الكشف عن خلل خطير يصيب دماغ المصابين بالكورونا الشديدة

12 ديسمبر 2022

توصلت دراسة جديدة الى أن أعراض كورونا الشديدة قد تسبّب تغيّرات سيئة في الدماغ كشيخوخته بشكل أسرع، وذلك بعد تحليل عشرات من عينات الدماغ بعد وفاة مجموعة من الأشخاص متأثرين بأعراض كورونا الحادّة.

وكشف التحليل أن التغيّرات الدماغية في نشاط الجينات كانت أكثر شمولاً لدى الأفراد المصابين بعدوى كورونا الحادة مقارنةً بالأشخاص غير المصابين بأعراض شديدة.

وتنضم الدراسة، التي نُشرت في Nature Aging، إلى العديد من المنشورات التي تصنّف تأثيرات كورونا في الدماغ.

وأكدت ماريانا بوجياني، أخصائية علم الأمراض العصبية في المراكز الطبية بجامعة أمستردام، أن "هذا يثير العديد من الأسئلة المهمة، ليس فقط لفهم المرض، ولكن أيضاً لإعداد المجتمع لما قد تكون عليه عواقب الوباء".

ووجد العلماء أن الجينات المرتبطة بالإجهاد والالتهاب كانت أكثر نشاطاً في أدمغة الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا الحاد منها في أدمغة الأشخاص في المجموعة المكوّنة من تسعة أفراد. كما حلّل فريق البحث أنسجة المخ لدى 20 شخصاً غير مصاب، وكان عشرة منهم يبلغون من العمر 38 عاماً أو أقل عند الوفاة، والعشرة الباقون كانوا من الفئة العمرية الأكبر، أي 71 عاماً أو أكثر.

وعند المقارنة، ظهر أن الأشخاص في المجموعة الأكبر سنّاً لديهم تغيرات دماغية مماثلة لتلك التي لوحظت لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا الحاد.