ماركات عالمية في عالم الموضة تقدّم ملايين الدولارات لمساعدة المنكوبين

14 فبراير 2023

بعد مساعدات الفنانين والأشخاص العاديين، انضم عالم الموضة إلى المبادرين لمساعدة المتضررين من الشعبين التركي والسوري بعد الزلزال المدمّر الذي حدث الأسبوع الماضي.

أعلنت مجموعة Inditex الإسبانية التي تشرف على أسماء كثيرة في مجال الموضة منها Zara، وBershka، وStradivrus عن التبرع بمبلغ 3 ملايين دولار إلى الهلال الأحمر التركي بهدف دعم جهود المعونة الإنسانية في أعقاب الزلزال. حيث قدّمت 500 ألف قطعة من الملابس الشتوية إلى منظّمتي الهلال الأحمر وAFAD المتخصّصة بإدارة الزلازل في تركيا.

أما مجموعة H&M السويدية التي تتعاون في مجال عملها مع عشرات المصنّعين الأتراك، فقررت التبرّع بملابس دافئة، وتقديم مساعدة مالية قدرها 930 ألف دولار إلى منظمة AFAD، فيما تبرّعت جمعية H&M بمبلغ 468 ألف دولار إلى منظمات الهلال الأحمر التركي وSave the Children.

وكشفت علامة Mango الإسبانية أن واحداً فقط من موظفيها على الأراضي التركية أُصيب في الزلزال وهو يخضع للمعالجة الطبية. وذكرت أن عدد موظفيها في تركيا يبلغ 1300 يتوزعون على 70 متجراً، منها ما هو موجود في المناطق الأكثر تضرراً من جراء الزلزال. وقد بدأ القسم المتخصص بالعمل الاجتماعي بإرسال ملابس إلى العديد من المناطق التي تضرّرت، بالإضافة إلى التبرع بمبلغ 150 ألف دولار إلى الهلال الأحمر التركي.

وبعد أن تأكدت من سلامة 2400 موظف يعملون لديها على الأراضي التركية، قدّمت محلات Decathlon الفرنسية المتخصصة بالألبسة والأدوات الرياضية لمواطنيها كل ما يحتاجون إليه من دعم، خاصة أن 3 من محلاتها الـ42 الموجودة في تركيا تعرّضت لأضرار كبيرة جراء هذه الكارثة. وقد عمل موظفو العلامة في تركيا على إرسال مساعدات إلى المناطق المتضررة في البلاد تضمنت ملابس ومعدّات شتوية بقيمة مليون دولار أميركي.

إضافة إلى ذلك، أعلنت علامة Decathlon عن إنشاء صندوق تضامني بقيمة مليون دولار تديره مؤسسة الملك بودوان من أجل دعم المنظّمات غير الحكومية العاملة على الأرض. 

وأعلنت علامة Louis Vuitton أن الأموال المتوافرة في إطار شراكتها مع "اليونيسيف" ستكون متاحة على الفور لمساعدة العائلات المتضررة في تركيا وسوريا. وأعلنت مجموعة OTB الإيطالية التي تملك علامات مثل Marni وDiesel عبر المنظمة الإنسانية التابعة لها أنها ستقدّم المساعدات بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي تدعمها أصلاً منذ سنوات طويلة.

وأخيراً، شجّعت مجموعة Amazon الأميركية عملاءها على التبرّع للهلال الأحمر والصليب الأحمر عبر موقعها، خاصة في فرنسا وألمانيا وإسبانيا. وهي كشفت عن تقديمها لدعم بقيمة 468 ألف دولار لمنظّمات إنسانيّة محلية. كما قدّمت خدمات لوجستية لشحن البطانيات، والخيام، وأدوات التدفئة، والمواد الغذائية، والحفّاضات، والأدوية إلى المناطق المنكوبة.