القرن الماضي وثلاثينياته. يعيد المعرض الإضاءة على عمل المصمّمة السبّاقة غير العادية هذه، وإحساسها المبتكَر بالأسلوب الأنثوي، وتصميماتها الراقية، وهي في الغالب غريبة الأطوار، مفعمة بالإثارة التي أدخلتها إلى عالم الموضة.


شوكينغ! هو عنوان المعرض، ويجمع بين العالم السريالي لإلسا سكياباريلي Elsa Schiaparelli و 520 عملاً بما في ذلك 272 رسماً تصميمياً وإكسسوارات من سكياباريلي Schiaparelli نفسها، معروضة جنباً إلى جنب اللوحات الأيقونية والمنحوتات والمجوهرات والعطور والسيراميك والملصقات والصور من أمثال أصدقاء سكياباريلي Schiaparelli الأعزّاء والمعاصرين لها: مان راي Man Ray، سلفادور دالي Salvador Dalí، جان كوكتو Jean Cocteau، ميريت أوبنهايم Meret Oppenheim وإلسا تريوليه Elsa Triolet. كما سيعرض المعرض الذي يعيد تسليط الضوء، ويعتبر أحد التقويمات لأبرز أحداث معرض 2022/2023، إبداعات مصمَّمة تكريماً لـ سكياباريلي من جانب أيقونات الموضة، بمن فيهم إيف سان لوران Yves Saint Laurent وعز الدين علايا وجون غاليانو John Galliano وكريستيان لاكروا Christian Lacroix.

دانيال روزبيري Daniel Roseberry، المدير الفنيّ لدار "سكياباريلي" منذ عام 2019، يفسر أيضاً بجرأة تراث إلسا سكياباريلي Elsa Schiaparelli بتصاميم خاصة به. السينوغرافيا الصادمة بقوة الشاعرية الغامرة! هذا العالم السريالي لـ إلسا سكياباريلي Elsa Schiaparelli عهد به الى ناتالي كرينيير Nathalie Crinière. سيُقام المعرض في صالات عرض أزياء كريستين وستيفن إيه شوارزمان Christine & Stephen A. Schwarzman في متحف الفنون الزخرفية Musée des Arts Décoratifs.