الوردة السماوية La Rosa Celeste من Michel Parmigian: إبداع استثنائي بأدق التفاصيل

09 ديسمبر 2022


في العام 2021، واحتفالاً منها بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيسها، أطلقت برميجياني فلورييه Parmigiani Fleurier أحد أكثر المشاريع طموحاً وتطلباً في تاريخها: ساعة جيب استثنائية تسمى لاروساسيليستي La Rose Carrée، مستندةً إلى معيار Louis-Elysée Piguet مع رنّة grand sonnerie، تمّ ترميمه بالكامل في ورش عمل برميجياني فلورييه Parmigiani Fleurier، تواصل ساعة الجيب الفريدة هذه وتجسِّد إرث فنّ صناعة الساعات الثمين لتاريخ الدار.

تطورت "لا روز كاريه" La Rose Carrée (الوردة المربعة) الآن لتصبح "ليه روز كاريه" Les Roses Carrées (الورود المربعة)، سلسلة تتألف من 5 قطع فريدة مكرّرة للدقائق minute repeater تتصدّر مجموعة برميجياني فلورييه Parmigiani Fleurier ، على خلفية حصرية مطلقة.

في كانون الأول (ديسمبر) 2022، وبمناسبة عيد ميلاد مؤسّسها ميشيل برميجياني Michel Parmigiani، تكشف العلامة التجارية عن أول ابتكار في هذه المجموعة: لا روساسيليستي La Rosa Celeste، إبداع استثنائي يشيد بالتقاليد الحِرفيّة القديمة بطلاء مميز بتقنية غراند فو Grand Feu واللون المفضل لمؤسس العلامة التجارية.

تُعتبر روسا سيليستي Rosa Celeste مثالاً على الحِرفيّة الممتازة وصناعة الساعات الراقية. علبة الساعة المصنوعة من الذهب الأبيض بقطر 42 مم محفورة يدوياً بزخرفة "لا روز كاريه- La Rose Carrée" وظهر علبة بطراز Hunter. تمّت معالجة ظهر العلبة ومينا الساعة المحفور بطلاء بتقنية غراند فو grand feu المميزة باللون الأزرق.

بين بتلات هذه الزهرة المستخدمة في قياس الوقت، أخفت برميجياني فلورييه Parmigiani Fleurier عيار مكرر دقائق minute repeater الذي يعبَّأ يدوياً والمزود بصنوج كاتدرائية cathedral gongs. هيكلية وتشطيبات الساعة يجمعان أفضل ما توصلت اليه خبرة برميجياني فلورييه Parmigiani Fleurier في الحِرفيّة وصناعة الساعات من خلال قطعة شاعرية استثنائية.

نقشت هذه الزخرفة يدوياً على وسط العلبة والأغطية، من دون أدنى هامش للخطأ على الأسطح الواسعة المحدّبة. بعدها تمّت إضافة لمسات نهائية بطلاء من طبقة غراند فو Grand Feu باللون الأزرق الداكن. تمّ تكريس التفاصيل اللامحدودة والطاقة والشغف لابتكار القطعة الرئيسية - لدرجة أن ساعة La Rose Carrée تطورت لتصبح Les Roses Carrées، مجموعة تتصدّر النمط المميز لبرميجياني فلورييه Parmigiani Fleurier. التباينات الخاصة المتمحورة حول أُسس هذه الفكرة تبرز في أعلى مجالات الحِرفيّة الفنيّة وتعقيدات صناعة الساعات، على خلفية حصرية مطلقة.

النمط الخاص بالورود

تحمل La Rosa Celeste كل السمات المميزة لساعة الجيب La Rose Carrée. مع Rosa Celeste، تمّ نقل هذه التفاصيل إلى مستوى أعلى من البساطة وقابلية الارتداء، الأمر الذي يجعل هذه القطعة استثنائية تماماً مثل النموذج الأصلي. هذا النموذج يبشر أيضاً بمجموعة مخصّصة بالكامل للاحتفال بمهارة صناعة الساعات اليدوية. وفقاً لـ برميجياني فلورييه Parmigiani Fleurier ستكون "Les Roses Carrées" الاسم والخيط الذي يربط ويجمع هذه القطع معاً.

