فيلم 'أروقة القصر'

فيلم قصير, فيلم وثائقي, الثورة المصرية, القصر الرئاسي

29 فبراير 2012

يعرض فيلم «أروقة القصر»، وهو أول فيلم وثائقي مصري يتناول الـ18 يوماً الأخيرة في القصر الرئاسي وقت ثورة «25 يناير»، ويتناول شخصيات الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته سوزان مبارك ونجله جمال واللواء أحمد شفيق، بالإضافة إلى اللواء عمر سليمان. ويعتمد في ساعة ونصف الساعة على شرح الحرب الدائرة بين الثوار والنظام خلال 18 يوماً.

واستطاع مخرج الفيلم أحمد فتحي أن يقدم رؤية يشرح خلالها كيف تعامل مبارك مع قرارات الثوار ومطالبهم، وكيف كان يأخذ قراراته ووسائله في الرد، وكيف حاول أن يستعطف الشعب من خلال خطاباته. ويشرح الفيلم بشكل مفصّل اللقاءات بينه وبين زوجته وابنه من خلال مصادر موثقة، استطاع أن يجمعها مؤلف الفيلم أحمد مبارك من مصادر عديدة.

يقوم ببطولة الفيلم مدحت أبو العز الذي يجسد شخصية مبارك، وهو شبيه الرئيس السابق. أيضاً تجسد الفنانة الشابة نجوى النجيلي في الفيلم شخصية سوزان مبارك، وأحمد النمرسي يجسد دور جمال مبارك.

الفيلم تبدأ أحداثه ببيان اللواء عمر سليمان بتنحي الرئيس السابق حسني مبارك عن رئاسة الجمهورية، وتستكمل بموقف مبارك بعد سماعه قرار التنحي وهو يجلس في مكتبه يستقبل المشير طنطاوي. وينقل الفيلم أسرار تنحي الرئيس وآراء الثوار وردهم على كل بيان لمبارك على حدة، بالإضافة إلى تفاصيل الثورة وشرح موقعة الجمل التي صوّرها المخرج من مهدها من نزلة السمان، وهو ما لم يظهر من قبل.