بالفيديو - عبد الله الرويشد يكشف لأنغام أسرار بداياته الفنية

القاهرة – "لها" 10 فبراير 2023

خلال استضافته في برنامج "أنغام"، الذي تقدّمه الفنانة الكبيرة أنغام على فضائية "dmc"، قال الفنان عبد الله الرويشد إن أنغام هي توأمه في الغناء، وأول أغنية سمعها لها هي أغنية "لا تغيب"، وأضاف: "لفت نظري وشوفت إن في صوت بيعبر عن إحساسي، وكأني أنا اللي بغني، وبعتبر أنغام محطة لازم نلتفت لها في الغناء الخليجي والمصري، فهي أفضل من غنى بالخليجي وأبدعت".

وأوضح الرويشد أن وجود أنغام في الكويت أفرحنا كثيراً، وحاولنا أن نشارك أكبر عدد من الفنانين في هذا اللقاء، مضيفاً: "أنا كنت خايف من التحول من الموسيقى إلى الغناء، وكانت وزارة التربية تستعد بأوبريت وطني ودعوني للغناء، وتفاجأت ولكن شاركت بالعزف ومع الوقت وجدت نفسي في الغناء أفضل من العزف".


وأشار إلى أنه كان يشارك رفاقه في المدرسة بالغناء، ووجد نفسه في الغناء أفضل وكان عمره 15 عاماً، وسجّل شريطاً وهو يعزف على العود.

وتحدّث الرويشد عن حياته الشخصية قائلاً إنه من أسرة بسيطة موسيقياً، لكن كان أشقاؤه يعزفون وكان هو يسمع عبدالوهاب ووردة وأم كلثوم ونجاة وعبدالحليم حافظ، موضحاً: "كارم محمود كان بينقل لنا أسطوانات الغناء، وعبد الوهاب الأقرب لي وبحب صوته وأداءه، خاصة حرف الياء الذي أعتبره حرفاً مخيفاً من عظمته".

ولفت الى أنه بدأ بحفظ ألحان أغاني عبدالوهاب، والتقى به عام 1992 قبل وفاته، وأجرى حواراً عبر الراديو قبل لقائه: "قلت عنه أخطبوط وطلب لقائي، وأول ما دخلت بيته، قاللي أهلاً بالأخطبوط، وضحك، وكانت مقابلة تاريخية بالنسبة لي، وقاللي صوتك لا يقبل الجماح".

وأضاف أن الموسيقار الكويتي راشد الخضر موسيقي فذّ وسابق لعصره بنقلاته الموسيقية المختلفة إذ قال: "عزف مقطوعاته الموسيقية مختلف تماماً على المسرح، لأنه إنسان موسيقي شاطر، وعنده فكر غير تقليدي وخياله واسع جداً".

وذكر أنه بدأ العمل مع الخضر بعدما طلب منه تلحين أغنيتي "رحلتي" و"سكة سفر"، وأول تسجيل كان في ماسبيرو مع الموسيقار شعبان أبو السعد: "فجأة لقينا راشد مختفي، وكان موجود عند الموسيقار حمادة النادي، وفوراً سجّلنا معاه، وكانت دي بداية معرفتي به وأصبح بعد ذلك مدرّسي وعلّمني إزاي أغني".

وأشار عبد الله الرويشد إلى أن أول أغنية سجّلها مع الموسيقار حمادة النادي هي أغنية "رحلتي"، مؤكداً: "كنت مرتبك لأنها أول أغنية أسجلها، وبعد كده اشتغلنا مع بعض في كل حاجة وهو كان مايسترو الحفلات، وعازف الكمنجة بشكل عام مايسترو شاطر لأنه عارف أبعاد المزيكا كويس زي سليمان الملة، وظهر أيضاً حبه لليلى مراد في أعماله الفنية".