مجسّم فني لـ"بقجة" في دبي بعنوان “Let’s Talk About the Weather”

14 نوفمبر 2022

هذا المجسّم يركّز على أفضل ما تقدّمه "بقجة" من حِرفية مثالية للتواصل مع المشاكل المختلفة التي تواجه جنسنا البشري بشكل عام.

كون الحياة بنظر "بقجة" حلقة ملاكمة، إرتأت الدخول إليها حاملة الكيس الخاص بها بهدف التعبير عن أي شخص يدخل حياتها، ويواجه أكثر قضاياها إلحاحاً، سواء كانت البيئة أو الكوارث أو النكسات أو النكبات لإضفاء الطابع الشخصي على هذه التجربة.

سوف يتلقّى المشاركون خلال هذا الحدث شرائط من القماش لاختيار المواضيع الأبرز التي تعنيهم سواء كانت شخصية أم عالمية.

يبقى السؤال المشترك للإجابة: "ما هو الهاجس الذي يثير غضبك؟"

رغم ذلك يمثل هذا المجسّم الفني خلال هذا الحدث دعوة إنتصار من جانب بقجة: " لا تغضب ببساطة ، افعل شيئًا حيال ذلك. استخدم قوتك!

ستربط "بقجة" كل شريط بحقيبة الملاكمة الخاصة بها، وتحمّلها أصدق مشاعر الزائرين لخلق فقرة أخرى في القصة البشرية، مكتوبة من سطور آلامنا الحالية.

خلال نهائيات كأس العالم 2022 التي ستقام في قطر، سيتم مشاركة هذا المجسّم الفني لإلقاء الضوء عليه من جانب المشاركين في حي مشيرب (وسط مدينة الدوحة) اعتبارًا من


المفهوم الإبداعي للمجسّم

هذا المجسّم مستوحى من المعروضة الفنية Tree Of Life التي تمّ عرضها في ميلانو ، وهو دعوة للإجابة عن السؤال الآتي: " ما الذي يجعلك سعيدًا؟" وقد علقت الأجوبة على الشجرة تبعا" لتقاليد التمنيات القديمة.

إن المجسّم الفنّي لـ "بقجة" الذي يحمل عنوان “Let’s Talk About the Weather” ينتقل إلى أبعد من الطيف العاطفي. المجسّم هو عبارة عن مرآة مثبّتة على وجوهنا على شكل تطريز "القرود الثلاثة" التي تمثل الرموز العالمية لـ "لا ترى شرًا ، لا تسمع شرًا ، لا تفعل شراً".

"القرود الثلاثة" هم إنعكاس لواقعنا الملحّ: الفشل في فتح أعيننا وآذاننا على الظلم الذي يُرتكب ضد البشر والأرض عمومًا في كل مكان.

التنفيذ الفنّي

تمّ التنفيذ الفنّي لهذا المجسّم تماشيًا مع التزام "بقجة" بالاستدامة. مقاسه 6 × 6 متراً لحلبة الملاكمة. غلّف من قماش الشادر، وهو قماش مسترجع يستخدم لإيواء البضائع مثل الفواكه والخضروات أثناء رحلات الشاحنات الطويلة. على غرار جلد الإنسان، يعمل قماش الشادر كحماية، وكسجّل لمرور الوقت والرحلات أيضاَ.

كذلك ضمّ المجسّم الفني لـ "بقجة" مجموعة كبيرة من الوسائد المبطّنة والمصنوعة من بقايا قماش الحرير المعاد تدويره. أما كيس الملاكمة فهو مصنوع من مجموعة أقمشة ومطرّزات نفّذت على أيدي عدد كبير من الحِرفيين في مشغل "بوقجة" وتطلّبت حوالي الـ 250 ساعة من العمل المتواصل والجهد الدؤوب.

كيس الملاكمة هذا هو دعوة صريحة وواضحة لتفاعل الضيوف مع هواجسهم المختلفة.