فندي FENDI – باغيت BAGUETTE مجموعات الذكرى السنوية الخامسة والعشرين

03 نوفمبر 2022
"لقد كان بالفعل يوماً مميزاً عندما صمّمت هذه الحقيبة؛ لقد اصطفت النجوم. وظهر جلياً في الأبراج الفلكية أنه بالتأكيد يوم "فندي" Fendi". سيلڤيا ڤينتوريني فندي Silvia Venturini Fendi، المديرة الفنيّة للإكسسوارات والملابس الرجالية لدى دار فندي Fendi.

"احتفالاً بالذكرى السنوية، لم أكن أرغب في تصميم مجموعة "تقليدية". إنما جاء احتفالاً بوقت معين، اللحظة التي أصبحت فيها حقيبة باغيت Baguette على قدر كبير من الشهرة. أنا أربط ذلك الوقت بالإحساس العميق بالحرية المفرطة والمرح، وكلاهما من الصفات التي تمتلكها الـ باغيت Baguette". كيم جونز Kim Jones، المدير الفنيّ للملابس النسائية لدى دار "فندي" Fendi.

"كلمة واحدة أقولها: فنديروما Fendiroma. هي كلمة واحدة! تمثل عالماً آخر، فنديروما Fendiroma هذه... ولدي أيضاً كلمتان أقولهما: ذا باغيت The Baguette. إنها حقيبة، ولا أتغاضى خجلاً من القول بأنها حقيبة أيقونية مميزة". مارك جايكوبس Marc Jacobs، المدير الإبداعي والمؤسّس، لمارك جايكوبس Marc Jacobs.

التفسيرات والاحتفالات بحقيبة باغيت BAGUETTE لمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين هذه، مجموعات كيم جونز Kim Jones وسيلڤيا ڤينتوريني فندي Silvia Venturini Fendi لدى فندي Fendi ومارك جايكوبس Marc Jacobs وتيفاني آند كو Tiffany & Co وسارة جيسيكا باركر Sarah Jessica Parker وبورتر Porter تشيد بالحقيبة المميزة والمدينة التي احتلت بجدارة مكانتها المرموقة في تاريخ ثقافة البوب - نيويورك.

مستوحاة من الحقيبة نفسها، لحظة مميزة من الوقت، بالإضافة إلى روحية وجغرافية المكان، تتحقق ويتمّ التعبير عن حقيبة باغيت Baguette بطرق عدة، من حيث الملابس والإكسسوارات، الأمر الذي يُعتبر كالمرآة التي تعكس إبداعات المصمّم بقدر ما تعكس هذه الحقيبة الأيقونية، بدون التقليل من المتعة والشعور بالاحتفال لمن يرتديها.

في هذه الرومانسية القاسية بين الجزءين العلوي والسفلي، بين الفخامة والفائدة، والإفراط والواقع، يتمّ التعريف عن باغيت Baguette والملابس والإكسسوارات التي تلهمها والتي تُعرّف عنها كلحظة في التاريخ وأيضاً كجزء من سلسلة متصلة مع يومنا هذا.

بالنسبة إلى "فندي" Fendi، يتحول المفهوم والفائدة الرئيسية للحقيبة ليتخذ شكلاً متعدد الجيوب متنقلاً عبر المجموعة. لقد تمّ صنع باغيت Baguette بالأبعاد والتصاميم التي لا لبس فيها من الجيوب الصغيرة ومتناهية الصغر، والتي تظهر على سترات الباركا وجوارب الغايتورز، متنقلةً على كل أنحاء الجسم، وتغطي القفازات، والقبّعات، والتنانير، والسترات الصوفية، وبالطبع الحقيبة نفسها في أحد إصداراتها الجديدة. تضامناً وفي المقابل، يسود المجموعة إحساس من الفخامة المميزة والسحر اللامع بقوة، إضافة الى هذا لا تُعد باغيت Baguette عملانية بالكامل. جوارب الغايتورز هذه المصنوعة من الساتان الحريري، سترات الباركا من المنك المحلوق أو الجلد اللامع؛ غالباً ما يتمّ وضع طبقات من الترتر والحرير في أسفلها، مما يضفي بريقاً جذّاباً من فن الـ آرت ديكو.

بالنسبة الى مارك جايكوبس Marc Jacobs، فإن الأبعاد الكبيرة من أوقات أخرى قد تأتي متناقضة مع الأصول المتواضعة ليومنا هذا، مما يؤدي إلى استبعاد مفهوم الـ "كوستيوم" الموحّد في مجموعته. انعكاساً لمناظر مدينة نيويورك المتلألئة والجريئة، أصبح المفهوم غير الرسمي رسمياً مع تنانير parachute train skirts، وسترات balloon-backed broken denim من الدنيم، عباءات الأوبرا المصنوعة من السيلوفان الخفيف، والشالات والقبّعات المصنوعة من الفراء المُعاد تدويره. أحجار الراين والفضة والأصفر الفوسفوري، أصبحت بالتأكيد تطغى على "اللون المحلي"؛ مستوحاة من الواجهات الزجاجية وسترات العمال التي يمكن رؤيتها في شوارع المدينة. تتشارك حقيبة باغيت Baguette، الأنماط المبالغ فيها، والبلاتفورم والأحجام المضخّمة، شيئاً من الإيماءات الكبيرة لهذه الصور الظلية ذات الامتداد واللمعان المميز، المليئة بالإصدارات المصغّرة المتعددة المرفقة.