في هذا الإنجاز، يتمّ تثبيت علبة الساعة على حزام أزرق من جلد التمساح، تمّت خياطته يدوياً، جانبه الخلفي مصنوع أيضاً من جلد التمساح. علبة الساعة، بقطر 42 مم، تمّ قطعها من كتل من الذهب الأبيض. الإطار والعروات وحزام العلبة تمّ نقشها يدوياً بزخرفة La Rose Carrée. الشقوق على الأسطح الصلبة للمعدن منقوشة بحِرفيّة بواسطة إزميل، الواحد داخل الآخر بنمط خوارزمي. يتطلب هذا العمل دقة قصوى واستثماراً مثيراً للوقت ويداً ثابتة تضمنها سنوات من الخبرة.


نعومة الأسطح

تحدّد المفصلة الموجودة عند موضع الساعة 2 على الجانب الخلفي لهذه القطعة الفريدة ظهر العلبة بنمط Hunter. ويحمل وجهها الخارجي وردة نموذجية مميزة مربعة كبيرة، محفورة يدوياً ومغطاة بطبقات متعددة من الطلاء الملوّن. على الجانب الآخر، تتميز هذه القطعة الفريدة بمينا ساعة من الذهب الأبيض الخالص، وسطح محفور باليد. تمّ صنع عدد لا يحصى من المنحوتات الصغيرة بانتظام دقيق على عرض المينا وعمقه. بمجرد الانتهاء من تجهيز السطح، يتولى عامل المينا ويطبّق نفس اللون الموجود على ظهر العلبة بنمط Hunter، ويسعى جاهداً للحصول على مستوى متطابق من الفروق الدقيقة والتلاعب المذهل بالضوء وقد أصبح ذلك ممكناً بفضل عمق العمل الذي قام به النحات الحِرفي.

في كلتا العلبتين، مينا وغطاء الساعة، التقنية المستخدمة هي طلاء غراند فو Grand Feu. يتمّ تغطية كل عنصر ذهبي أولاً بطلاء من الزجاج المسحوق، يتمّ طحنه أنعم في كل طبقة، مصبوغ بأكاسيد معدني ومظلل بلون المعدن الأساسي. تتمّ عملية التحمية بالنار على درجة حرارة عالية تصل إلى 800 درجة مئوية، ويجب إتقانها وتكرارها لكل طبقة من الطبقات الست المطبقة. كل عملية تحمية تذيب الطلاء وتعمل على صقله ليصبح كالزجاج، ولكنها تُعرّضه أيضاً لخطر إعادة تحمية الطبقات السفلية التي تمّ تزجيجها مسبقاً. تلعب دقة درجات الحرارة والأوقات والمواد والأصباغ دوراً مهماً هنا.

التزويد بالصوت

من أجل إضفاء تحسين جمالي الى أقصى الحدود على آلية الحركة، عملت برميجياني فلورييه Parmigiani Fleurier على إضافة لوازم قياس الوقت على مستوى قابل للمقارنة. أنبل وأعرق التعقيدات التاريخية، والتي تتماشى بشكل مباشر مع ممارسات ميشيل برميجياني Michel Parmigiani في صناعة الساعات كمرمّم، تمّ اختيارها لإحياء Rosa Celeste: مكرّر الدقائق minute repeater. لكن ضرب الساعات وربع الساعة والدقائق عند الطلب لم يكن كافياً لهذه الوردة النادرة في ضبط الوقت.

الصنوج التي تصدر الصوت هي صنوج كاتدرائية cathedral gongs. طولها الاستثنائي، الممتد على قياس رحلة ونصف حول آلية الحركة، يولِّد صوتاً أعمق وأكثر ثراءً واهتزازاً واستدامةً وكثافةً ووضوحاً. من أجل السماح بالتعبير الكامل عن هذه الإمكانات، تمّ تصميم العلبة بعناية لتحسين صوت آلية الحركة.

دروس الغناء

يتمّ تعليق آلية الحركة داخل علبة الساعة وتوصيل كعب الصنوج فعلياً بالعلبة من طريق براغي مزدوجة. أُعيد تصميم العلبة الخلفية ووسط العلبة لابتكار جيوب رنين وللتخفيف من كتلة الذهب الأبيض. يساهم هذان الجانبان في زيادة الجودة الصوتية للرنين ونطاقه. معيار الجودة النهائي هو أن تراتب الرنين يتخطى أوتوماتيكياً الوقت الضائع. وهكذا، في الساعة 3:19، يتبع الدقّات الثلاث للساعة على الفور قرع مزدوج لربع الساعة ومرة أخرى، ومن دون توقف، ما يصل إلى أربع دقات في الدقيقة.

