تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

خطوات لبشرة نضِرة في العام الجديد

CHANEL Le Tonique Anti-Pollution Invigorating Toner CHANEL No 1 de CHANEL Poudre de Mousse CHANEL Sublimage La Lotion Lumière CHANEL Sublimage La Protection UV CHANEL Sublimage Masque Essential Regenerating Mask Dior Hydra Life Triple Impact Makeup Remover Dior Prestige La Micro Lotion de Rose Dior Prestige Le Grand Masque Dior Prestige Le Sucre de Gommage Face Scrub Dior Prestige Light-In-White Dior ptestige texture Elizabeth Arden Ceramide Micro Capsule Skin Replenishing Essence Elizabeth Arden Ceramide Purifying Cream Cleanser Filorga Meso-Mask Smoothing Radiance Mask Filorga Scrub & Detox Foam Exfoliator sublimage l extrait intensive restoring treatment The Kind Collective Miracle Glo Skin Serum With Hyaluronic Acid

في بداية كل عام، يحضّر الكثير من الأشخاص لائحة بقرارات العام الجديد ويستعدّون لتطبيقها والالتزام بها. وقد تتراوح تلك القرارات بين التخلّص من الوزن الزائد، أو تناول الأكل الصحي، أو ممارسة الرياضة، أو تعلّم مهارة جديدة، أو العناية بالبشرة... ويبقى المهم الالتزام بتلك القرارات والإيفاء بالوعود التي قطعناها على أنفسنا. في ما يأتي 7 خطوات تساعدكِ في الحصول على بشرة نضِرة خلال العام الجديد.



التقشير المنتظم

مع مرور الوقت، تتراكم الخلايا الميتة على سطح البشرة وتسدّ مسامها، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء. يمكن تفادي هذه المشكلة من خلال تقشير البشرة مرة أو مرتين أسبوعياً باستخدام مستحضر التقشير الملائم لنوع بشرتك... رطّبي البشرة قليلاً بالماء ثم طبّقي عليها مستحضر التقشير، واعتمدي الحركات الدائرية الخفيفة (من دون الضغط أو الفرك الشديد) مع تفادي منطقة محيط العينين، لأنها حسّاسة جداً. وبعد الانتهاء من التقشير، ستلاحظين أن بشرتك أصبحت نقية ونضِرة نتيجة تجدّد الخلايا ونشاط عمل الدورة الدموية الصغرى. تجدر الإشارة إلى أنه إذا كانت بشرتك حسّاسة، عليك اختيار مستحضرات التقشير ذات التركيبات اللطيفة، والتي تكون على شكل «لوشن» مقشّر أو مستحضر لا يحتوي على حبيبات مقشّرة قاسية.

جرّبي:

‏Dior Prestige Le Sucre de Gommage Face Scrub

‏CHANEL Sublimage La Lotion Lumière

‏Filorga Scrub & Detox Foam Exfoliator

التخلص من الرؤوس السوداء

البثور السوداء من ألدّ أعداء الجمال، وهي تظهر نتيجة تجمّع خلايا الجلد الميتة وزيوتها في فُتحات الجلد، وتتركز عادةً في منطقة الأنف. يشيع ظهور الرؤوس السوداء في البشرة الدهنية التي تفرز الكثير من الدهون تحت الجلد، وفي البشرة التي لا يتم تنظيفها جيداً بسبب تراكم البكتيريا عليها، وفي حال اتّباع نظام غذائي غني بالدهون والسكريات والكربوهيدات، وحدوث تغيّرات هورمونية في الجسم...

للتخلّص من هذه البثور، نوصيكِ بزيارة طبيب الجلد أو اختصاصية التجميل المتمرّسة، حيث يتم تنظيف بشرتك بعمق وتختفي معظم الرؤوس السوداء. بعد ذلك، عليكِ المواظبة في المنزل على تقشير البشرة لتجنّب ظهور الرؤوس السوداء، واختيار مستحضرات العناية التي لا تسبّب اللمعان، وتنظيف الوجه باستخدام المستحضرات المنقّية والمطهّرة.

