إطلاق "مهرجان صور السينمائي الدولي" للأفلام القصيرة "السينما للجميع"

10 فبراير 2023

أعلنت "جمعية تيرو للفنون" و"مسرح إسطنبولي" عن إقامة الدورة العاشرة من «مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة» في الفترة الممتدة من 4 لغاية 6 آذار (مارس) في "المسرح الوطنيّ اللّبنانيّ المجاني" في مدينة صور، بمشاركة أفلام تتنوع بين الروائي والوثائقي والتحريك من مختلف الدول العربية والأجنبية، وذلك بالتعاون مع مؤسسة دروسوس السويسرية. وتتنافس الأفلام المشاركة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان على جوائز أفضل فيلم روائيّ، أفضل فيلم وثائقيّ، أفضل فيلم تحريك وأفضل ممثّل وأفضل ممثّلة وأفضل فيلم لبناني وأفضل تصوير وجائزة لجنة التحكيم.

وقال الممثّل والمخرج قاسم إسطنبولي، مؤسّس "المسرح الوطني اللبناني": «إن استمرار المهرجانات وعروض الأفلام والورش التدريبية المجانية رغم كل الأزمات من حولنا يشكّل فرصة مهمة للتلاقي ومناسبة للجمهور للتعرف على ثقافات مختلفة من العالم كي يكون الفن حقاً للجميع، بإصرار الشباب المتطوعين على العمل من أجل الفن" .


ويعمل المهرجان على دعم السينما المحليّة والتّبادل الثّقافي وإقامة الورش التّدريبيّة والنّدوات والنّقاشات مع المخرجين، وتُخصّص هذه التّظاهرة السّينمائيّة مساحة كبيرة لعرض أفلام مشاريع الطّلاب، حيث يعدُّ المهرجان الحدث السّينمائيّ الأوّل في تاريخ الجنوب منذ انطلاق الدّورة الأولى عام 2014، بمشاركة 24 فيلماً من 20 بلداً، وفي حضور الممثّل المصريّ محمود قابيل، وكرّمت الدورة المخرجة جوسلين صعب، وقد شارك 58 فيلماً من 32 دولة في الدّورة الثّانية التي أُُطلقت عام 2015، وشهدت تكريم المخرج جورج نصر. أما الدّورة الثّالثة في عام 2016 فجاءت بمشاركة 61 فيلماً من 25 دولة بمشاركة المخرج غسّان سلهب، وعُرضت الأفلام في كلٍ من مدينة صور والنّبطية وطرابلس ضمن فعاليّات "مهرجان لبنان السينمائي الدولي"، وشهدت الدّورة الرّابعة عام 2017 إقفالاً قسرياً لسينما "ستارز" في مدينة النّبطية، مما اضطرّ إدارة المهرجان لإقامته في مساحات بديلة بالمدارس والجامعات وذلك بمشاركة 52 فيلماً من 27 بلداً، وأُقيمت كل من الدّورة الخامسة عام 2018 والسّادسة عام 2019 ضمن فعاليّات "مهرجان تيرو الفنّيّ الدّوليّ" بمشاركة أفلام من مختلف دول العالم. كما شهدت الدّورة السّابعة عام 2020 مشاركة 52 فيلماً من 19 بلداً، وكرّمت المخرج الرّاحل جان شمعون، أما الدّورة الثّامنة فأُقيمت عام 2021 بمشاركة 27 فيلماً من 13 بلداً. وأُطلقت الدّورة التّاسعة للمهرجان عام 2022 تحت شعار "السينما من أجل التّعبير الحرّ"، بمشاركة 34 فيلماً روائياً ووثائقياً وتحريك من 21 بلداً. وضمّت لجنة تحكيم المهرجان: المخرج بهيج حجيج والمخرجة الفلسطينيّة مي المصري والمخرجة الإسبانيّة أنّا سانديرو ألفريز.