تصاعد أزمة تصريحات المخرج جمال عبد الحميد عن "ريا وسكينة".. وهذه التفاصيل

القاهرة - "لها" 03 أكتوبر 2022

تفاقمت الأزمة التي أحدثتها تصريحات المخرج الكبير جمال عبد الحميد والتي أكد فيها أنه اضطر لكتابة سيناريو مسلسل "ريا وسكينة" بعد فشل السيناريست الكبير مصطفى محرم في كتابته.

وفي أول رد له على تلك التصريحات، هاجم حسين نجل الكاتب مصطفى محرم، المخرج جمال عبد الحميد، وكتب عبر حسابه في "فيسبوك": "الأستاذ المخرج جمال عبد الحميد هو حضرتك عشان تعمل تريند تطلع تقول إنك اللي كتبت مسلسل "ريا وسكينة"، وهو حضرتك تعرف أصلاً تكتب مسلسل بمستوى "ريا وسكينة" ولا تعرف تكتب بحِرفية سيناريست كبير زي مصطفي محرم؟".

وأضاف: ومين كان هيسمحلك؟ هل المنتج الكبير جمال العدل كان هيسمحلك؟ ولا والدي كان هيسمح إن حد يكتبله؟ ولما حضرتك شاطر أوي في الكتابة كده ليه ماشفناش أي عمل ناجح من تأليف حضرتك؟.. أستاذ جمال عبد الحميد حضرتك كداب".

ورداً على هجوم نجل مصطفى محرم، علّق جمال عبد الحميد قائلاً في تصريحات صحافية: "حسين مصطفى محرم بيقول كلام خايب ومش حقيقي، ومسلسل "ريا وسكينة" أنا كاتبه من الألف للياء، ومصطفى محرم مكنش بيعرف يكتب وكان كاتب المسلسل عن واحد صحفي بيسعى وراء قضية "ريا وسكينة" وأنهم بيجروا وينطوا في العربيات كلام عبيط، ولما جالي النص كتبته من أول وجديد".

وأضاف: "الممثلين اللي في العمل موجودين سمية الخشاب، رياض الخولي، وغيرهم كتير ممكن نسألهم مين اللي كاتب المسلسل، وطول عمري بكتب أعمال واتعلمت الكتابة أصلاً من أسامة أنور عكاشة".

وفجّر جمال العدل منتج المسلسل، مفاجأة في تعليقه على الأزمة حيث أكد في تصريحات صحافية أنه يسمع هذا الكلام للمرة الأولى، قائلاً: "مصطفى محرم كاتب كبير، وبيجوز أن جمال عبد الحميد؛ كتب جملة أو جملتين في العمل، والعلاقة ما بين جمال عبد الحميد ومصطفى محرم مكنتش لطيفة". وأضاف: "لو كان جمال عبد الحميد غيّر أوي في السيناريو؛ كان مصطفى محرم مسكتلوش، وأنا شخصياً معرفش الكلام ده أول مرة أسمعه".

وكشف نجل الكاتب الراحل مصطفى محرم عن تقدّمه بشكوى الى نقابة المهن السينمائية، ضد المخرج جمال عبد الحميد، مؤكداً: "النهاردة تقدمت بشكوى في نقابة السينمائيين ضد المخرج جمال عبد الحميد، ليتم التحقيق معه لأن كلامه غير صحيح".

وتابع حسين مصطفى محرم في تصريحات صحافية: "كلّمت المنتج جمال العدل اللي أكد إن جمال عبد الحميد كلامه عار تماماً من الصحة، وهبدأ أخد الإجراءات القانونية ضده".