جيجر- لوكولتر تقدّم برنامج Made of Makers للمواهب والإبداعات النادرة

18 أكتوبر 2022
يسعى برنامج "ما أبدعته يد الصانع" إلى إثراء الحوار القائم منذ أمد بعيد بين علم قياس الوقت والحِرف اليدوية والفن، ويعبّر أبلغ تعبير عن المبادئ الأساسية التي لطالما حدّدت معالم الدار وهي: الإبداع والخبرة والدقة. وفي ظل الاحترام التام لكل من يبتكر بعقله الخلّاق ويصنع بيديه البارعتين، ينصبّ اهتمام هذا البرنامج على الفنانين الدوليين الذين يشاركون الدار قيمها والذين تستكشفُ أعمالُهم أشكال تعبير جديدة من خلال مواد مختلفة، وفي معظم الأحيان غير متوقعة، ووسائل الإعلام.

هؤلاء هم صنّاع الحاضر وشكل المستقبل، وفي جيجر- لوكولتر هم صنّاع ساعات خبراء، فيما يراهم غيرها مصمّمين وطهاة وفنانين تشكيليّين وموسيقيين وغير ذلك. وعلى الرغم من أن جميع المتعاونين المختارين مشهورون بجرأتهم الحالمة التي دفعتهم إلى الارتقاء بتخصصاتهم إلى آفاقٍ جديدة، فإنهم يتبادلون الاحترام العميق نفسه الذي يكنّه صنّاع ساعاتنا للماضي الذي يشكّل ركيزة الإبداع. وبالتالي، يسلّط برنامج "ما أبدعته يد الصانع" الضوء على أهمية بناء جسر وصِلات بين الماضي والمستقبل من خلال الاحتفال بالإنجازات السابقة وسبل إنجازها وأصحابها.


تقول كاترين رينييه، الرئيس التنفيذي لجيجر- لوكولتر: "تظل دارنا وفيّة لروح مؤسّسنا، أنطوان لوكولتر، فلطالما قامت على الاعتقاد الراسخ بأن التحلي بالذهن المنفتح يكفل توسيع الآفاق والإبداع الأصيل. ونسعى من خلال برنامج "ما أبدعته يد الصانع" إلى استجماع مختلف وجهات النظر عن سبل إثراء تجارب الحياة من خلال صناعة الساعات والفن وغيرهما من التخصصات الإبداعية. ولهذا السبب، اخترنا العمل مع فنانين طليعيين وحِرفيين واسعي الخيال، يبتكرون تحفاً تتحدى حواسنا وتوسّع أفق رؤيتنا وتثير مشاعر جياشة. وندعمهم من خلال تكليفهم بأعمال جديدة ليثروا بدورهم إبداع دارنا وتطورها المتواصل".

يسعى جميع الفنانين المتعاونين مع جيجر- لوكولتر الى زيارة المصنع الواقع في فالي دو جو السويسرية لاكتشاف جمال المناظر الطبيعية الخلّابة وقضاء بعض الوقت مع صنّاع الساعات والحِرفيين في مشاغل الحِرف النادرة ®Métiers Rares والاسترشاد بما قد يلهم أعمالهم في وقت لاحق.

ترتكز كل أوجه التعاون هذه على ترابط إنساني عميق واحترام متبادل للدور الأساسي الذي تحظى به الحِرف اليدوية في العملية الإبداعية. ويقف برنامج "ما أبدعته يد الصانع" على ملتقى مصادر إلهام يربط بين مختلف أشكال التعبير عن الخيال الفني والمهارة الحِرفية، ويقدّم لجمهوره وسائل تواصل جديدة باقتراح أساليب مختلفة لرؤية عالمنا المتغير باستمرار وتحفيز حوار جديد يذهب أبعد مما تتركه القطعة من انطباع بصري أوّل.

تعميق روح الحوار الثقافي

منذ سنوات عدة، استهلت جيجر- لوكولتر سلسلة تعاون مع فنانين وحِرفيين من مختلف التخصصات بعيداً من صناعة الساعات وأقامت مجتمعاً من المبدعين الذين يعتنقون القيم نفسها ويتصورن الإبداع بأفكار مماثلة ويخوضون محادثات جديدة مع جماهير متنوعة.

شهد عام 2022 علاقات تعاون جديدة أقامتها الدار مع فنان الوسائط المتعدّدة غِيّوم مارمان وفنان طباعة الحروف أليكس تروتشوت وخبير خلط المشروبات ماتياس جيرو لتوحيد صفوف هذا المجتمع في سياق برنامج "ما أبدعته يد الصانع" بغية حثّ المزيد من التبادلات بين التخصصات وتوطيد العلاقات طويلة الأمد.


غِيّوم مارمان – التعبير عن الكون

في عام 2022، ابتكر فنان الوسائط المتعدّدة الفرنسي غِيّوم مارمان، تشكيلاً فنياً جديداً أطلق عليه اسم مسافرون: عبر الزمن - Passengers: Through Time بطلب من جيجر- لوكولتر، للتعبير عن موضوع الأوديسة النجمية - Stellar Odyssey بطريقة عميقة ومثيرة وتجسيد جمال ما لا يدركه الحسّ والقوانين الفيزيائية. ويأخذ هذا التشكيل الفني الزوّار في رحلة سماوية هم ركّابها من خلال هذا التفاعل المعقّد والمثير للضوء والصوت والحركة. كما أنه يعيد تحديد الأفكار التقليدية للنحت والمكان والزمان، بينما يطبع في الأذهان صورة الكون الفسيح ويدعو إلى التفكير في السؤال الجوهري لمعنى الوقت الحقيقي.

ماتياس جيرو – خيميائي سماوي

يشتهر ماتياس جيرو بنهجه الطليعي والرائد بين جيل جديد من خبراء خلط المشروبات لأنه يجمع بين مهارات شيف المطبخ والعطّار والفنان التشكيلي للارتقاء بحرفة خلط المشروبات إلى شكل فني يشبه الخيمياء في بعض الأحيان. وبحكم عمله مع مختلف درجات الحرارة والبنى والألوان والأشكال والروائح والنكهات، توفّق إبداعاته بين الذوق الفني والخبرة التقنية واهتمام بالغ بالتفاصيل. وأعد لجيجر- لوكولتر قائمة كوكتيلات خفيفة وفريدة للغاية، تشيد بالأصول السماوية لضبط الوقت وتنهل إلهامها من روائع سماء الليل وتعقيد صناعة الساعات الفلكية وفخامة طبيعة فالي دو جو.