جرّبي:

‏Dior Prestige La Micro Lotion de Rose

‏CHANEL Le Tonique Anti-Pollution Invigorating Toner

‏Elizabeth Arden Ceramide Micro Capsule Skin Replenishing Essence

إزالة المكياج قبل الخلود إلى النوم

من المهم إزالة المكياج قبل الخلود إلى النوم، لأن رواسب المكياج يمكن أن تُلحق الضرر ببشرتك خلال الليل. بالفعل، تجدّد البشرة نفسها ليلاً، لكن هذا التجدّد يتوقف في حال ترك المكياج عليها، لأن البشرة تتوقف عن التنفّس وتظهر علامات التعب سريعاً عليها. وبما أنّ غالبية مستحضرات المكياج مصنوعة من مكوّنات زيتية، فإنها تسدّ المسام وتؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء إذا بقيت على البشرة طوال الليل.

واظبي إذاً على استعمال مزيل المكياج المناسب للتخلّص من كل رواسب المكياج العالقة على بشرتك، ومساعدتها على التنفّس بشكل صحيح.

جرّبي:

‏CHANEL No 1 de CHANEL Poudre de Mousse

‏Dior Hydra Life Triple Impact Makeup Remover

‏Elizabeth Arden Ceramide Purifying Cream Cleanser

الترطيب الجيد

الترطيب اليومي أساسي لكل أنواع البشرة، سواء كانت عادية أو جافة أو حسّاسة أو دهنية... فترطيب البشرة بشكل منتظم يحول دون جفافها، ويمنع بالتالي ظهور الخطوط الرفيعة الناجمة عن الجفاف. كما أن الترطيب اليومي يعزّز قدرة البشرة على مقاومة الاعتداءات الخارجية، مثل التلوث والهواء وتقلّبات درجات الحرارة.

لكن لا بد من اختيار كريم الترطيب المناسب لنوع بشرتك. وإذا كانت بشرتك مختلَطة أو دهنية، لا تعتقدي أبداً أنك لست بحاجة إلى كريمات الترطيب بسبب الإفرازات الدهنية في بشرتك. على العكس، عليكِ استعمال كريمات الترطيب الخاصة بنوع بشرتك لترطيبها كما يجب. واعلمي أن نسيان تغذية البشرة أو استخدام منتجات قوية جداً أو كاشطة جداً قد يؤدي إلى ردّ عنيف للبشرة على شكل زيادة إفراز المادة الدهنية.

جرّبي:

‏CHANEL Sublimage L’Extrait

‏Dior Prestige La Crème Texture Essentielle

‏The Kind Collective Miracle Glo Skin Serum With Hyaluronic Acid

القناع المرمّم

لا يختلف اثنان على أهمية استعمال الأقنعة المرمّمة للبشرة، لأنها تؤثر في أعماق طبقات البشرة، وتحارب الإجهاد والتوتر، وتحمي من الخطوط الرفيعة والتجاعيد، وتحول دون الشحوب والمظهر الباهت. لكن ليس بالضرورة أن تتناسب كل الأقنعة مع مختلف أنواع البشرة، ولذلك من المهم اختيار القناع المناسب تفادياً لتحسّس البشرة أو احمرارها أو إجهادها.

• إذا كانت بشرتك دهنية، عليك اختيار الأقنعة الطينية، لأنها تخفّف عيوب البشرة وتمتص الدهون.

• إذا كانت بشرتك مختلَطة، عليك اختيار التركيبات المكافحة للعطش لترطيب المساحات الجافة، واختيار قناع آخر بخصائص مطهّرة لتنقية البشرة في مساحة الجبين والأنف والذقن.

• إذا كانت بشرتك جافة، عليك اختيار الأقنعة المغذّية التي لا تجفّف البشرة ولا تحتاج إلى غسلها بالماء، وهي عموماً على شكل كريم أو جِل.

• إذا كانت بشرتك متقدّمة في العمر، عليك اختيار الأقنعة التي على شكل مراهم مرطِّبة، وتحتوي على عناصر مرطِّبة ومكافحة للشيخوخة بحيث تملأ التجاعيد والخطوط الرفيعة وتحارب مظاهر الشيخوخة.

