صالون للأثاث في باريس Maison Objet عودة الدفء الى الأجواء الباردة

05 مارس 2023

في إمكاننا وبلا أي تردّد أن نُطلق صفة "بارومتر" الميول الزخرفية على صالون للأثاث في باريس Maison & Objet، الذي احتضن في نسخته الجديدة لعام 2023 نخبة واسعة من مبتكرات الديكور، وقطع الأثاث وعناصر الزينة، راسماً من خلالها رؤية مميزة في مجال الزخرفة الداخلية والرفاهية المنزلية. صياغات وأفكار خلاّقة تعكس بعض ما أنتجته مخيّلات المبدعين في كل مجالات الديكور والتصميم ليس للحاضر فقط، بل للمستقبل أيضاً. فوراء كل هذه الأفكار والإبداعات الجديدة، ثمة عملية بحث دائمة عن القيم الأساسية والجمالية والتي تتشكّل من الحاجات والتطلّعات والرؤى التي يشارك في تأسيسها مزاج عام وميول جماعية تساهم في تحقيق التوازن بين ما تقتضيه شروط المعاصرة وتحتّمه احتياجات الحياة اليومية المتجدّدة.


يكشف المعرض عن حضور لافت للجلود والرخام والحجر، إضافة الى الخشب والزجاج والمعادن الثمينة والأقمشة النبيلة. وذلك بدافع من رغبة عميقة لمداعبة المواد الطبيعية عبر استخداماتها المتنوعة وإظهار طواعيتها وقابليتها للمزاوجة في ما بينها وبين غيرها من المواد الصناعية والمبتكرة. اللافت في معظم مبتكرات عام 2023 هو التركيز على جمالية الأشكال والأحجام الرشيقة المتنوعة، والتي تعبّر عن توق شديد لتوليد مساحات مضيافة داخل المنزل. أما الألوان فيغلب عليها الدفء الذي يعود بقوة إلى المشهد الزخرفي، بعد سنوات من سيطرة الألوان الباردة، فيحضر اللون الأحمر القاني والبرتقالي والبنّي المحروق، بنغمات غنية مُشبعة تكرّس أجواء الدفء في كل أرجاء المنزل وتنشر فيه حالة من البهجة والحميمية. أما عشّاق الأجواء البسيطة والألوان المريحة فسيجدون اتجاهاً آخر في الديكور بخطوط أثاث ناعمة مريحة وظلال هادئة. وبين دفء الألوان ونعومتها وتنوّع المواد، يبرز المطبخ بتصاميم على قدر كبير من البساطة والجرأة في المزاوجة بين المواد مثل الحجر والبلاط الإسمنتي والرخام، إضافة الى معادن وأنواع مختلفة من الخشب الطبيعي والمعالَج بتشطيبات راقية. يتصدّر العرض إلى جانب نخبة من المبتكرات المعاصرة، بعض من أجواء تيارات "الريترو" المستعادة من ستينيات القرن الماضي وثمانينياته من قطع أثاث بخطوط أنيقة مستديرة وانحناءات جذّابة تحمل طابع الـ"آرت ديكو" تزيّنها أقمشة فاخرة

ناعمة الملمس. بالطبع، ثمة أسماء كبيرة ومؤسسات شهيرة تقف وراء معروضات هذا الصالون، تجاورها أسماء لمواهب جديدة شابة، تنتمي إلى رقعة واسعة من العالم، مما يتيح للزائر فرصة نادرة للاطلاع من خلال صالات العرض على فسيفساء من الطرز والميول الزخرفية. هذا العام، نجد تكريمات لعناصر الإضاءة في معرض Maison & objet وتكثيفاً لشاعريتها من خلال أشكال تخاطب المشاعر بمواد طبيعية، وأشكال مستعادة أو معاصرة، وأخرى جديدة غير مسبوقة تخاطب بحضورها الأحاسيس والمشاعر.