بالصور - نجمات الخليج بالزيّ التراثي السعودي... مَن الأجمل؟

22 فبراير 2023

تنطلق اليوم فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، والتي تتضمن العديد من الأنشطة الثقافية والمهرجانات التي تسلّط الضوء على تاريخ المملكة وثقافتها وتراثها.

وحرص عدد كبير من النجوم على المشاركة في هذا اليوم تحت شعار "يوم بدينا" من خلال ارتداء لباس يرتبط بالتاريخ السعودي تعبيراً عن الفخر والاعتزاز بهذه الإرث العظيم.

خطفت النجمة أحلام الأنظار بإطلالتها الرائعة التي اختارتها لمناسبة يوم التأسيس، حيث شاركت متابعيها على "إنستغرام" بصورة جديدة استعرضت فيها العباءة الفخمة التي اختارتها من الزي التراثي وجاءت باللون الكحلي مع تطريزات راقية على الأكمام ومنطقة الصدر، وأرفقتها بتعليق كتبت فيه: "أرضٌ عربية، احتضنتْ مجداً ممتداً منذ أكثر من ثلاثة قرونٍ، وعطاءاته مستمرة، أُسّس على دعائم راسخة، من بينها لغةٌ خالدةٌ تبوأتْ فيه مكاناً علياً. هذه السيوف وأغبرة الخيول وهذه الراية وصلت يوماً من الأيام إلى أرجاء الجزيرة العربية ونشرت دعوة التوحيد الخالصة لله عز وجل".


وتألقت النجمة السعودية وعد بالزي السعودي التقليدي وارتدت عباءة أنيقة باللون الأخضر مع طرحة خضراء مزيّنة بـ"الباييت" والستراس باللون الذهبي ولفتت الأنظار بجمالها وأناقتها. وأرفقت الصور بتعليق كتبت فيه: "اللهم احفظ وطننا بحفظك واجعله شامخاً يا أكرم الأكرمين".



واختارت الفنانة ميلا الزهراني الزي السعودي التقليدي باللون البنفسجي، وجاء على شكل فستان طويل وواسع مع طرحة على الرأس مزيّنة بحبيبات من الستراس البنفسجي، وأرفقت صورها على "إنستغرام" بتعليق كتبت فيه: "قصة أمجاد بدأت قبل ثلاثة قرون، وباقية من "يوم بدينا"، ‎فخوره جداً بالتعاون مع هالتيم الرائع وطلعنا بلوك يجمعنا ويشبهنا ليوم التأسيس واستلهمنا من لون التشريفات روح المستقبل، ‎شكراً من قلب لكم وحده فيكم".


كذلك شاركت الفنانة خيرية أبو لبن متابعيها على "إنستغرام" بصور ارتدت فيها اللباس التقليدي حيث اختارت عباءة فخمة باللون الأسود مع تطريزات بارزة على الأكمام، وطرحة من الموسلين مع تطريزات مشابهة، وأكملت إطلالتها بأكسسوار ذهبي تقليدي على جبينها، وأرفقت الصور بتعليق كتبت فيه: "نعتز ونفخر بوطننا وبيوم تأسيس مملكة العز".


في حين قررت مصمّمة الأزياء السعودية أماني الحنطي، الاحتفال بيوم التأسيس بطريقة مختلفة، حيث ارتدت الزي التراثي أمام برج إيفل في باريس واستعرضت العباءة المزركشة باللون الأصفر المتداخل مع ألوان أخرى، ووضعت على رأسها طرحة سوداء، وتزيّنت بمجوهرات ذهبية فخمة. وأرفقت الصور بهذا التعليق: "يوم التأسيس... لبسنا يوم بدينا".


أما راجح الحارثي فقد شارك فيديو تضمن نبذة عن الأزياء التراثية للرجال في المملكة العربية السعودية، وكتب معلّقاً عليه: "من ثلاثة قرون تنوع لبسنا والهوية وحدة"، وشارك صورة ظهر فيها مرتدياً اللباس التقليدي وحاملاً البندقية.

يُذكر أن هذه المناسبة الوطنية تجسد معاني الاعتزاز بالجذور الراسخة للمملكة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل ثلاثة قرون وعاصمتها الدرعية. وستشهد مدن المملكة في هذه المناسبة إقامة عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والشعبية.