مركز "إثراء" يجمع الفن وكرة القدم والتكنولوجيا في معرض NFT فريد من نوعه

15 ديسمبر 2022

يحتفل مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية (إثراء) بفن اللعبة الجميلة في معرض فريد من نوعه في مونديال قطر 2022. من Strike إلى Stroke يضم 64 NFT (الرموز غير القابلة للاستبدال) لـ 32 فناناً من الدول المتنافسة، بينما يقوم الذكاء الاصطناعي (AI) بدمج القطع الفنية من البلدين المتنافسين في كل من المباريات الـ 64 في قطعة فريدة بناءً على معايير اللعبة ونتائجها. ستكون النتيجة مجموعة مميزة من 64 NFTs فريدة من نوعها تم إنشاؤها من خلال تعاون بين الإنسان والآلة. وافتتح Strike to Stroke أبوابه في غاليريا مول في الدوحة في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) ويستمر حتى 23 كانون الأول (ديسمبر) الحالي.

وتشكل "إثراء" بوابة عالمية وجسراً ثقافياً بين المملكة العربية السعودية وبقية دول العالم، توجه شغف العالم بكرة القدم إلى افتتانها بالفنون بينما يجتمع العالم معاً في أكبر مرحلة لكرة القدم وهي كأس العالم. يمزج المعرض بين صنع الإنسان والآلة، ويجمع بين الفن والرياضة والتكنولوجيا بطريقة مبتكرة.

ويضم المعرض أعمال 32 فناناً ناشئاً ومعروفاً، كلٌّ منهم مكلف بإنشاء ما يمثل بلده واستخدام ألوان الخاصة بفريقه. بعد كل مباراة، ستجمع الخوارزمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي إبداعات الفنانين مع إحصائيات المطابقة لإنشاء قطع فريدة تمثل كل لعبة. ستكون المجموعة النهائية عبارة عن مجموعة فريدة من القطع التي يتم تقديمها على شكل NFTs. تستند أصول التشفير هذه إلى تقنية blockchain، ويتم إنشاؤها في عملية مشابهة للعملات المشفرة.

من Stroke إلى Strike يشمل كلاً من الفنانين التقليديين الذين لم يبتكروا أبداً NFTs وفناني NFT الذين لم يعملوا ضمن النطاق التقليدي للفنون الجميلة.

وقال الدكتور شروق أمين في كلمة ألقاها خلال المعرض: "يمكن أن يكون الشغف الذي يتشاركه عشاق كرة القدم في حب اللعبة الجميلة عرضياً للشغف الذي تتقاسمه جماليات الفن، من خلال ربط 32 فناناً من الساحتين التقليدية والرقمية، لا تقوم إثراء فقط بسد الفجوة بين Web2 و Web3، وبين كرة القدم والفن، ولكن أيضاً بين الإنسان والآلة، حيث يتعاون الفنانون مع تقنية توليد الذكاء الاصطناعي لإنشاء NFTs فريدة تجمع بين الفن وكرة القدم والتكنولوجيا".


ووضع NFT الذي تم إنشاؤه في مباراة المملكة العربية السعودية والأرجنتين بواسطة الذكاء الاصطناعي، جنباً إلى جنب المباريات المكتملة الأخرى على OpenSea، أول وأكبر سوق رقمي في العالم لمقتنيات التشفير و NFT.

وبدأ الفنان السعودي عمر صالح بوغاري المقيم في جدة، والذي يربط عمله بين الرسم الرقمي والكولاج والتصوير الفوتوغرافي، رحلته إلى NFT العام الماضي. وقال: "هنا أسلّط الضوء على اندماج الحب مع الثقافات المحلية المختلفة ومدى قوة ترابطهما في أرض واحدة ومملكة واحدة وشعب واحد. الأخضر يرمز إلى الوفرة والأبيض يرمز إلى السلام، ويعتبر فن السدو والقات من أهم الفنون المحلية التي تعكس جمال التفاصيل الفنية والثقافية لهذه المملكة الجميلة".

وعلى الجهة المقابلة، الفنان التعبيري الأرجنتيني حزقيال جيرمانيس المعروف باستكشاف المشاعر الإنسانية من خلال الفن. مزج القلم والألوان المائية والأكريليك، وهو معروف كواحد من أفضل الفنانين في مساحة NFT. وقال: "إن الأرجنتينيين شغوفون للغاية بكرة القدم، لذا حاولت في هذا العمل التقاط المشاعر التي تولّدها البطولة من خلال خطوط معبّرة تكشف عن الحيوية والحرية".

لمزيد من المعلومات حول "إثراء" وبرامجها، يرجى زيارة www.ithra.com