التحوّل البشري Human Metamorphosis و"منتدى المواطن العالمي" في رأس الخيمة

رأس الخيمة - جولي صليبا 30 ديسمبر 2022

نظّم "منتدى المواطن العالمي" قمة استثنائية هي الأولى من نوعها في إمارة رأس الخيمة في الإمارات العربية المتحدة لتحفيز التطور الثقافي الجماعي نحو عالم أكثر شمولاً. فمنذ إطلاقه عام 2013، تحوّل منتدى المواطن العالمي إلى شبكة عالمية من القادة وأصحاب الرؤية والمحفّزين، يجتمعون حول مهمّة مشتركة وهي إطلاق كل الإمكانات الكامنة في مبدأ المواطنة العالمية، للوصول إلى عالم معزّز بحرية تنقل البشر بشكل مستدام. وقدأُقيمت فعاليات القمة هذه السنة بعنوان "التحوّل البشري"Human Metamorphosis بالشراكة مع هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة في مركز الحمرا العالمي للمعارض والمؤتمرات بحضور أكثر من 650 شخصاً جاؤوا من 90 دولة مختلفة. وكانتالدورة في غاية الحيوية لما وفّرته من تجربة ثرية آسرة، حيث توحّدتجهود صنّاع التغيير العالميين مع ألمع العقول في العالم لدعم مستقبل المواطنة العالمية وتمتينه.


افتتح الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة،فعاليات المنتدى حيث شدّد على أهمية الشراكات الدولية باعتبارها الأساس لبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة، وحرص دولة الإمارات على المساهمة في دفع جهود أجندة المواطنة العالمية نحو تحقيق أهدافها الإنسانية.

وأشار الشيخ القاسمي إلى أن المواطنة العالمية ضمانة لتقدم المجتمعات وازدهار الحضارات واستدامة الموارد لأجيال المستقبل، وأن استكشاف الفرص التنموية الجديدة والتغلب على التحديات العالمية يتطلب تضافر الجهود، وزيادة العمل الدولي من خلال استثمار المشتركات الإنسانية لنشر القيم والمبادئ العالمية الجامعة، مؤكداً أهمية المواطنة في إطلاق الطاقات الكامنة للأفراد، ولعب دور مؤثر في صناعة التغيير الإيجابي، وتأسيس مجتمعات عالمية مترابطة مرنة ومزدهرة.

كان الترابط البشري والمجتمعي والتنمية الشخصية محور الخطابات التي أُلقيت خلال يومين استثنائيين حيث اجتمع الحضور للشروع في رحلة اكتشاف الذات لمعالجة قضايا العالم بشكل تعاوني من خلال مفهوم المواطنة العالمية.


نحو عالم جديد

قال أرماند أرتونArmand Arton مؤسّس منتدى المواطن العالمي: "لقد قام الكثير منا برحلات رائعة، بالمعنى الحَرفي والمجازي. ودُرنا حول كوكب الأرض مرات عدة للوصول إلى ما نحن عليه، وساعدنا على جمع هؤلاء الأشخاص المميزينمع بعضهم. أن تكون مواطناً عالمياًلا يعني أننا مواطنون في أي مكان، وإنما يعني أننا أصبحنا مواطنين في كل مكان، من دون أن ننسى من أين بدأنا. هذه هي مهمتنا، وهذا هو هدفنا".

وأضاف أرتون: "التحديات والفرص في عالم اليوم مترابطة، والمفتاح لإطلاق إمكاناتنا البشرية هو من خلال قوة التعاون والمجتمعات. إذا استطعنا تخيل عالم جديد، يمكننا معاًتحقيق عالم جديد".

من جانبه، قالراكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة: "في إطار رؤيتنا الشاملة وبعيدة المدى لإمارة رأس الخيمة، ننظر إلى الثقافة والاستدامة والمجتمع ونمط العيش كمحاور رئيسية لكل ما نقوم به. وتُعدّ استضافتنا لمنتدى المواطن العالمي ونخبة الشخصيات البارزة المشاركة فيه، فرصة رائعة لتعزيز التقارب بين البشر، ونشر الوعي بأهمية الاستدامة، ودعم المجتمعات حول العالم في تحقيق ظروف معيشية أفضل".

أما تاليمكايوردانوفاTalimkaYordanova، الرئيس التنفيذي لمنتدى المواطن العالمي، فتوجّهت إلى الحضور بالقول: "حافظوا على أذهانكم متفتحةً، وحاولوا ألاّ تحكموا على الآخرين".

معاً أقوى

خلال المنتدى الذي استمر يومين كاملين، دعا المشاركون إلى تجديد التركيز على النمو الذاتي والتواصل البشري لتمكين البشرية من النجاح في عالمنا المتغير باستمرار. وقد شارك الحاضرون في جلسات تفاعلية وتجارب غامرة بقيادة أصحاب رؤى عالمية وصنّاع تغيير، مثل: ريكي مارتن، وديباك تشوبرا، وريتشارد كويست، وفيشان لاكياني، وكارن وازن، وكريس فوس وويكليف جان.

وقال النجم العالمي ريكي مارتن في كلمته: "علينا أن نتكيف ونحوّل مجتمعاتنا في أوقات الأزمات لأننا معاً أقوى. والأساس هو خلق الدمج، وتوليدالظروف المتساوية في إطار القبول واحترام الفردية. إنها السبيل الوحيد الذي يجعلنا أقربإلى أصحاب الأفكار المتشابهة ويفضي إلى الازدهار طويل الأمد".

وفي اليوم الثاني، اختُتم منتدى المواطن العالمي بحفل عشاء حاشد قدّمه مذيع الراديو الشهير كريس فيد ورائدة الأعمال سارة المدني، ليكون مسك ختام فعاليات يومين من العروض الاحتفالية الرائعة. وعاد ريع الحفل لمساعدة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومؤسّسة ريكي مارتن الإنسانية، ومؤسّسة غلوبال غيفت الخيرية، إضافةإلى زرع 700 ألف شجرة في منطقة الأمازون البرازيلية للتخفيف من انبعاثات الكربون.

وقد شهد حفل السجادة الحمراء الحاشد مشاركة واسعة ودعماً كبيراً من النجم ريكي مارتن المهتم بالشؤون الإنسانية، والأيقونة العالمية وسفيرة النوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كارن وازن، والرابر الشهير فرنش مونتانا، ومحرّكي نجاح مؤسسة هدى بيوتي، هدى ومنى قطان. كما شهد الحفل استعراضاً خاصاً للممثلة الحائزة جائزة "غرامي"أشانتي، والرابر الحائز العديد من الجوائز والتقديرات ويكلاف جاين، وملك السوكا ماتشل مونتانو، والمصوّر العالمي بوبي ساغر، ونائبة رئيس دار "شوبارد" كارولين شوفوليه.

ومُنحت جائزة منتدى المواطن العالمي هذا العام للسيدة كارولين شوفوليه، علماً أن لجنة مستشارين تابعة لمنتدى المواطن العالمي رشّحت شخصيات ذات إنجازات بارزة وإسهامات متواصلة في جهود المنتدى، واختارت إحداها للفوز بالجائزة المرموقة.