سوق البحر الأحمر يعلن عن المشاريع المشاركة في دورته الثانية

محمود الرفاعي - (القاهرة) 29 أكتوبر 2022
أعلن سوق البحر الأحمر باعتباره منصّة محوريّة مصمّمة لاكتشاف صانعي الأفلام العرب والأفارقة وربطهم بمجتمع الأفلام الدولي، عن اختياراته السنوية للمشاركين في سوق البحر الأحمر وبرنامج عروض الأفلام قيد الإنجاز.

ويُقام سوق المشاريع وعروض الأفلام قيد الإنجاز على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في إطار سوق البحر الأحمر ضمن دورته الثانية، والتي ستعقد خلال الفترة من 3 إلى 6 ديسمبر 2022. حيث يتيح سوق البحر الأحمر عبر برامجه الشاملة، فرصة الاطلاع على المشهد السعودي الحيوي، بالإضافة إلى أفضل إنتاجات المنطقة العربية.

وتنطلق برامج سوق البحر الأحمر السينمائي بهدف بناء جسور من التعاون مع قطاع صناعة السينما المستقلة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتطلّع السوق إلى أن يصبح مركزًا للشراكات المستقبلية التي من شأنها أن تفتح المجال أمام الأفلام الأفريقية والعربية للوصول للعالمية. وسيتضمن السوق عشرة أفلام تعرض للمرة الأولى، بينها ثمانية من إخراج صانعي أفلام متمرّسين، مع تنوّع شيّق ولافت في المواضيع والقصص. مع التذكير على دعم صندوق البحر الأحمر سابقًا لهذه الأفلام العشر؛ وهو الأمر الذي أهّلها للعرض ضمن مجموعة من أهم وأرقى المهرجانات الدولية هذا العام، مثل مهرجان كان السينمائي الدولي، ومهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ومهرجان لوكارنو السينمائي.

وجدير بالذكر أن سوق المشاريع يُعتبر الوجهة الأمثل للاطلاع على أحدث المشاريع، التي أنتجها جيل جديد من صنّاع الأفلام المبدعين والواعدين والمخضرمين، على حدًّ سواء. كما يعزز سوق المشاريع من فرص التواصل والربط مع صنّاع الأفلام والممولين من مختلف أنحاء العالم، عبر سلسلة من الاجتماعات الفردية يستكشف من خلالها الأطراف المشاركون آفاق التعاون في المستقبل القادم.

وقد ساهمت الدورة الأولى لسوق البحر الأحمر بشكل كبير في ربط الجيل الجديد بقطاع صناعة السينما على نحو عميق؛ من خلال استضافة أكثر من 560 اجتماعًا، رحّب من خلالها السوق بأكثر من 3115 من المتخصصين في صناعة الأفلام والإعلاميين. ومن المنتظر أن يحتضن هذا العام مشاركة أكثر من 350 من الموزعين، والمنتجين، والممولين، جنبًا إلى وكلاء المبيعات، وممثّلي المهرجانات، وجهًا لوجه مع أصحاب المشاريع.

وستتنافس المشاريع المختارة على جوائز نقدية يقدمها صندوق البحر الأحمر من خلال لجنتي تحكيم. وتشمل هذه الجوائز؛ جائزة التطوير وقيمتها 35,000 دولار أمريكي، وجائزة لجنة التحكيم وقيمتها 35,000 دولار أمريكي، وجائزة الإنتاج وقيمتها 100,000 دولار أمريكي. كما ستتنافس كافة المشاريع المشاركة ضمن برنامج عروض الأفلام قيد الإنجاز على جائزة سوق البحر الأحمر "لما بعد الإنتاج" وقدرها 30,000 دولار أمريكي. كما يمكن لكافة المشاريع المشاركة التأهّل والتنافس على جوائز أخرى من رعاية شركاء سوق البحر الأحمر.

وبهذه المناسبة، صرّحت ميريام عرب، مستشارة سوق البحر الأحمر؛ قائلة: "يسعدني الإعلان عن اختياراتنا التي ستشارك في الدورة الثانية للسوق. فمع نجاح الدورة الافتتاحية للسوق؛ زاد عدد المشاريع المقدمة من صنّاع الأفلام، الواعدين والمخضرمين على حدٍّ سواء، ممن يسعون إلى الأخذ بقطاع صناعة الأفلام في المنطقة إلى آفاق جديدة. وذلك على خلفيّة زيادة الإقبال على المحتوى، وتضاعف عدد المواهب المتنوّعة والقصص الجديدة، حيث يلتزم سوق البحر الأحمر بتتويج الإبداع وتقديمه عبر منصّة بارزة تطلّ على العالم أجمع، دعمًا للفنّ الذي تصنعه العقول المستقلّة والمبدعة في كلٍّ من العالم العربي وأفريقيا."

سوق المشاريع

تشمل المشاريع المختارة كلًّا من: خلف أشجار النخيل لميريام بن مبارك (المغرب/ فرنسا/بلجيكا)، داروين في الطايف لمها الساعاتي (المملكة العربية السعودية/كندا)، أنا قادم لأجلك لسيريل رينجو (الكاميرون)، جورا للطفي ناثان (مصر/ الولايات المتحدة الأمريكية)، رجال في الشّمس لمهدي فليفل (فلسطين/ المملكة المتحدة/اليونان/ هولندا/ الدنمارك)، لم تكن وحيدة لحسين الأسدي (العراق)، تايغرس لحيدر رشيد (العراق/ إيطاليا)، رحلة إلى القدس لكابي زرازير وميشال زرازير (لبنان/ فرنسا)، المتشرّدون لأمارتي أرمار (غانا/ فرنسا)، أين المعالج؟ لتيبوقو ماليبوغو (جنوب إفريقيا/ الولايات المتّحدة)، أولاد الغولة لإسماعيل العراقي (المغرب/ فرنسا)، يونان لأمير فخر الدين (سوريا/فلسطين/ ألمانيا/ فرنسا/ إيطاليا).