أشرف زكي يوضح للمرة الأولى مسألة ضرائب الممثلين

القاهرة – "لها" 05 ديسمبر 2022

بعد إحالة أكثر من نجم الى المحكمة الاقتصادية بتهمة التهرب الضريبي والحكم على بعضهم بغرامات وأحكام بالحبس، قال الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين: "إحنا عاوزين ندفع ضرائب، ولا أحد يتنصل من واجبه تجاه الوطن، ونُعدّ من أكثر دافعي الضرائب وشغلنا واضح، لكن لو أردت أن تُطاع فأمر بما يستطاع".

وأضاف: "الفنانين لا يعلمون إلاّ بالتمثيل أو الأداء أو الإلقاء"، محذراً من أن عدم فهم منظومة الفاتورة الإلكترونية يجعل الفنانين فريسة لبعض المحاسبين القانونيين، وموضحاً: "ماذا عن الطبقة المعدومة؟ الشباب الصغار أو لاعبي السيرك أو راقصي الفنون الشعبية، دول موظفين بياخدوا مرتّب حكومي، هييجبوا منين الآلاف؟؟ عاوزين نفهم ونتكلم ونعالج المشكلات، وإحنا تحت أمرهم".

وكان أشرف زكي قد كشف أنه فوجئ ببيان صادر من نقابة المحامين، حول الاتفاق على إرجاء الفاتورة الإلكترونية لدفع ضرائب الممثلين، قائلاً: "النقابة تحترم مصلحة الضرائب، التي تغيرت في مصر وأصبحت شيئاً مشرفاً وعظيماً، لكن الأعضاء لا يفهمون كيفية عمل المنظومة".

وأشار إلى الرسوم الخاصة بالتسجيل، والتي تُقدّر بآلاف الجنيهات، قائلاً: "ماذا عن صغار الممثلين أو الفنانين المطحونين ومش بيشتغلوا، ولو بيشتغلوا بمبالغ بسيطة، يجيبوا منين رسم التسجيل؟".