منصور زايد: لا أرضى بمقارنتي بحسين الجسمي

حسين الجسمي, ألبوم غنائي, أغنية خليجية, منصور زايد, أغنية

01 فبراير 2012

لا نبالغ حين نقول إن المطرب الإماراتي منصور زايد يشبه في إطلالته الأولى على الجمهور إطلالة مواطنه الفنان حسين الجسمي عندما صعد في بداية ظهوره إلى النجومية بسرعة الصاروخ قبل سنوات، والأمر ذاته تكرر مع ظهور منصور زايد، بل نكاد نجزم بأن الإمارات على كثرة ما قدمت من أصوات غنائية شابة وناجحة لم تقدم في السنوات السبع الأخيرة إلا هذين الصوتين الشابين اللذين استطاعا أن ينقلا الأغنية الإماراتية من الإطار الخليجي إلى العربي، وهما حسين الجسم ومنصور زايد... قابلنا الأخير في الكويت وحاورناه.


- ظهرت اغنية «طلع عاشق» وأحدثت دويا كبيرا ونافست على مراكز في الـ«توب فايف» في مختلف الإذاعات. هل هذه الأغنية كانت مكتوبة خصيصاً لك أم أنها كانت لمطرب كبير ومشهور قبلك؟
قد تكون أغنية «طلع عاشق» قنبلة فعلا، وقد حصدت صدى كبيرا ونالت المركز الأول في بعض المحطات الإذاعية في الكويت. ولم نكن كفريق عمل نتوقع هذا النجاح الكبير للأغنية خاصة أننا كنا نعمل على كل أغنيات الألبوم ككل وليس على أغنية واحدة وان كنا نشعر بأهمية هذه الأغنية لدرجة إنها تصدّرت كعنوان للألبوم الذي أصدرته وهو الأول لي بعنوان «منصور زايد ... طلع عاشق».
وهي من كلمات سعد المسلم ومن ألحان فهد الناصر، وقد صوّرناها بطريقة الفيديو كليب وتوقعنا لها بعض النجاح ولكن ليس بهذا القدر الساحق.

- هل من سبب ما لنجاح هذه الاغنية؟
ليس هناك سبب معيّن بقدر ما هو توفيق، ثم خدمها تصويرها بطريقة الفيديو كليب، خاصة وأن فكرة تصويرها كانت جريئة ولكن في حدود المقبول والايجابي. واعتقد أن الأغنية خفيفة على القلب، كما أن عنوانها طريف، وقد اشتركت أنا وناصر الجبوري مدير أعمالي في اختيار هذا العنوان.

- هل تعذرني إذا قلت لك إنني اعتقدت أنك المطرب راشد الماجد لدى سماعي لأغنية «طلع عاشق» للمرة الأولى؟
اعتقد أن هناك آخرين غيرك اعتقدوا ذلك .

- هل هناك أغنية أخرى توقعت نجاحها بخلاف «طلع عاشق»؟
سجلت 26 أغنية واخترت منها 15. وقد أحببت كل هذه الأغاني التي جهزتها لألبومي لأنني اخترت منها الأقرب إلى قلبي. وفي الوقت نفسه كنت متفائلا بأغنية «طلع عاشق» والآن استعد لتصوير أغنية أخرى أعوّل عليها كثيراً بعنوان «لا حس ولا خبر» مع المخرج العراقي ياسر الياسري الذي تعاونت معه منذ البداية.

- هل نستطيع المقارنة بين بدايتك القوية وبداية حسين الجسمي؟
الفنان حسين الجسمي أخ وعزيز وأعتقد أنه لا يرضى مقارنته بمطرب آخر، وكذلك الحال بالنسبة إليّ فلا أرضى بمقارنتي بشخص آخر مهما بلغت نجوميته،لأن المقارنة تعني أن كل شخص يتبع أسلوب الآخر، وهذا الأمر غير محمود وسلبي. وارى أن كلينا يحاول تخطي الحدود الخليجية إلى ما هو أبعد من ذلك.

- كيف تفسر لنا قدرتك على إصدار ألبوم غنائي كامل من 15أغنية وأنت في بداية مشوارك الغنائي بينما بعض المطربين يصدرون الأغنيات المنفردة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج؟
الألبوم من إنتاج ناصر الجهوري وتوزيع روتانا.

- هل هذا يعني أن شركة روتانا مقتنعة بموهبتك؟
بكل أمانة، سمو الأمير الوليد بن طلال صاحب الشركة ورئيس روتانا سالم الهندي هما اللذان أحبا التعاون مع منصور زايد، والانضمام إلى روتانا شرف لي.
وأنا من هذا الموقع أتوجه بالشكر للأمير الوليد بن طلال وسالم الهندي لثقتهما الغالية بشخص منصور زايد، وأتمنى أن أكون عند حسن الظن.

- هل نفهم من كلامك أنك انضممت إلى قائمة فناني روتانا وليس الأمر مجرد توزيع لألبومك؟
نعم انضممت فعلا إلى روتانا.

- ما هي مشاريعك الحالية؟
مؤتمرات صحافية أستعدّ لها وحفلات كثيرة مقبلة خاصة أمام الجمهور الكويتي.

- هل أنت مستعد للغناء بلهجات أخرى بخلاف الخليجية؟
سأغني بداية باللهجة اللبنانية وبعد ذلك سأغني باللهجة المصرية، وسيكون ذلك في المستقبل القريب لأصل إلى أكبر جمهور على المستوى العربي.

- ولمن يسمع منصور زايد؟
أنا معجب بالمطربة نوال الكويتية وتعجبني اختياراتها وأنا واحد من جمهورها.


من كلمات اغنية «طلع عاشق» للشاعر سعد المسلّم

طلع عاشق طلع مهتم
طلع ذايب طلع مشتاق
وأنا أحسب وحدي المغرم
طلعنا إثنينّا عشّاق
طلع مشغول هو مثلي
مثل ما أسهرله يسهرلي
وأنا أحسب من زمان أهواه
أثاري يحبني من قبلي
أنا خفت إنه يرفضني
أو إنه ما يلاحظني
طلع مو بس هو ملاحظ
طلع دارسني حافظني
أنا من عمري كم ضيعت
وأنا أحبه ولا تكلمت
خلاص الحين أنا لازم
أحبّه بسرعة ما في وقت