تطور واعد... تحديد خلايا عصبية تساعد على شفاء المصابين بالشلل

15 نوفمبر 2022

نجح فريق من العلماء في تحديد الخلايا العصبية التي يمكن تحفيزها كي تساعد المصابين بالشلل على المشي مرة أخرى حتى بعد إيقاف التحفيز الكهربائي.

ونشرت مجلة Nature العلمية تفاصيل الدراسة التي أظهرت تطوراً واعداً في مساعدة المرضى على استعادة بعض الحركة، من خلال التحفيز الكهربائي فوق الجافية، وهي الحيز الخارجي للعمود الفقري، حيث يُزرع جهاز صغير بالقرب من الحبل الشوكي يستخدم نبضات كهربائية لتحفيز الخلايا العصبية التي تتحكم في حركات الساق.

وأظهرت التحسينات العديدة التي تم إجراؤها على التقنية خلال العقد الماضي، نتائج أفضل بثبات حيث ساعدت المرضى المصابين بالشلل التام سابقاً على تحريك أرجلهم والوقوف وحتى المشي باستخدام أدوات مساعدة مثل العكازات والإطارات.

وفي تجربة سريرية جديدة أُجريت في مركز أبحاث يُسمّى NeuroRestore، استعاد تسعة مرضى القدرة على المشي، واستمرت تحسينات وظائفهم الحركية حتى بعد اكتمال عملية إعادة التأهيل. بشكل حاسم، لا يزال بإمكانهم المشي حتى بعد إيقاف تشغيل جهاز التحفيز الكهربائي، وهو مرحلة استعصت على التجارب والأبحاث السابقة.

وقد أنشأ فريق الباحثين "خريطة" ثلاثية الأبعاد للحبل الشوكي، وصولاً إلى الخلايا العصبية الفردية، وراقبوا تلك التي تم تنشيطها بواسطة التحفيز الكهربائي. وضيّقوا بعدها الرقابة والملاحظة لتقتصر على عائلة معينة من الخلايا العصبية، التي تعبّر عن جين يسمى Vsx2. ومن المثير للاهتمام أن هذه الخلايا العصبية ليست مهمة عادة للمشي من الناحية الصحية، ولكن يبدو أنها ضرورية لإعادة تنظيم الألياف العصبية لإصلاح الوظيفة الحركية بعد الإصابة.

ولاختبار الفكرة الجديدة، استخدم الباحثون نسخة جديدة من الغرسات فوق الجافية التي تحفز الحبل الشوكي، بالإضافة إلى تعطيل الخلايا العصبية Vsx2 على وجه التحديد. وتبين خلال الاختبارات التي أُجريت على الفئران، أن أولئك الذين أصيبوا في العمود الفقري توقفوا عن المشي على الفور، لكن الفئران السليمة كان لا يزال بإمكانها المشي بشكل جيد.