رائدة الأعمال دعاء جاويش: الفشل مجرّد عقبة تواجهنا في طريق النجاح

جولي صليبا 05 فبراير 2023

دعاء جاويش، شابة مصرية عملت لمدة 11 عاماً في شركة عالمية كبيرة، وكانت متفوّقة في عملها رغم أنها لم تكن تحبّه، لذا قرّرت فجأة أن تترك وظيفتها المميزة لتطارد شغفها، فأطلقت مشروعها الخاص عام 2018 لتشجيع النساء على تقبّل شعرهنّ الأجعد والاهتمام بمظهرهنّ الطبيعي. اليوم، أصبحت دعاء سيدة أعمال ناجحة ومؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن أبرز الداعمين لتمكين المرأة من خلال تعزيز ثقتها في نفسها وحُبّ ذاتها، واستثمار وقتها ومجهودها ومالها للاهتمام بشعرها الطبيعي. فقبول المرأة لشعرها الطبيعي هو الخطوة الأولى في حُبّ الذات، لأنه يُظهر للعالم ثقتها في نفسها ويسمح لها بأن تكون مثالاً ونموذجاً يحتذي بهما جيل الشباب.


بدأت حكاية دعاء جاويش منذ الطفولة بحيث كان شعرها أجعد في صغرها، لكنها لم تكن تعلم أن هذا الشعر مشابه لشعر الكثير من الفتيات الأخريات، إذ لم يكن متعارفاً عليه بين الناس في الماضي أن الشعر طبيعته مجعّدة وكان يتم التعامل معه بطريقة خاطئة. لذا، كانت دعاء تربط دائماً شعرها إلى الخلف أو تقصّه قصيراً جداً. وعندما كبُرت، راحت تصفّفه بالحرارة في الصالون. فالمفهوم السائد آنذاك هو أن الشعر الأجعد يفرض دائماً على صاحبته أن يكون مصفّفاً أو قصيراً جداً لصعوبة الاعتناء به.

تساءلت دعاء مراراً ما إذا كان هناك حلّ لعلاج الشعر الهائش، وهل من طريقة لجعل شكل الشعر جميلاً أو إبراز المظهر المجعّد فيه؟ فالأفكار السائدة حينذاك تقول إن الشعر الأجعد خشن وغير مرتّب وهائش.

نشأت دعاء على هذه المفاهيم الخاطئة، ورغم أن أحداً من عائلتها لم يتنمّر عليها، كانت تسمع الكثير من التعليقات السلبية من العالم الخارجي، ولذلك عمدت إلى تصفيف شعرها بالحرارة مرة أو مرتين أسبوعياً. كان شعرها ثقيلاً وطويلاً وأرادت الإبقاء على مظهره الطويل والممتلئ رغم استخدام الحرارة، فبحثت على الانترنت عن وسائل العناية بالشعر بطرق طبيعية حتى يبقى شعرها كما هو.

تعلّمت دعاء العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في البيت، ونجحت فعلاً في الإبقاء على شعرها صحياً رغم استخدامها المستمر للحرارة.

من هواية إلى احتراف

كانت دعاء جاويش تعمل في شركة «بروكتور وجامببل» الأميركية، ووصلت إلى منصب مرموق، لكنها لم تكن تحب عملها وتجده مملاً، فتساءلت لماذا لا تنشئ مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» لتشارك فيها طرق العناية بالشعر الأجعد مع عموم الناس! وهذا ما حصل بالضبط، بحيث شاركت دعاء تلك الطرق والوصفات وشرحها بأسلوب علمي.

أنشأت دعاء مجموعة الـ»فيسبوك» الخاصة بها في عام ٢٠١٦، ونشرت معلوماتها عن العلاجات الطبيعية وكيفية خلطها في البيت، وطرق الاعتناء بالشعر والحفاظ عليه من أضرار الحرارة. ولاقت مجموعتها الكثير من التفاعل والأصداء الإيجابية، لأنها كانت تشارك معلوماتها بطريقة علمية دقيقة وتُجيب على كل الأسئلة، وتشجّع النساء على الاعتناء بشعرهنّ الأجعد والإبقاء على مظهره الطبيعي، وتدعوهنّ بالتالي إلى التوقف عن استخدام الحرارة لتصفيف الشعر لأنها أكبر سبب لتدميره.

هكذا، بدأت النساء بمشاركة صورهنّ بشعرهنّ الطبيعي أثناء عملهنّ وممارسة كل أنشطة حياتهنّ، وتَشجّع المزيد من النساء للرجوع الى طبيعة شعرهنّ الأجعد. وخلال فترة الصيف، تصاعد عدد أعضاء المجموعة على «فيسبوك» من ٥ آلاف إلى ٨٠ ألفاً وبدأت شهرتها تزداد تدريجاً.


