نجمات دراما رمضان يناقشن قضايا نسائية شائكة

القاهرة - ماجد رشدي 27 يناير 2023

تشهد دراما رمضان هذا العام ظهوراً ملحوظاً لعدد من البطولات النسائية، حيث تشارك النجمات: يسرا ومنى زكي ونيللي كريم وروجينا وريهام حجاج وروبي وغيرهن في أعمال يناقشن من خلالها قضايا نسائية مهمة، بينها قضايا شائكة أثارت بالفعل جدلاً قبل عرضها، ومن المتوقع أن تثير الجدل عند عرضها.

فما هي أبرز تلك الأعمال، وما القضايا التي تناقشها والأزمات التي تعرضت لها، وما الذي كشفه صنّاعها عنها؟



بعد أن أثارت جدلاً كبيراً في مسلسلها الأخير "فاتن أمل حربي" والذي ناقشت من خلاله ظلم قانون الأحوال الشخصية للمرأة، تواصل النجمة نيللي كريم تقديمها للقضايا المثيرة والشائكة هذا العام من خلال مسلسلها الرمضاني الجديد "عملة نادرة" والذي تجسّد فيه للمرة الأولى شخصية امرأة صعيدية تعيش في صراع بين العادات والتقاليد من جهة، والدين من جهة أخرى، بحيث لا يدرك البعض أن هناك عادات وتقاليد لا علاقة لها بالدين، وتكون المرأة ضحية هذا الصراع في أحيان كثيرة.

تقول نيللي إنها تحمست لتقديم الدراما الصعيدية لأن جمهوراً كبيراً يتابعها وتنجح مع المشاهدين إذ يكون تأثيرها قوياً فيهم. وتضيف أن تقديم شخصية صعيدية ليس بالمهمة السهلة، وقد تطلّب منها تدريبات كثيرة وتحضيرات مكثّفة، لكن لأنها تعشق التحدّيات الفنية فقد وافقت على تجسيد هذا الدور.

وتتعاون نيللي كريم في هذا العمل مع المؤلف مدحت العدل والمخرج ماندو العدل، الذي قدّمت معه مسلسلها الأخير "فاتن أمل حربي"، ويشارك في البطولة الفنانون: جمال سليمان، وكمال أبو رية، وأحمد عيد، وفريدة سيف النصر، وندى موسى، ومحمد لطفي، وجومانا مراد.


كوميديا ولكن...

رغم أن النجمة الكبيرة يسرا تقدّم هذا العام اللون الكوميدي من خلال مسلسلها الرمضاني الجديد "حمد الله على السلامة"، لكنها تناقش من خلال الكوميديا في هذا المسلسل قضايا اجتماعية مهمة.

وتؤكد يسرا أنها تعمّدت أن تطل على جمهورها هذا العام بعمل ذي صبغة كوميدية لترسم الضحكة على وجوههم وتُدخل الفرح إلى قلوبهم، خاصة في الظروف التي يمر فيها العالم من أوبئة وحروب وأوضاع متردّية... وتقدّم يسرا في المسلسل شخصية امرأة يتوفى زوجها حين كانا يعيشان في في الغربة، فتقرّر العودة مع أولادها إلى مصر لتكتشف تغييرات كثيرة في المجتمع وتبدأ في مواجهتها.

والمسلسل من تأليف محمد ذو الفقار، إخراج عمرو صلاح، إنتاج جمال العدل، ويشارك في بطولته الى جانب يسرا، الفنانون: شيماء سيف، محمد ثروت، مايان السيد، آدم الشرقاوي، وأوتاكا.


قصة واقعية

رغم أن مسلسل "تحت الوصاية" مؤلف من 15 حلقة فقط، لكن من المتوقع أن تثير بطلته النجمة منى زكي جدلاً كبيراً بسبب القضية المهمة التي يناقشها، وهي رفض مجتمعات معينة لفكرة عمل المرأة حتى يومنا هذا، لدرجة أن تضطر بطلة العمل للتنكر في ثوب الرجال كي تعمل في مهنة إصلاح سفن الصيد في دمياط وسط قساوة الصيادين لتحصّل قوت يومها وتنفق على نفسها.

ورغم تكتم فريق العمل وفرضه حالة من السرّية على فكرته وتفاصيله، فقد تردّد أن أحداث العمل تحكي قصة حقيقية لامرأة جاهدت بهدف تربية ابنتها، وهي "الحجة صيصة" التي تصدّرت مواقع التواصل الإلكترونية لفترة طويلة بقصتها المؤثّرة، حيث تنكرت في ثوب الرجال لسنوات طويلة حتى تتمكن من العمل في مجتمع لا يزال يرفض عمل المرأة.

