دواء يساعد على خسارة الوزن الزائد خلال أشهر

30 أكتوبر 2022

نجح مجموعة من العلماء في التوصل إلى دواء يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن على خسارة 10% من وزنهم خلال بضعة أشهر فقط عن طريق السيطرة على الشهية في الجسم.

وأكد الباحثون أن الدواء المعروف بـ(BI456906)، يتحكم في نظام تنظيم الشهية للمريض مما يجعله يشعر بالشبع خلال النهار ويفقده المزيد من الوزن الزائد.

وطور الباحثون في شركة "بورنغير إنغلهايم" الألمانية، وشركة "زيلاند فارما" الدنماركية الدواء الذي أشاروا إلى أنه يمكن إعطاؤه للعديد من المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، لافتين إلى أن هذا العقار أكثر فعالية من الأدوية المرخصة بالفعل والتي تعمل بطريقة مماثلة.

واختبر باحثون أميركيون العقار على 400 مريض في الخمسينات من عمرهم بوزن 97 كيلوغرام في المتوسط. وبعد أربعة أشهر، توصلوا إلى أن أوزان أولئك الذين تم إعطاؤهم أعلى جرعة تقلصت بما يقرب من 9% من وزن الجسم، أي ما يعادل 8.6 كيلوغرام.

في حين فقد المرضى الذين تناولوا أدوية أخرى لإنقاص الوزن حوالي 5.4% فقط من أوزانهم في نفس المدة.

واوضح الباحثون أن دواء (BI456906) قادر على إنتاج هرمون "الببتيد الشبيه بالغلوكاكون-1"، والذي يتم إطلاقه بشكل طبيعي بعد الوجبات ويساعد في التحكم بنسبة السكر في الدم.

ومن المقرر تقديم نتائج الدراسة إلى جمعية السمنة في كاليفورنيا، في تشرين الثاني (نوفمبر) القادم من أجل مزيد من الاختبارات.