ابتكار من رحم الحاجة

تلقّت دعاء الكثير من الأسئلة عن كيفية الاعتناء بالشعر الأجعد، علماً أن كل منتجات العناية بالشعر المتوافرة في الأسواق مليئة بالمواد الكيماوية، والتي تؤذي الشعر على المدى البعيد. لذا، بدأت البحث عن كيفية استخدام منتجات فيها مكونات مفيدة، ووصفات طبيعية يمكن تطبيقها لتقوية الشعر وتناسب الشعر الأجعد.

خلال رحلة البحث هذه، اكتشفت دعاء أن المناشف القطنية التي تستخدمها النساء لتجفيف الشعر ليست جيدة أبداً، لأنها سبب من أسباب هيشان الشعر، ويُستحسن أن تكون هذه المناشف من خامة المايكروفايبر. وأدركت أن كل المنتجات التي يمكن صاحبة الشعر الأجعد استخدامها غير متوافرة في مصر، فخطر في بالها أن تترك وظيفتها التي لم تكن تحبّها، وتؤسّس علامة The Hair Addict التي تحضّ النساء على الاعتناء بشعرهنّ الطبيعي وتقدّم لهنّ منتجات العناية المناسبة. وبما أن دعاء مهندسة ميكانيكية وكانت تعمل في مجال سلاسل الإنتاج، والعرض والطلب والتنبؤ بحجم المبيعات والعمل على إنتاجها مع المصانع، كان من السهل عليها التعاقد مع مصانع لإنتاج المنتجات وتسجيلها في وزارة الصحة المصرية والتخزين والشحن.

بدأت الرحلة مع منتج واحد نال إعجاب الكثيرات واسمه «الوصفة الهندية» The Indian Recipe، وهو يدعم نمو الشعر ويوقف التساقط الناجم عن استخدام الصبغة والحرارة.

اليوم، توسّعت مجموعة المستحضرات لتضمّ الى جانب «الوصفة الهندية»، وصفة أخرى لحماية الشعر من الكلور وأضرار السباحة Swim proof Recipe، وبديلاً طبيعياً للشامبو No Poo وأدوات مثل فرشاة التحديد Definition brush تساعد على توزيع المنتجات على الشعر، ومنشفة مصنوعة من المايكروفايبر لتجفيف الشعر من دون هيشانFrizz off towel ، ومنتجات Bubble Trouble المخصّصة للأطفال، ومجموعة Frizz off Line لمحاربة الهيشان والرطوبة.

صعوبات لا بدّ منها

عند سؤال دعاء جاويش عن الصعوبات التي واجهتها في عملها، تقول إنها الصعوبات نفسها التي تواجه كل الشركات المصرية الناشئة، ولا سيما المشاكل المادية وتأثيرها في قدرتها على استيراد بعض المواد الخام والمنتجات الجاهزة من الخارج. ورغم ذلك، استطاعت التغلّب على هذه المشاكل من طريق الانتاج المحلي لبعض البدائل. كما واجهت دعاء مشكلة تسجيل المنتجات في وزارة الصحة المصرية، لأنه كان يحتاج إلى الكثير من الوقت، لكن الأمور أصبحت أفضل حالاً اليوم. أما المشكلة الثالثة التي واجهت دعاء فهي محاولتها التوسّع خارج مصر وترسيخ العلامة في دول العالم.

علماً أن دعاء تجاوزت هذه المصاعب بفضل دعم النساء لها ولمنصتها وشركتها، وثقتهنّ في ابتكاراتها وجودة منتجاتها. تدرك دعاء تماماً أن الحياة مليئة بالصعوبات، لكن الفشل ليس إلا عقبة تواجه الشخص وهو في طريقه الى النجاح.

نصيحة لكل امرأة

تنصح دعاء جاويش كل امرأة بالقول: أحبّي شعرك وكوني واثقة بأن الجميع يراكِ جميلة بمقدار شعورك الداخلي بالثقة في جمالك. وتوصي الفتيات ذوات الشعر الأجعد بتحرير أنفسهن من المعايير المجتمعية الغربية للجمال وإطلاق العنان لشعرهنّ الطبيعي والتخلص من أدوات التصفيف الحرارية والإبقاء على شعرهنّ الطبيعي! فاحتضان المرأة لشعرها الطبيعي وتقبّله هما الخطوة الأولى في حُبّ الذات. شعر كل امرأة مميز ورائع وله شكله الخاص به، لذا على كل امرأة أن تترك شعرها يتحدّث عنها.