جرّبي:

‏CHANEL Sublimage Masque Essential Regenerating Mask

‏Dior Prestige Le Grand Masque

‏Filorga Meso-Mask Smoothing Radiance Mask

الوقاية من الشمس

غيوم فصل الشتاء لا تنفي الحاجة إلى استخدام كريم الوقاية من الشمس. فهذا المستحضر يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والتلوّثات البيئية التي تتعرض لها بشرتك باستمرار، وعليك بالتالي استعماله في كل فصول السنة. اختاري المستحضر بتركيبة مرطِّبة، لجعل بشرتك حريرية وحمايتها من العوامل الخارجية المضرّة، شرط أن يحتوي أيضاً على نسبة عالية من فلترات الحماية من الأشعة ما فوق البنفسجية UVA و UVB (SPF50 على الأقل). ويُفترض بالكريم الواقي من الشمس أن يحمي البشرة من الجفاف وتكون تركيبته غير دهنية ولا تسبّب البثور أو الحساسية، ومن الضروري أن تكون صيغته مقاوِمة للماء وتمتصها البشرة في ثوانٍ معدودة.

جرّبي:

‏Dior Prestige Light-In-White

‏CHANEL Sublimage La Protection UV

النوم لساعات كافية

لا تخفى على أحد أهمية النوم لساعات كافية كل ليلة. فالنوم الجيد يجعلنا أكثر نشاطاً في اليوم التالي، ويساعد الجسم على مكافحة الأمراض من طريق تعزيز الاستجابة الدفاعية لجهاز المناعة، ويقلّل مخاطر ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية، ويساعد على التحكم في الوزن من خلال تنظيم الهورمونات المتحكّمة في الشهية والتمثيل الغذائي، ويعزّز القدرات المعرفية، ويساعد على التركيز والتفكير.

كما أن النوم الجيد مفيد لنضارة البشرة. فهو يحول أولاً دون ظهور الهالات الداكنة تحت العينين، ويقلل من مظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد، ويجعل البشرة تبدو مرتاحة ومشرقة وغير متعبة.


التدليك

تدليك بشرة الوجه أساسي للحفاظ على نضارتها وإشراقها والحؤول دون المظهر الباهت. فالتدليك ينشّط الدورة الدموية في الوجه، ويجدّد حيوية البشرة، ويقلّل الانتفاخ، ويخفّف من ضغط الجيوب الأنفية ويشدّ البشرة.

ضعي الكريم المرطِّب على وجهك ثم اقرصي البشرة بلطف بين الإبهام والسبابة من طريق التربيت لدائري. ابدئي من الصدغين نحو منبت الشعر، ثم اتجهي نحو تفّاحتَي الوجنتَين وباتجاه الصدغين، ثم من الذقن حتى العنق.

الغذاء السليم

بعد حفلات نهاية العام التي تناولنا خلالها الكثير من الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، نشعر أن البشرة باتت شاحبة ومُرهَقة. وهذا أمر طبيعي بسبب تراكم السموم في البشرة. ما عليك في بداية العام الجديد إلا زيادة نسبة مضادات الأكسدة من خلال تناول الكثير من الفواكه والخضروات التي تعمل على حماية الكولاجين من ضرر الأشعة فوق البنفسجية والعوامل البيئية الأخرى مثل التلوث.

وتذكري أنه كلما كانت ألوان الفاكهة والخضروات داكنة، احتوت على المزيد من مضادات الأكسدة، وكانت بالتالي أكثر فائدةً لبشرتك.

عليك أيضاً التركيز على استهلاك الدهون الجيدة، مثل تلك الموجودة في الأسماك الغنية بالزيوت (كالسلمون)، لأنها مصادر رائعة لأحماض أوميغا 3 والبروتين. وإذا كنتِ نباتية ولا تستهلكين اللحوم والأسماك، يمكنك تناول الكاجو وزيت بذور الكتان، إضافة إلى المكمّلات الغذائية للأوميغا 3 المستخلَصة من الطحالب. ولتعزيز ترطيب البشرة، يمكنكِ إضافة شرائح الخيار أو الليمون أو أوراق النعناع الى مياه الشرب والحصول على فوائد معزِّزة.



المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074