إيمي سلطان تحيي أول حفل رقص شرقي موسيقي على مسرح إيوارت التاريخي

06 أكتوبر 2022

أشعلت الفنانة إيمي سلطان أجواء مهرجان "هي الفنون She Arts"، بحفل موسيقي راقص مثير للجدل احتضنه مسرح إيوارت.

وقدّمت إيمي أول حفل رقص شرقي داخل قاعة إيوارت التاريخية بالجامعة التي غنّت فيها أم كلثوم في ما مضى، وهي بذلك أول راقصة تحيي حفلاً جماهيرياً رسمياً داخل الجامعة الأميركية في مصر.

ولفتت إيمي سلطان الأنظار بالعرض الأول لمشروعها الفني الجديد الذي يمزج بين الغناء والرقص، وتعيد خلاله إحياء روائع "كوكب الشرق" أم كلثوم بصوت المطربة شيرين عبده ومرافقة فرقة موسيقية مع تجسيدها هي حالة الأغاني بوصلات رقص شرقي احترافية، عبر عرض موسيقي وبصري مبهر.

ووضعت إيمي بهذا العرض لمستها الخاصة إبان مشاركتها في فعاليات النسخة الثانية من مهرجان "هي الفنون She Arts"، أول مهرجان نسائي من نوعه يهتم بإبداعات المرأة من غناء ومسرح وموسيقى، وشهد هذا العام ما يزيد عن 20 عرضاً، من بينها حفل مطربة الأوبرا العالمية فرح الديباني وفرقة كنعان الفلسطينية وفرقة بهججة.

ويأتي حفل إيمي سلطان بعد إثارتها الجدل أخيراً بافتتاحها معهد تقسيم، أول أكاديمية لتعليم الرقص الشرقي في مصر والعالم العربي، كما تعقب إطلاقها مبادرة توثيق الرقص الشرقي في منظمة اليونيسكو العالمية.

إيمي سلطان فنانة استعراضية متخصّصة في الرقص الشرقي، درست هندسة الديكور في بريطانيا وتابعت شغفها بالرقص بدايةً من دراسة الباليه في مصر قبل أن تقرر احتراف الرقص الشرقي، وحققت شهرة عالمية بتخصّصها في هذا الفن المصري عبر تقديمها محاضرات تعليمية للرقص في جامعة نيويورك الأميركية، وتستعد لتحضير مشروع موسيقي استعراضي عالمي يرتكز على إحياء أغنيات "كوكب الشرق" أم كلثوم بشكل عرض موسيقي يقدّم في أنحاء أوروبا وصولاً الى مصر، كما تُعدّ حالياً أغلى الراقصات في مصر حيث تتم الاستعانة بها لإحياء أهم حفلات الزفاف الملكية في الخليج.