الليث حجو يعرض تفاصيل المجتمع السوري...

الليث حجو, المجتمع السوري, مسلسل, فادي قوشقجي

23 فبراير 2012

من تأليف الكاتب فادي قوشقجي وإخراج الليث حجو بالتعاون الفني مع الفنان نضال سيجري، بدأ منذ فترة تصوير المسلسل السوري الجديد «الأرواح العارية». والعمل من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي في باكورة أعمالها لهذا العام.

ويغوص العمل بشكل عميق في تفاصيل المجتمع السوري وخصوصا قضايا المرأة والبنية الأخلاقية التي تحكمها مسلطا الضوء على حياتها وعلى المشاكل والمعاناة التي يتم تجاهلها وتأجيلها.

وأوضح كاتب العمل فادي قوشقجي أن مسلسل الأرواح العارية يقدم طرحا جريئا للكثير من المواضيع الاجتماعية التي تقدم للمرة الأولى في الدراما التلفزيونية وتساهم بطرح أسئلة حقيقة وجوهرية حول المجتمع العربي المعاصر، موضحا أن العمل يدور في دمشق ويتناول بشكل أساسي موضوع الشك عند الإنسان عندما تتعرض بعض مسلماته وثوابته لاهتزاز ثقة سواء من خلال نسبه أو علاقاته أو صداقاته للوصول إلى مناقشة هذا الموضوع بشكل عام.

ويصعد قوشقجي الأسئلة عن تلك المشاكل إلى أقصى فاعلية وفق رؤية تنويرية مفتقدة في كثير من أشكال التعبير الفنية الأخرى إذ يقوم العمل على فضح الثنائيات الحارسة لمنظومة القيم التقليدية والمعيقة لتطور المجتمع مثل الشك والثقة، الأخلاق والفساد، المظهر والجوهر، الحرية والاستعباد، والرجل المتسلط والمرأة الضحية بذكاء روائي مميز يكشف من خلاله الكاتب استبطان هذه الثنائيات لنقيضها. وهذا يتطلب رؤية استثنائية لقراءة المجتمع والحفر في طبقاته العميقة...