وقد تعرّض مسلسل "تحت الوصاية" لأزمة بسبب شخصية "الحاجة صيصة"، بعدما ردّد البعض أن النجمة مني زكي ستروي قصة حياتها في المسلسل، لتطالب بتعويض مالي وتشترط الموافقة على القصة حتى تكون التفاصيل واقعية، قبل أن ينفي صنّاع العمل علاقته بقصّة هذه السيدة تحديداً.

ولم تكن هذه الأزمة الوحيدة التي واجهها المسلسل، حيث اعترض سكان مدينة دمياط على العمل بدعوى أنه يسيء الى صورة النساء فيها ويقدّم أحداثاً لا تمت الى الواقع بصلة، مطالبين بإيقاف تصوير العمل وعدم عرضه.

وتتعاون منى زكي في هذا العمل مع المؤلفين خالد وشيرين دياب، والمخرج محمد شاكر خضير، ويشاركها في البطولة النجمان دياب ونسرين أمين.


كفاح نسائي

أيضاً تقدّم الفنانة روجينا في مسلسلها الرمضاني الجديد "ستهم" شخصية امرأة تعيش متخفّية بزي رجل صعيدي، لكنها تنفي أن يكون مشابهاً لأي عمل آخر، مؤكدة أن فكرة العمل جديدة وتناقش قضايا مهمة لم يتناولها أحد من قبل وستكون مفاجأة للجميع.

وتشير روجينا الى أنها تحرص دائماً على تقديم موضوعات تتعلق بالمرأة وقضاياها، ومسلسل "ستهم" يقدّم نموذج المرأة التي يجبرها المجتمع الذكوري على أن تتحول الى رجل كي تتمكن من الاستمرار في العيش وتربية أولادها والإنفاق عليهم.

وتلفت روجينا إلى أنها تحضّر لهذا العمل مع المؤلف ناصر عبدالرحمن والمخرج رؤوف عبدالعزيز منذ رمضان الماضي، وتراه حلماً جميلاً وتحديّاً فنيّاً كبيراً، لأنه يركز على أهم ما تعانيه المرأة في مجتمعاتنا، ويستلهم أحداثه من قصص واقعية لنساء تحدّين كل الظروف الصعبة التي مررن بها ليواصلن حياتهن.


قضايا اجتماعية

أما النجمة ريهام حجاج فتناقش قضايا نسائية اجتماعية مهمة من خلال مسلسلها الرمضاني الجديد "جميلة" الذي تتعاون فيه مع المخرج سامح عبد العزيز، والكاتب والسيناريست أيمن سلامة، والمنتج جمال العدل، ويشاركها في البطولة النجوم: سوسن بدر، يسرا اللوزي، عبير صبري، أحمد وفيق، هاني عادل، وهشام إسماعيل.

وتتكتم أسرة المسلسل على تفاصيله وتحيط تصويره بالسرّية التامّة لتبقى أحداثه مفاجأة لجمهور المشاهدين، وكل ما كُشف عنه أنه يتناول عدداً من القضايا والصراعات التي تعيشها المرأة في المجتمع، حيث تقدّم بطلة المسلسل "جميلة" (ريهام حجاج) من خلال هذه الصراعات الاجتماعية رسائل هادفة الى المشاهدين.


سرّية تامّة

وفي أول بطولة مطلقة لها في الدراما، تجسّد الفنانة روبي في مسلسل "حضرة العمدة" قصة أول امرأة شغلت منصب العمدة في إحدى القرى، لتناقش من خلاله عدم تقبّل بعض المجتمعات لفكرة تولي المرأة مناصب معينة كانت حكراً على الرجال لفترات طويلة، وكيف تضطر لخوض صراعات مع عائلتها والمحيطين بها بسبب رفضهم أن تتولى فتاة هذا المنصب.

وحرص المخرج عادل أديب على إحاطة العمل بالسرّية التامة وعدم تسريب أي صور أو تفاصيل من كواليس التصوير، لئلا يحرق عنصر المفاجأة في المسلسل، الذي هو من تأليف الكاتب إبراهيم عيسى، في تعاونه الأول مع روبي، والتي يشاركها في البطولة الفنانون: سميحة أيوب، لطفي لبيب، صلاح عبد الله، أحمد رزق، بسمة، أحمد بدير، دينا، محمد محمود عبد العزيز، محمود عبد المغني، إدوارد، محمود حافظ، إيهاب فهمي، أحمد بدير، ونهلة سلامة.