حسين فهمي يكشف سبب غياب عدد كبير من الفنانين عن "مهرجان القاهرة"

القاهرة – "لها" 15 نوفمبر 2022

خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" الذي يقدّمه الإعلامي سيد علي على قناة "الحدث اليوم"، كشف الفنان الكبير حسين فهمي رئيس "مهرجان القاهرة السينمائي" عن كواليس افتتاح المهرجان وأسباب تكريم الفنانة لبلبة، وسبب غياب عدد كبير من الفنانين، سواء الرجال أول النساء عن حفل الافتتاح.


وقال فهمي إن تسليمه لتكريم لبلبة كان مشهداً مؤثراً جداً، لأننا عملنا معاً كثيراً، وكانت لقطة جميلة وأشعر بها وأعرفها. وأضاف: "المهنة شاقة وخصوصاً عندما يفقد الفنان شخصاً عزيزاً عليه، وهو عنده مسرح أو شغل ومهمته إسعاد الناس على الرغم من حزنه الشخصي".

وأكد أن التكريم أمر بسيط جداً، ولكنه مهم جداً بالنسبة للإنسان، و"لبلبة تزامن بالصدفة يوم الافتتاح مع عيد ميلادها والناس هنأتها بعيد ميلادها وقالت لها كل سنة وأنت طيبة".


وأشار إلى "أن المهرجان رمّم فيلمين مهمين جداً بعدما قرر ترميم فيلم واحد في السنة، والفيلمان هما "أغنية على الممر" و"يوميات نائب في الأرياف"، ونحن كنا نستعمل الأفلام النيغاتيف والتى بدأت تتآكل وكان لا بد من ترميم الأفلام، كما تم الاهتمام بذوي القدرات الخاصة وتخصيص أربعة كراسي متحركة"، مؤكداً أن الرئيس السابق للمهرجان محمد حفظي كان متواجداً.


أما عن واقعة رفضه التصوير مع بوسي شلبي، فقال فهمي: "أنا كنت رافض التليفون، وإن في حد ينقل الهواء، على الرغم إن في قنوات بتصور الحدث"، مشيراً إلى أن مهرجانات السينما كانت قد تحولت إلى "ديفيليهات"، والناس كانوا مهتمين بالأزياء ولكن في هذا المهرجان الناس كانوا مهتمتين جداً بالأفلام، وعلينا مهمة تربية الجمهور على الرؤية الجميلة، وألا يكون هناك قبح.


واختتم حسن فهمي بالقول: "هناك فنانون كثر لم يحضروا المهرجان لمعرفتهم بأنني متمسك بالدريس كود".