هذه الساعة، أمر غير معتاد في عالم مكررات الدقائق minute repeaters، خاصية لا غنى عنها لدى بارميجياني فلورييه Parmigiani Fleurier. تنعكس أيضاً المعايير الأسطورية للدار لبيئة العمل والجودة الملموسة بشكل مباشر في وقت التشغيل الممتد إلى 72 ساعة، أي ثلاثة أيام كاملة، أمر نادر آخر لهذا التعقيد.


أخف من بتلة ورد

على الرغم من أن الحركة كانت مخفية بواسطة قرص صلب من جانب وعلبة خلفية بنمط Hunter من الجانب الآخر، إلا أنها كانت مع ذلك هدفاً لهيكل فني واسع النطاق. عادة ما يكون مرئياً على حساب مينا الساعة، إنه مخصّص هنا للمالك وأقرب المقربين إليه، متعة خاصة وحصرية تتحدث عن الطبيعة الفريدة جداً لساعة La Rosa Celeste. الشكل المعطى للجسور، وعملية القطع لمظهرها الجانبي، وحجم ومدى عملهم المفتوح كلها تواقيع فنيّة، وعلامات للهوية الجمالية ومؤشرات على الاهتمام بالتنفيذ والتفاصيل. اتبعت برميجياني فلورييه Parmigiani Fleurier هذا النهج إلى أقصى الحدود. يذكّرنا الهيكل لمعيار حركة PF355 بمعيار حركةPF361، المعروف باسم Chronor، والذي تمّ إطلاقه في العام 2016 داخل نموذج كان في ذلك الوقت متصدراً مجموعة برميجياني فلورييه Parmigiani Fleurier. مع منحنياتها وانحناءاتها المضادة، وانعكاساتها المتناغمة، وعمق الحواف وزواياها الداخلية والخارجية البالغ عددها 114، تعتبر Rosa Celeste نتاج إنجاز لا مثيل له. تتمّ عمليات الشطب والتلميع والمعالجات السطحية يدوياً. هكذا، يتّحد الجمال، الندرة والجوهر كجذع، مع البتلات والعطر في هذه الوردة المخصّصة للمعصم.


معيار الساعة

PF355 - تعبئة يدوية مع مكرر الدقائق وصنوج كاتدرائية، تسلسل نغمات مستمرة

احتياطي الطاقة: 72 ساعة

التردّد: 21600 Vph اهتزاز في الساعة (3 هرتز)

الأحجار: 35

عدد المكوّنات: 392

القطر: 30 مم

السماكة: 6.55 ملم

التشطيبات واللمسات النهائية: بنمط كوت دو جنيف Côtes de Genève، جسور مخرّمة، تشطيب يدوي وحبيبات دائرية

علبة الساعة

المواد: ذهب أبيض عيار 18 قيراطاً

التشطيبات واللمسات النهائية: مصقول ومنقوش باليد بنمط لا روز كاريه "La Rose Carrée"

القطر: 42 مم

السماكة: 13.39 ملم

التاج: قطر 6.4 مم يعلوه ياقوت طبيعي بقطع كابوشون

الكريستال: الياقوت المضاد للانعكاس

العلبة الخلفية: كريستال ياقوتي

العلبة الخلفية بطراز Hunter: ذهب أبيض عيار 18 قيراطاً، محفور يدوياً بنمط لا روز كاريه"La Rose Carée"، وطلاء غراند فو "Grand feu"، ونقش داخلي، روسا سيليستي "Rosa Celeste"، وختم "PF" وتوقيع ميشيل برميجياني.

العلبة الخلفية نقش الرقم التسلسلي، برميجياني فلورييه "Parmigiani Fleurier"، صناعة سويسرية Swiss Made، وقطعة فريدة "Pièce Unique"

مقاومة الماء: 10 أمتار

مينا الساعة

اللمسة النهائية: زخرفة محفورة باليد بنمط منقوش

اللون: طلاء غراند فو "Grand feu"باللون الأزرق

المؤشرات: مُزينة ومطلية يدوياً بالروديوم، الذهب عيار 18 قيراطاً

عقارب الساعة

الساعات والدقائق: عقارب هيكلية على شكل دلتا من الذهب عيار 18 قيراطاً ومطلية بالروديوم

السوار

حزام أزرق من جلد التمساح، على الوجهين، مخيّط يدوياً

الإبزيم: إبزيم بدبوس من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً مزخرف يدوياً بنمط لا روز كاريه "La Rose Carée"