بمشاركة محمد فؤاد وصفية العمري وماجدة زكي... إطلاق مسابقة "أنا فنان" لاكتشاف المواهب من ذوي الهمم

01 فبراير 2023

استضافت "دار الأوبرا المصرية" في العاصمة المصرية القاهرة أخيراً، حفل إطلاق النسخة الأولى من مسابقة "أنا فنان" التي شارك "مركز راشد لأصحاب الهمم" في تنظيمها، بهدف تحفيز أصحاب الهمم على إبراز مواهبهم والتعريف بإبداعاتهم وإنجازاتهم في مختلف مجالات الفن، ومن بينها الغناء والفنون الأدائية والاستعراضية.

وأُقيم الحفل بحضور كلٍ من السيدة مريم عثمان، المدير العام لـ"مركز راشد لأصحاب الهمم"، أ.د مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، والفنانين: محمد فؤاد، وصفية العمري، وماجدة زكي وعدد كبير من نجوم الفن المصري والعربي، إلى جانب أصحاب الهمم الذين مثّلوا مجموعة من المراكز التأهيلية والتدريبية العاملة في المنطقة العربية.

وفي هذا السياق، أكدت السيدة مريم عثمان أهمية إيجاد مساحة خاصة تمكّن أصحاب الهمم من التعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم، قائلةً: "لقد كانت فكرة مسابقة "أنا فنان" نتاج تجربة طويلة مر بها "مركز راشد لأصحاب الهمم" واستخدم خلالها برامج علاجية وتأهيلية تعتمد على الفنون المختلفة، وقد ساعدتنا هذه البرامج في اكتشاف الكثير من المواهب في مختلف مجالات الفنون". وأضافت: "لقد مثّلت هذه المسابقة احتفاءً خاصاً بأصحاب الهمم وما يمتلكونه من مواهب فذّة، ساعدتهم على مواجهة التحديات والصعوبات التي تعترض طريقهم، كما شكّلت خطوة جيدة على طريق التعريف باحتياجات وقضايا أبناء هذه الشريحة التي تحتاج منا إلى كل الدعم". وعبّرت السيدة مريم عثمان عن سعادتها بإطلاق النسخة الأولى من المسابقة بالقول: "لقد كانت الخطوة الأولى من "دار الأوبرا المصرية" التي نعتز بها لما تمثّله من منارة ثقافية وفنية تعكس الوجة المشرق لمصر والمنطقة العربية". وتمنت عثمان أيضاً أن تتمكن مسابقة "أنا فنان" من توسيع نطاقها لتشمل كل البلدان العربية، وتوجّهت بالشكر إلى كل الجهات التي شاركت في رعاية ودعم النسخة الأولى من هذه المسابقة.

وفي كلمته، لفت أ.د مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية إلى أهمية الدور الذي تلعبه الفنون في العلاج، لا سيما شريحة أصحاب الهمم، مشيراً في الوقت نفسه إلى ضرورة الاهتمام بهذا الجانب وتعزيز قدرات أصحاب الهمم ومواهبهم، معتبراً أنها تمثّل طريقاً يمكّنهم من الاندماج في نسيج المجتمع.

وخلال الحفل، قدّم الفنان المصري محمد فؤاد على خشبة "دار الأوبرا المصرية" أغنية خاصة عبّر فيها عن دعمه لأصحاب الهمم وقضاياهم، في حين شاركت فرقة "أكاديمية بريمير للباليه"، وهي أول أكاديمية باليه من نوعها في مصر تتبع نظام التعليم الدولي، بتقديم عرض خاص حمل عنوان "الحياة والإنسانية".

من جهة أخرى، تولّى كلٌ من أ.د غادة جباره رئيس أكاديمية الفنون، أ.د عاطف عوض عميد المعهد العالي للباليه، أ.د حمد يحيي الراقص الأول ونائب مدير فرقة الباليه، الأستاذ هشام سليمان، وسيدة الأعمال عفاف الجيد، مهمة التحكيم في مسابقة "أنا فنان"، وعبّر أعضاء اللجنة عن سعادتهم بهذه المسابقة التي تمنح أصحاب الهمم فرصاً مختلفة للتعبير عن إبداعاتهم ومواهبهم، حيث أشادوا بمستوى المواهب المشارِكة في المسابقة التي تُعدّ الأولى من نوعها في المنطقة العربية.

وفي ختام الحفل، كرّمت السيدة مريم عثمان كلاً من أ.د مجدي صابر رئيس "دار الأوبرا المصرية"، والفنانين: محمد فؤاد، صفية العمري، ماجدة زكي، والإعلامية بوسي شلبي مقدّمة الحدث، والأستاذ هشام سليمان، وعدداً من أصدقاء "مركز راشد لأصحاب الهمم".