مجدي أحمد علي يفجّر مفاجأة ويتّهم "الممثلين" بالتدليس

القاهرة – "لها" 29 سبتمبر 2022

اتهم المخرج الكبير مجدي أحمد علي القائمين على اختيار الأفلام المشاركة في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، والمنتمية إلى نقابة الممثلين، بالتحايل على قواعد لجنة الأوسكار وشروطها، مهدداً بأنه سوف يبلّغ اللجنة بتلك التجاوزات.

وكتب المخرج الكبير عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، منشوراً موجّهاً إلى نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي قال فيه: "السيد نقيب المهن السينمائية المحترم... تحية طيبة... أبلغني الأستاذ سيد باختيار فيلمي "٢طلعت حرب" ضمن القائمة القصيرة، للاختيار من بينها فيلماً يمثل مصر في مسابقه الأوسكار، بشرط أن يكون الفيلم الذي ترشحه اللجنه قد عُرض جماهيرياً، وهو الشرط الذي وضعته لجنه الأوسكار، التي تهتم أساساً بالعرض الجماهيري (الحقيقي) في دولة الإنتاج... ولما كنت قد أبديت اعتراضاً سابقاً على مبدأ التحايل على هذا الشرط، بإقرار تجاوز هذا الشرط اذا قدّم المنتج خطاباً يفيد بأن فيلمه سوف يُعرض قبل الموعد النهائي، وربما في دار سينما مهجوره بالأقاليم، في تحايل فج على فكرة العرض الجماهيري نفسها".

وأضاف: "ولما طالعت جريدة "الأهرام" اليوم، علمت أن فيلماً خامساً أُضيف الى القائمة القصيرة مستخدماً ذات التحايل، ولذات المنتج، فقررت سحب فيلمي من التصويت من جانب اللجنة الموقّرة ومخاطبة لجنة الأوسكار لإحاطتها بهذه التجاوزات. مع كل التمنيات الطيبة لصنّاع أي فيلم تختاره اللجنة الموقّرة لتمثيل مصر في مسابقة الأوسكار الأميركية... برجاء تلاوة خطابي هذا على أعضاء اللجنة الموقّرة مع كل الشكر والتقدير".

وتأتي رسالة المخرج مجدي أحمد علي هذه، احتراماً وتقديراً للمعايير والشروط التي تضعها لجنة جوائز الأوسكار حتى لو كان هو مخرج الفيلم المرشّح للمهرجان.