ابنة شويكار ونجل فؤاد المهندس يهاجمان أحمد السقا بسبب "سيدتي الجميلة"

القاهرة – "لها" 01 ديسمبر 2022

بمجرد أن أعلن الفنان أحمد السقا عن تقديمه مسرحية "سيدتي الجميلة" التي قدّمها الفنانان الراحلان فؤاد المهندس وشويكار في ستينيات القرن الماضي، فوجئ السقا بحملة هجوم شنّها عليه نجلا الفنانين الراحلين، بالإضافة إلى هجوم الناقدة الفنية ماجدة خير الله، معتبرين أن السقا وريم مصطفى بطلي العرض الجديد قد ظلما نفسيهما بوضعهما في مقارنة محسومة لصالح المهندس وشويكار.

محمد فؤاد المهندس، أكد أن إعادة تقديم عرض "سيدتي الجميلة" لن يحظى بالنجاح الذي حققته المسرحية التي لا تزال عالقة في أذهان الجمهور حتى يومنا هذا.

وأضاف ابن الفنان الراحل فؤاد المهندس في تصريحات صحافية أن الفنان أحمد السقا هو صديقه، لكنه لم يستشِره في إعادة تقديم العرض، معلقاً بالقول: "أنا بقوله الله يوفقك لكنه ماسألنيش عن فكرة إعادة تقديم العرض مرة أخرى".

وتابع أن تقديم مسرحية "سيدتي الجميلة" مجدداً، سيضع صنّاع العرض الجديد في مقارنة مع نجوم كبار مثل فؤاد المهندس وشويكار، والمؤلف بهجت قمر، وهذه المقارنة لن تكون في صالح العرض الجديد أو صنّاعه. واستطرد قائلاً: "مين هيقدر يقدّم إفيهات فؤاد المهندس أو دلع شويكار أو يكتب نصاً مماثلاً للراحل بهجت قمر حتى لو كان ابنه أيمن هو الذي سيكتبه... لا يمكن مقارنة الشبل بالعملاق مهما كان"، لافتاً إلى أنه كان من الأفضل لأيمن بهجت قمر أن يكتب نصاً لعمل جديد".

من ناحيتها، علّقت منة الله، ابنة الفنانة الراحلة شويكار على إعادة عرض مسرحية "سيدتي الجميلة" بعد مرور 53 عاماً على تقديمها، قائلة: "أي عمل تتم إعادة تقديمه بعدما حقق نجاحاً كبيراً ولا يزال يُعرض حتى الآن، تُصبح إعادته فيها ظُلم، وخصوصاً المقارنة بين أيهما الأفضل... فأنا أرى أنه ظُلم للأبطال".

وقالت إن الأعمال الناجحة التي تم تقديمها منذ زمن طويل سيكون صعباً إعادتها مرة أخرى، موضحةً: "الحاجة الناجحة إللي كسّرت الدنيا صعب إعادتها لأن سيكون في ظُلم للي هيقدمها مرة ثانية".

وعن تجسيد الفنانين أحمد السقا وريم مصطفى لدورَي فؤاد المهندس وشويكار في المسرحية، قالت منة الله: "أحمد السقا كان حبيب أمي أوي وكانت بتعشقه، وأستاذة ريم فنانة جميلة، وبتعمل لايت كوميدي... حرام المقارنة هتبقى مش في صالحهما، وأي حاجة دايماً كده بتتعاد مبتبقاش زي الأساس".

كما هاجمت الناقدة الفنية ماجدة خير الله إعادة تمثيل مسرحية "سيدتي الجميلة"، من خلال منشور على حسابها الخاص في "فيسبوك" قالت فيه: "رغم إني لا أحب المصادرة على أي تجربة فنية مهما كانت غرابتها، أو كونها تحمل عوامل فشلها، ولكن أن يفكر أحمد السقا بإعادة شخصية فؤاد المهندس في المسرحية الخالدة "سيدتي الجميلة" فهذا نوع من الانتحار الفني". وأضافت: "لسنا في حاجة لانتظار النتائج، إما أن تقدّم ريم مصطفى شخصية بالصدفة بعد التي قدمتها "كتلة المواهب" شويكار، فهي جرأه تقترب من الوقاحة".